Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :14 العدد : 56 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مفهوم الصدق عند ديفيدسون

DOI :

المؤلف : صلاح إسماعيل

الصدق مسألة لا تشغل الفلاسفة فحسب، وإنما تشغل العلماء والباحثين الآخرين في شتى فروع المعرفة. وتبحث هذه المقالة آراء ديفيدسون في مفهوم الصدق. ودونالد ديفيدسون (1917) واحد من أعظم الفلاسفة تأثيراً في الفلسفة المعاصرة.
وفي الجزء الأول من هذه المقالة أقدم تقريراً موجزاً عن الأفكار الأساسية في فلسفة ديفيدسون، وفهم فلسفة ديفيدسون يعد أمراً أساسياً لأي شخص يرغب في متابعة المناقشات الحالية في فلسفة اللغة، وفلسفة الفعل، وفلسفة المنطق، وفلسفة العقل، وأقدم أيضاً مخططاً موجزاً للنظريات التقليدية الرائدة في الصدق وهي نظرية الاتساق ونظرية التناظر والنظرية البراجماتية.
وفي الجزء الثاني تقرير شامل عن إسهامات ديفيدسون في نظرية شروط الصدق في المعنى. والفكرة القائلة: إن معنى الجملة يمكن تقديمه عن طريق تقرير الشروط التي بمقتضاها تكون الجملة صادقة ليست فكرة جديدة، وإنما هي فكرة قديمة وتعود إلى عمل (فريجة) على الأقل. وبالإضافة إلى فريجة فقد تمسك بهذه الفكرة فتجنشتين وكارناب وكواين وغيرهم، ويأتي ديفيدسون في مقدمة أنصارها والمدافعين عنها في وقتنا الحالي. وقبل أن أبحث تفصيلات إسهامات ديفيدسون، أوضح إلى أي حد ترتبط بأعمال فريحه وتارسكي وكواين الذين أثروا تأثيرا بالغا في نظرية ديفيدسون.
لقد أدخل بتنام ودميت ورورتي وكثير من الفلاسفة الآخرين ديفيدسون ضمن القائلين بالنزعة التفريغية، إذ يقع في ظنهم جميعا أن صفات الصدق عند تارسكي تفوز تماماً بمفهوم الصدق، هذا خطأ يعالجه الجزء الثالث. وفي الجزء الرابع شرح لانتقادات ديفيدسون لما نظر إليه على أنه المحاولات اللاتفريغية الأخرى الأساسية لوصف الصدق ، ووهي الآراء التي تجعل الصدق مفهوما ابسمولوجيا من ناحية، ونظرية التناظر في الصدق من ناحية أخرى. وأخيرا أقدم في الجزء الخامس بعض الملاحظات حول معالجة ديفيدسون لمفهوم الصدق.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law