Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :14 العدد : 56 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المراهقون في الكويت ومدينة بتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية: دراسة مقارنة في ثقافتين مختلفتين (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : قاسم الصراف ، جانس جبسن

هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة المشكلات واستراتيجيات التوافق ووسائل طلب المساعدة لدى كل من شباب الكويت وشباب الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أجريت الدراسة على عينة كويتية قوامها (107) طلاب وطالبات، وعينة أمريكية من مدينة بتسبرغ قوامها (787) طالبا وطالبة. تتراوح أعمارهم بين، 13-15 سنة. وقد استخدم الباحثان استبانه أعدت خصيصا لغرض الدراسة باللغتين العربية والإنجليزية ، وتم التحقيق في صدق وثبات المقياس بالطرق السيكومترية الملائمة، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية:
1- بالرغم من أن المشكلات المدرسية تتصدر قائمة المشكلات لدى المراهقين في البدين، إلا أن اهتمامات المراهقين الأمريكيين بقضايا النجاح والرسوب المدرسي تفوق اهتمامات المراهقين الكويتيين. وبالمقارنة فإن المراهقين الكويتيين يعانون من مشكلات مع مدرسيهم أضعاف ما يعاني منه المراهقون الأمريكيون.
2- بالنسبة لاستراتيجيات التوافق، تتصدر إستراتيجية حل المشكلات بالطرق الفردية قائمة الاستراتيجيات بالنسبة للمراهقين في البلدين إلا أن المراهقين الكويتيين أكثر بكثير استسلاما للواقع من قرنائهم المراهقين أمريكيين، إشارة إلى الطريقة التقليدية في تربية النشء لدى المجتمع الكويتي، حيث يتم تعزيز مبدأ الاعتماد على الآخرين ويحارب مبدأ الاستقلالية في الشخصية.
3- فيما يتعلق بمصادر طلب المساعدة، فإن المراهقين في البلدين يلجئون إلى أسرهم حينما تواجههم مشكلات في الحياة، إلا أن هناك اختلافا جوهريا في طلب الفتيات للمساعدة. إن الفتاة الأمريكية تختلف عن الفتاة الكويتية في أنها أقل اعتمادا على أهلها في طلب المساعدة، وأكثر اعتمادا على الأصدقاء، عكس الفتاة الكويتية التي تعتمد غالبا على أهلها في طلب المساعدة عند مواجهتها للمشكلات.
وقد انتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات والآراء حول الخدمات الإرشادية الواجب تقديمها للمراهقين في البلدين، وعلى وجه الخصوص في البيئة الكويتية، بهدف التغلب على المشكلات التي يعاني منها المراهقون، والعمل على إزالة السلبيات التي تعترض طريق الشباب في حياتهم الدراسية والعملية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law