Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :14 العدد : 56 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الضوابط التتابعية على صوامت جذور الأفعال المضعفة في اللغة العربية (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : عصام أبو سليم

يستعرض هذا البحث الضوابط التتابعية المفروضة على توزيع الصوامت في جذور الفعال المضعفة في اللغة العربية والتي تم جمعها من عدة معاجم حديثة خاصة باللغة العربية الفصحى المعاصرة. وتشير هذه الضوابط إلى خاصتين أساسيتين من خواص الأصوات وهما مكان وطريقة نطق الصوامت المكونة لجذور الفعل.
ومن النتائج التي توصل إليها البحث إمكانية النظر إلى هذه الأفعال على أنها ثنائية الجذور خلافا لما يعتقده البعض من أنها ثلاثية وأن الصامتين الثاني والثالث فيها متماثلان. هذه النتيجة يدعمها التشابه الملحوظ ما بين الضوابط المفروضة على تتابع الصوامت في جذور الأفعال الثنائية المضعفة والضوابط المفروضة على تتابع الصامتين الأول والثاني في الأفعال الثلاثية.
وعلى ضوء ذلك، يمكن تفسير تضعيف الصامت الثاني في الجذر الثنائي بحيث يصبح مساويا لطول صامتين قصيرين متماثلين، على أنه ناتج عن وجود حد أدنى لعدد الخانات الصامتة التي ترتبط بها جذور الأفعال، وهي ثلاثة، بحيث يرتبط الصامت الأول في الجذر بالخانة الأولى، في حين يرتبط الصامت الثاني بالخانتين الثانية والثالثة، وهذا ما يفسر الإطالة في نطق الصامت الثاني في جذور الأفعال الثنائية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98254

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law