Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :14 العدد : 54 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإله المجهول The Unknown God

DOI :

المؤلف : حمد محمد جمعة بن صراي

أشار بولس الرسول (القديس) في أثناء زيارته أثينا، إلى وجود نقش يوناني ورد فيه ذكر لإله غير مجسم، ومجهول الاسم ، اعتقد بولس، بأنها إشارة إلى الله تعالى، ولقد حاز هذا النقش على اهتمام ودراسة عدد كبير من العلماء منذ بدايات القرن العشرين.
والإله المجهول أو الآلهة المجهولة (the unkown god)، مصطلح يوناني الأصل ورد في بعض الكتابات الكلاسيكية الوثنية، والمصادر النصرانية، التي أشارت إلى عبادة إله أو آلهة مجهولة الأسماء، تعبد لصفاتها. وكذلك وردت في عدد من النقوش التدمرية، صفات العظمة، والتبجيل، لإله غير مذكور الاسم، أطلق عليه العلماء الأوروبيون اسم الإله المجهول. كذلك وردت في الكتابات، والنقوش السبئية (خط المسند) بعض الألفاظ الدالة على عبادة الإله الواحد في جنوب شبه الجزيرة العربية.
اهتمت المصادر الأوروبية بهذا الموضوع، وتمت مناقشته من وجهة النظر الأوروبية الخاصة ، والمتعلقة بمسائل الدين، والأساطير الدينية، والمعتمدة على خلفية دينية، وفكرية معينة، غالبا ما تنفي وجود عبادة التوحيد، وإن أثبتها البعض، فإنهم يرجعونها إلى تأثيرات يهودية ، ونصرانية ، لا كقضية منفصلة عن أية تأثيرات دينية أخرى، وهذا البحث سيركز على دراسة ، ومناقشة ، النقوش اليونانية، ونصوص الكتابات الكلاسيكية الوثنية، والنصرانية، إضافة إلى ما ورد من ذكر صفات هذا الإله في النقوش التدمرية، والسبئية.
ويمكن أن نفترض أن الشعوب في العصور القديمة قد عرفت عبادة التوحيد وعبرت عن ذلك بصور مختلفة من خلال الكتابات والنقوش والتجسيم إلى غير ذلك من الصور، حتى في بلاد اليونان على الرغم من قلة الأدلة المادية ن والأثرية ، وأن ما ذكرته الكتابات التدمرية والسبئية من صفات العظمة لإله لم تذكر اسمه صراحة، هو دليل على عبادة الإله الواحد في شبه الجزيرة العربية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law