Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :13 العدد : 52 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفكر العربي وحقوق الإنسان

DOI :

المؤلف : أحمد مبارك البغدادي

تخلو المكتبة العربية من أية مؤلفات حول العلاقة بين الفكر العربي وحقوق الإنسان، بل لعله من المثير للانتباه أن العدد الخاص بموضوع حقوق الإنسان الذي احتوته مجلة عالم الفكر، والذي شارك في إعداده نخبة من المفكرين العرب المشهود لهم بالعملية الثقافية الموسوعية، لم يتعرض البتة إلى مدى معالجة الفكر العربي في مختلف مراحله الزمنية لقضية حقوق الإنسان، أو طبيعة المسيرة الفكرية والعملية لهذه القضية في العالم العربي سواء على صعيد الفكر التجريدي أو المؤسساتي. وتجدر الإشارة إلى أن المصادر العلمية التي تمثل المرجعية الأكاديمية يؤيد مقولتنا آنفة الذكر بخلو المكتبة العربية من مثل هذه المصادر.
لكن، هذا التجاهل لم يعد وارداً والعالم يسير إلى نهاية القرن العشرين، وبعد أن أعلن عن النظام الدولي الجديد بعد حرب تحرير الكويت. لقد أصبح من الصعب على أي نظام سياسي في ظل هذا النظام الجديد الاحتجاج بذرائع السيادة الوطنية في مجال القضايا ذات الصبغة العالمية مثل البيئة وحقوق الإنسان. هذا المجال الذي أصبحت قضاياه ذات بعد إنساني عالمي، قد فتح الباب واسعاً أمام إعلان المجتمع الدولي حقه في التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد ينتهك هذه الحقوق، وإن لم يكن ذلك بصورة مباشرة.
لقد أصبحت قضايا حقوق الإنسان على قمة أولويات السياسة الخارجية في إطار العلاقات الدولية، بل لقد أصبحت المدخل لتنظيم العلاقات الدولية، خاصة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية التي غدت صاحبة الهيمنة في ظل هذا النظام الوليد . إن تدويل قضية حقوق الإنسان بالصورة التي وصلت إليها الآن، لم يأت من فراغ، كما أن القضية ليست ترفا يشغل بها العالم وقت فراغه بعد زوال ظروف الحرب الباردة سقوط نظرية القطبية الثنائية علي عالم السياسة الدولية، بل إنها قضية مسيرة طويلة ودامية في تاريخ البشرية الحديث ابتداء من القرن الثامن عشر الميلادي. لكن لم تتصدر هذه القضية قائمة الأولويات الدولية إلا بعد أن أصبحت القضايا ذات السمة العالمية مثل تلوث البيئة ، الديمقراطية، الانفجار السكاني، محل الاهتمام العالمي، وبعد استعادة المنظمة الدولية دورها الطبيعي في إدارة القضايا العالمية. وحيث إن قضية حقوق الإنسان تلتصق بالنفس الإنسانية ذاتها، كان من الطبيعي أن تصبح أهم القضايا العالمية.
ما هو دور الفكر العربي في مجال حقوق الإنسان، منذ أن انبعث هذا الفكر من رقاده ابتداء من العقود الأولى للقرن التاسع عشر؟ وبتعبير أكثر دقة، ما هو موقع موضوع حقوق الإنسان في الفكر العربي منذ لحظة الانبعاثات حتى عصرنا الراهن؟
سنحاول في هذا البحث أن نجيب عن هذا التساؤل من خلال استعراض مسارات الفكر العربي في مجال حقوق الإنسان منذ القرن التاسع عشر حتى الوقت الراهن. هذه المسارات التي تتجسد من خلال كتابات المفكرين العرب قديما وحديثا. دون التعرض لدور المؤسسات السياسية أو الشعبية في هذا المجال، أو كيفية معالجة قضية حقوق الإنسان في الدساتير العربية التي تمت صياغتها بعد الاستقلال السياسي، وذلك نظرا لطبيعة موضوع البحث المحددة بالجانب الفكري وحده.
إن الاحتلال العراقي لدولة الكويت، وما تبع ذلك من انتهاكات مخزية لأبسط قواعد القانون الدولي ذات الصلة بحقوق الإنسان مدنيا كان أم عسكريا والتي ورد ذكرها في المواثيق الدولية، ليدل على حقيقة مؤلمة وهي أن الفكر العربي لم يتمكن من صنع الإنسان في الشخصية العربية. فالجماهير العربية والحركات الدينية والسياسية، والمثقفون على اختلاف مستوياتهم الثقافية فشلوا جميعا في اختبار حقوق الإنسان حين ساندوا الغزو العراقي، بغض النظر عن المبررات الواهية حول قضية الاستعانة بالقوات الأجنبية.
لقد كشف الاحتلال العراقي، الفكر العربي، ووضعه في العراء أمام أعين العالم المتحضر، وسنحاول أن نتلمس طريقا للإجابة عن السؤال: لماذا لم يهتم الإنسان العربي بحقوق الإنسان على أرض الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law