Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :13 العدد : 52 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الدروب الإعلامية وعملية الاتصال (باللغة الإنجليزية)

DOI :

المؤلف : نبيل الجردي

إن عملية التحولات في أساليب التواصل أو ما يعرف بالانتشار الإعلامي تتجاوز الخط القديم الفاصل ما بين التواصل الفردي عبر الهاتف والبرق والبريد وبين مجال التواصل الجماهيري عبر الإذاعة والتلفزة والصحافة. وقد تبلور هذا التوجه التقني الإعلامي عندما أدخلت شبكات البرق والهاتف والسينما في القرن التاسع عشر، إلى جانب اختراع التليفزيون في الثلاثينيات من القرن العشرين والحاسوب الإلكتروني في السبعينيات.
ولقد شهدت شبكات الهاتف تطورا خطيرا في النقلة من مجرد الاستخدام الشخصي بين فرد وآخر إلى نقل كم المعلومات ما بين الكمبيوترات، ناهيك عن نشر المعلومات المطبوعة عبر آلات الفاكس ونشرات الأخبار الرياضية والطقس على رسائل مسجلة. وهكذا فإن الخبر الذي كانت تتناقله الصحافة عن طريق الكتابة فقط أمكن اليوم في الدروب الإعلامية أن يطير على شاشات التليفزيون والإذاعة وكذا إبراقه عبر الخطوط اللاسلكية وتخزينه في مجمع المعلومات للاستخدامات المستقبلية. وبذلك فإن التواصل الفردي سوف يستبدل به الاتصال الجماهيري، وهذا ما نعنيه بالتحولات في أساليب التواصل أو الانتشار الإعلامي. ويرجع الفضل في كل ذلك إلى ظهور تقنيات جديدة في الاتصال، الأمر الذي مهد للنقلة الإعلامية من المستوى الفردي إلى المستوى الإلكتروني. وهذا التواصل الإلكتروني إن جاز لنا أن نشبهه لتبسيط الأمور فهو أشبه ما يكون بالتزاوج بين التليفزيون وتقنية الحاسوب. ولا يخفى أن المكونات الأساسية الخام هي الصورة والصوت والنص والرؤية مجتمعة كلها في سياق واحد. وتلكم وسيلة توفر الحصول على المعلومة من خلال سبل متعددة متشابكة ، وهي تمثل إمكانيات هائلة لطرائق جديدة تماما تنتشر عبرها الأفكار والمعلومات وأيضا وسائل الترفيه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98261

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law