Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :13 العدد : 50 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بعض المحددات الاجتماعية والاقتصادية لمستوى الخصوبة في الأسرة السعودية بمدينة الرياض

DOI :

المؤلف : إبراهيم محمد العبيدي

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية، الديموغرافية للأسرة ومستوى الخصوبة. كما يتمثل في متوسط عدد الأطفال للمرأة المتزوجة. وتنطلق هذه الدراسة من افتراض أن خصائص الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية تؤثر في مستوى خصوبتها.
لقد اعتمدت هذه الدراسة على بيانات المسح الديموغرافي لمدينة الرياض الذي قامت به الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لقد شمل هذا المسح العيني ما يزيد على 5000 أسرة ، كما استخدم في جمع البيانات أسلوب المقابلة الذي اعتمد على استمارة مقننة تضمنت العديد من المتغيرات.
وتشير نتائج هذه الدراسة إلى اختلاف الأسر في مستوى الخصوبة باختلاف خصائصها الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية، وقد تبين من النتائج أهمية مجموعة من هذه العوامل حيث تصدر متوسط العمر عند الزواج والمستوى التعليمي لربة المنزل هذه العوامل في التأثير على مستوى الخصوبة، يليه في الأهمية نمط الأسرة من حيث كونها أسرة ممتدة أو نووية، يلي ذلك نوع حيازة المسكن من حيث كونه ملكا للأسرة أو مستأجرا حيث يرتفع مستوى الخصوبة بين الأسر الممتدة مقارنة بالأسر النووية، كما يرتفع بين الأسر التي تمتلك المسكن الذي تقطنه مقارنة بالأسر المستأجرة لمساكنها، يلي ذلك موطن نشأة رب الأسرة ونوع الحي ونسبة العاملات ونوع المسكن . كما حاولت هذه الدراسة تفسير المكنزمات التي تؤثر من خلالها هذه العوامل في مستوى الخصوبة للأسرة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98421

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law