Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :12 العدد : 47 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ثوابت البعد الحضري ودلالته في الإسلام بنظرة مقارنة مع أديان ومدارس فكرية أخرى

DOI :

المؤلف : محمد جابر الأنصاري

من الإشارات الثابتة والدالة – دلالة عميقة – في القرآن الكريم التأكيد بأن جميع الرسل الموحى إليهم من الله سبحانه لا يتم اختيارهم إلا من أهل الحضر: وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى. وقد أجمع المفسرون المسلمون على تفسيرها بهذا المعنى الحضري المتميز عن وضعية البداوة . وفي القرآن الكريم آيات أخر تؤكد هذا المعنى أو تشير إليه بصورة أو بأخرى، حيث يشار إلى منطلق الدعوة، مكة المكرمة، بأم القرى ، أي كبرى المدن.
وإذا انطلقنا من هذا المفهوم القرآني لاستشفاف حضرية الظاهرة الإسلامية في ضوئه، نجد أن الأحكام والعبادات والشرائع في الإسلام لا يمكن تأديتها على الوجه الأكمل إلا في بيئة حضرية وأن المسلم لا يمكن أن يصبح مسلماً كاملاً ومؤمناً حقيقياً إلا أذا أصبح حضرياً يقيم في مدينة (مصر) تتوافر فيها شروط الحياة الإسلامية ومقوماتها.
وبنظرة مقارنة يتضح أن هذه الروح الحضرية المدينية خاص بالإسلام أكثر من سواه. ففي النصوص اليهودية القديمة – بالذات – نلمح نزعة رعوية وتفضيلا دينيا لنمط الرعاة على أهل الاستقرار بخلاف الموقف الإسلامي. وفي هذا السياق المقارن تناقش وتصحح فرضية المفكر الاجتماعي ماكس فايبر الذي ذهب إلى أن الإسلام مدني فقط بالمعنى السياسي، لا الديني، بخلاف اليهودية والمسيحية بوصفهما – في اعتباره – حملة اتجاه ديني يدعو إلى سكنى المدن (Burgerlich stadich) .
ومن هذا المنطلق المقارن يتم النظر أيضا في منزع تلك المدارس الفكرية الاجتماعية – في القديم والحديث – التي نظرت إلى البداوة نظرة مثالية – رومانسية واعتبرتها تجسيدا لقيم الخير والصلاح بما يخالف ظاهرا النظرة الإسلامية، ويتم طرح تصور منهجي لحل هذه الإشكالية بما يتلاءم – علميا – ونظرة الإسلام لهذه الظاهرة.
وفي القسم الأخير من هذا البحث يتم التدقيق في طبيعة آليات العلاقة المجتمعية – في تاريخ الإسلام – بين القوة الحضرية القائدة والقوة البدوية الضاربة وما يعتور هذه المعادلة الدقيقة من تغيرات وتبدلات ، وما ينشأ بشأن تداخلاتها لدى الباحثين من تصورات وأحكام يجانب بعضها روح الحقيقة لعدم تبين التوازن الدقيق في تلك المعادلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98421

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law