Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 20 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

موقف الراغب الأصفهاني من المعتزلة

DOI :

المؤلف : عمر عبدالرحمن الساريسي

قد يحسب بعض الباحثين أن أبا القاسم، الحسين بن المفضل، المعروف بالراغب الأصفهاني، الذي يرجح الكاتب أنه قد عاش إلى أوائل القرن الخامس الهجري، يحسبه بعض الباحثين من رجال الشيعة. ويظن آخرون أنه من أنصار الفكر المعتزلى.
وللراغب من المعتزلة مواقف واضحة محددة، يرغب هذا البحث أن يبرزها للعيان، من عرض النقاط الأساسية للاختلاف معهم، ومن أساليبه المختلفة في مناقشتهم وإظهار وجه الرأي في آرائهم. حتى إذا ما اتضح هذا الموقف تبين للقارئ انتماء الراغب، لا إلى المعتزلة ولا إلى الشيعة، وإنما لأهل السنة والجماعة بوجه عام وللأشاعرة بوجه خاص. وتبين أيضا مكانة الراغب بين مؤرخي العقائد الإسلامية ورجال البحث فيها.
أما أبرز ما اختلف فيه الراغب مع القوم فهو اتخاذهم العقل الدليل الوحيد للإيمان ولليقين، وتغليبهم الجانب الحسي على الجانب الروحي في الوصول إلى اليقين بالمعتقدات. وينتج عن هذا كله اختلاف في تثبيت صفات الله تعالي الأزلية وفي رؤية الخلق للخالق في الآخر، وفي صفات الجنة والنار، وفي فهم بعض آي القرآن الكريم.
ويتخذ الراغب للنقاش أساليب مختلفة، فمرة ينطلق من مقاييس نقلية من الكتاب والسنة، وأخرى من أفكار منطقية عقلية، وثالثة من جهة لغوية، ورابعة ينتقدهم في أساليب إقناعهم للناس، وفي بعض ممارستهم الأخلاقية، وخامسة يتهكم من بعض تصرفاتهم التي لا تعجبه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98478

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law