Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 20 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين بعض القيم والتصلب في السلوك الاجتماعي

DOI :

المؤلف : محمود عطاالله محمود حسين

تهدف هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين القيمة الدينية والتصلب في السلوك الاجتماعي، كما تهدف إلى معرفة الفرق في درجة التصلب الاجتماعي بين الأفراد الذين ترتفع عندهم القيمة الدينية وأولئك الذين تنخفض عندهم هذه القيمة.
لقد عرض الباحث لأهم المفاهيم الواردة في البحث ، فعرض لمفهوم التصلب والقيم وعلاقتهما بسمات الشخصية ، كما عرض لعدد من البحوث المحدودة عن علاقة القيمة الدينية بالتصلب، وقد اتضح منها عدم وجود اتساق في نتائجها، مما دفع الباحث إلى تبني اتجاهين متعارضين في تحديد العلاقة بين المتغيرين حيث يفترض الاتجاه الأول أن المتدين أقل قدرة على التشكل والتكيف مع التغيرات الاجتماعية فيستجيب لهذه التغيرات بمزيد من التصلب في السلوك ، في حين يفترض الاتجاه الثاني أن المتدين أكثر مرونة وأقل تصلب.
لقد افترض الباحث – على ضوء الدراسات السابقة – الفروض الصفرية التالية:
- ليس هناك ارتباط له دلالة إحصائية بين القيمة الدينية والتصلب في السلوك الاجتماعي.
- ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التصلب الاجتماعي بين المجموعة ذات الدرجات العليا في القيمة الدينية، والمجموعة الوسطى، والمجموعة ذات الدرجات الدنيا نفس القيمة.
لقد استخدم الباحث اختبار القيم الذي أعده أبو النيل وهواري تأسيساً على المقياس الذي وضعه البورت وفرنون ولندزي، وتم تقنينه على البيئة السعودية، ثم اختبار الاستجابة المتطرفة لقياس التصلب الاجتماعي الذي أعده سويف وقام الباحث الحالي بتقنينه على البيئة المحلية.
ثم قام الباحث بتطبيق هذه الأدوات على عينة مكونة من 240 طالباً من طلاب مركز العلوم والرياضيات، وطلاب السنة النهائية في المرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي، وقد تراوحت أعمار أفراد العينة ما بين 17 إلى 38 سنة.
وبعد معالجة البيانات إحصائيا، اتضح أنه لا يوجد ارتباط له دلالة إحصائية بين القيمة الدينية ودرجة التصلب الاجتماعي فقد اتضح من نتائج البحث أن معامل الارتباط بين درجات أفراد العينة في المتغيرين بلغ 047ر0، وهو معامل لم يصل إلى مستوى الدلالة.
كما اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التصلب بين مجموعات البحث الثلاث وهي المجموعة ذات الدرجات العليا، وذات الدرجات الدنيا والمجموعة الوسطى في القيمة الدينية.
ولقد فسر الباحث عدم وجود ارتباط بين المتغيرين، أو عدم وجود فروق دالة بين مجموعات البحث، بأن امتلاك الفرد لقيمة معينة ليس كافيا وحده من أجل التعرف على شخصية الفرد وتحديد سلوكه، ولكن المهم هو مدى تعلقه بهذه القيمة وتأثر سلوكه بها، وبمقدار ما تمثله كضغط اجتماعي لتوجيه وتحديد السلوك وهذا يوضح الهوة أحيانا بين ما يعتقده الفرد أو يعتنقه وبين سلوكه، كما عرض إلى تفسيرات أخرى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98421

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law