Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 19 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

منطقة القرين في العصور الإسلامية

DOI :

المؤلف : عبدالجبار منسي العبيدي

يتناول البحث منطقة القرين في العصور الإسلامية، حيث تقع على رأس الساحل الغربي من الخليج العربي،إلى الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية. كانت موطن شعوب قديمة، ارتبطت أوضاعها التاريخية بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وبذلك كانت أحوال شبه الجزيرة تنعكس دوما على تطور الأحداث في هذه المنطقة وبخاصة العصور الإسلامية.
ولابد أن نشير إلى أن شبه الجزيرة العربية، ومن ضمنها القرين تقع في منطقة نشوء الحضارات، وأن المخلفات الأثرية التي اكتشفت فيها تثبت هذه الحقيقة. وخاصة بعد العثور على عدة مواقع حضارية في منطقة غرب الخليج العربي. هذه المواقع تتمثل في الجزر والأراضي الداخلية لمنطقة القرين (الكويت الحالية) مثل جزيرة فيلكا وأم النمل وعكاز ومنطقة الصليبخات ووارة وبرقان وكاظمة. حيث وجدت فيها آثار إنسانية تعود لفترات تاريخية متباينة. كما ثبت أن هذه المواقع قد وفّرت للإنسان جميع الأسباب المؤدية إلى قيام حضارات إنسانية لها طابعها المحلي، مع تواجد تأثيرات حضارية خارجية.
وتطرق البحث إلى الدراسات التاريخية والآثارية التي أشارت إلى أن هذه المنطقة سُكنت من قبل قبائل عربية معروفة، مثل عبد القيس، وافترقت مواضعها بوقائع تاريخية مشهورة مثل يوم وارة الأول والثاني. وإنّ تواجد هذه القبائل فيما يعطي الدليل التاريخي على قدم وجود القبائل العربية في منطقة الخليج العربي. كما أثبتت الأحداث التاريخية التي جرت على أرض شبه الجزيرة العربية، مثل الحملة الرومانية على اليمن عام (24 ق.م)، والحملة الحبشية على مكة عام الفيل (570م) وموقعة ذي قار عام (624م)، بأن العرب أمة واحدة رغم عوامل الفرقة والتمزق الظاهرة في شبه جزيرتهم في ذلك الوقت. وكانت الدعوة الإسلامية بداية للدور الحضاري التاريخي الذي انطلق من هذا المكان.
وأشار البحث إلى دور هذه المنطقة في حركة الفتوح الإسلامية باعتبار اسم البحرين يمثل المنطقة كلها، ومساهماتها في العصرين الأموي والعباسي وحتى سقوط بغداد على يد المغول سنة (656 هـ – 1258م). ثم ظهور دور غرب الخليج في التجارة الدولية في العصر الحديث حتى أصبحت هذه المنطقة ساحة للمنافسات لدولية الاستعمارية للسيطرة عليها لما لها من أهمية إستراتيجية حيوية في العالم.
وجرى التطرق إلى ذكر المصادر التي أشارت إلى تاريخ هذه المنطقة العربية. وأولى هذه المصادر الآثار والنقوش التي تعتبر بحق التعبير المادي الملموس الذي تركه لنا مجتمع شبه الجزيرة العربية بشكل عام. بالإضافة إلى مصادرنا التاريخية الوثيقة الصلة بهذا المجتمع.
ونوهنا في البحث إلى ضرورة استمرار الجهود المكثفة لمعرفة الجذور التاريخية لهذه المنطقة العربية، والاستعانة بالعلماء والهيئات العلمية المتخصصة لمعرفة المزيد من تاريخ وحضارة إنسان هذه المنطقة والذي ظل مجهولا لسنوات طويلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law