Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 19 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام النموذج ذي الحدين في تقدير درجة القطع لاختبار محكي المرجع (دراسة إحصائية وتجربية)

DOI :

المؤلف : صلاح الدين محمود علام

اهتمت كثير من الدراسات والبحوث في الآونة الأخيرة بمشكلة تصنيف الطلاب في برامج التعليم القائم على الكفاية إلى مجموعتين بحسب درجة تمكنهم وفقاً لدرجات قطع للاختبارات محكية المرجع.
وقد اقترحت هذه الدراسات والبحوث عددا من الطرق والنماذج الإحصائية التي يمكن استخدامها في تحديد درجات القطع من بينها نموذج ذي الحدين. وعلى الرغم من بساطة وتحمل هذا النموذج إلا أنه بم يحظ بتطبيقات على بيانات اختيارية واقعية.
وقد قدر الباحث ثبات الاختبار بطريقة معامل التكافؤ من نتائج التطبيق على عينة من طلاب السنة الرابعة بكلية التربية – جامعة الأزهر الذين انتهوا بالفعل من تعلم هذه المهارة في أحد المقررات الدراسية في علم النفس. ووجد أن قيمة هذا المعامل تبلغ 0.918، ثم قام الباحث بتعليم هذه المهارة لعينة أخرى من طلاب نفس الفرقة يبلغ عددها 154 طالباً لمدة أربعة أسابيع متتالية وفقاً لتصميم تعليمي أعده الباحث. واستخدم الصورة (أ) من الاختبار في التعرف على الصعوبات التي تواجه الطلاب أثناء عملية  التعليم، ثم طبق عليهم الصورة (ب) من الاختبار عقب انتهاء البرنامج وسجل درجات كل طالب لكل مفردة في الاختبار.
وكون الباحث توزيعاً نظرياً احتماليا للنسب المئوية لأعداد الطلاب الذين يمكن اعتبارهم متمكنين وفق لدرجات قطع ومستويات تمكن مختلفة ، مستخدما في ذلك النموذج ذي الحدين. ثم اختبر حسن مطابقة التوزيع الواقعي للنسب المئوية لأعداد طلاب العينة اعتمادا على الدرجات التي حصلوا عليها بالفعل في الصورة (ب) من الاختبار بهذا التوزيع النظري الاحتمالي عند مستوى التمكن 0.70، والذي اختاره الباحث للمهارة المطلوبة. ووجد أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من التوزيعين، مما أدى إلى الاقتراح أن مستوى التمكن 0.70 مناسب لمجموعة الطلاب في البرنامج. وناقش الباحث العوامل المختلفة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد درجة القطع للاختبار التي تناظر هذا المستوى، كما اقترح بعض الدراسات المستقبلية المرتبطة بهذه المشكلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98436

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law