Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 19 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الوظيفة التربوية للمعلمين والمشرفين على إدراكهم لصعوبات تدريس التربية الاجتماعية في المدارس الابتدائية الأردنية (دراسة ميدانية)

DOI :

المؤلف : جودت أحمد سعادة

تمثل الهدف الرئيسي من هذه الدراسة في البحث عن أثر الوظيفة التربوية للمعلمين والمشرفين التربويين على إدراكهم لصعوبات تدريس التربية الاجتماعية في المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة اربد الأردنية . وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الثلاثة التالية:
1- ما ترتيب أبعاد صعوبات تدريس التربية الاجتماعية في المدارس الابتدائية من حيث الأهمية، كما يدركها المعلمون والمشرفون؟
2-  ما ترتيب صعوبات تدريس التربية الاجتماعية في المدارس الابتدائية من حيث الأهمية ضمن كل بع على حدة
3-  هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الفئتين ولكل بعد من أبعاد الدراسة تعزي للوظيفة التربوية؟
واختار الباحث عينة مؤلفة من 138 شخصاً، يمثلون فئتين مختلفتين في وظيفتهما التربوية وهما: فئة المعلمين، وفئة المشرفين. كما تم تصميم أداة بحث على شكل استبانه مكونة من 33 فقرة تمثل صعوبات تدريس التربية الاجتماعية في المرحلة الابتدائية الأردنية، موزعة على أربعة أبعاد مقترحة لهذه الصعوبات كما يلي:
1- طرق التدريس
2- تنمية المهارات
3- الوسائل التعليمية
4- النشاطات
وطلب من أفراد العينة ترتيب هذه الأبعاد حسب إدراكهم لأهميتها وترتيب الصعوبات داخل كل بعد على حدة، وحسب إدراكهم لأهميتها أيضا.
وقد تمّ استخدام رتب المتوسط الحسابي والمتوسط العام لرتب الأبعاد الأربعة المقترحة، ورتب الصعوبات ضمن هذه الأبعاد، وذلك للإجابة عن السؤالين الأول والثاني من أسئلة الدراسة. كما تم استخدام معامل ارتباط سبيرمان (رس) للإجابة عن السؤال الثالث.
وتمثلت أهم نتائج التحليلات الإحصائية فيما يلي :
1- وجود علاقة وبدلالة إحصائية بين إدراك المعلمين والمشرفين على البعد الخاص بطرق التدريس والبعد المتعلق بالمهارات.
2- عدم وجود علاقة وبدلالة إحصائية بين إدراك المعلمين والمشرفين على البعد الخاص بطرق التدريس، والبعد المتعلق بالمهارات.
3- كانت الأبعاد الأكثر أهمية من وجهة نظر الفئتين هي: الوسائل التعليمية وطرق التدريس، أما أكثر الصعوبات أهمية ضمن الأبعاد الأربعة فهي: ضعف الإمكانات المتوفرة في المدارس لتطبيق طرق التدريس الحديثة، والتركيز على طرق التدريس التقليدية وضعف إلمام المعلم بالطرق الحديثة، وعدم كفاية الوسائل التعليمية وقلة الاهتمام بتنمية مهارات تفسير الحوادث ورسم الخرائط وتفسيرها وطرح الأسئلة السابرة وكتابة الأبحاث والتقارير وعدم تنوع النشاطات بما فيه الكفاية وضيق الصفوف وعدم ملاءمتها للقيام بالنشاطات الضرورية للتربية الاجتماعية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98423

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law