Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 18 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نشوء الرأسمالية المحلية في مصر في العصر العثماني (1517 - 1791) استناداً على وثائق المحاكم الشرعية المصرية

DOI :

المؤلف : عبدالرحيم عبدالرحمن عبدالرحيم

كانت مصر قبل اكتشاف رأس الرجاء الصالح في عام 1498 مركزاً تجارياً حيوياً كما كانت مركزا رئيسيا لإنتاج زراعي. وشهدت في العصر المملوكي نظاما أقرب إلى النظام الإقطاعي منه إلى النظام الرأسمالي. وقد أصيبت الحياة الاقتصادية المصرية بنكسة بعد اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح في عام 1498. وبعد دخول العثمانيين مصر في عام 1517 بدأت السوق المصرية تشهد نوعا من الاستقرار، وبدأت الحياة التجارية تزدهر مرة أخرى.
وظهرت الأسواق والوكالات كمنظمات تجارية نشطة، وبدأت الحركة التجارية تأخذ سبيلها إلى الازدهار. وبدأت تظهر فئة أعيان التجار أي كبار التجار كما ظهر نظام الشركاء في العمل التجاري. وظل الحال هكذا طوال القرنين السادس عشر والسابع عشر. واستثمر التجار رؤوس أموالهم في العمل التجاري. منذ بداية القرن الثامن عشر ظهرت البيوت التجارية المصرية الكبرى التي بدأت تلعب دورها في الحياة الاقتصادية المصرية حيث مدت نشاطاتها المالية إلى مجالات استثمارية أخرى مثل التزام الأراضي الزراعية ومشروعات الخدمات وامتلاك العقارات مما جعلها تمثل الرأسمالية المحلية في مصر آنذاك، حتى وجهت إليها ضربة شديدة في نهاية القرن الثامن عشر، نتيجة للصراعات السياسية المملوكية التي شهدتها مصر في تلك الفترة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98477

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law