Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 18 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين النمو المعرفي والأحكام الأخلاقية لدى: عينة من الأطفال الأردنيين

DOI :

المؤلف : محيي الدين توق ، سعادات أرناؤوط

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى الارتباط بين مستويات النمو المعرفي ومستويات النمو الخلقي عند عينة من الأطفال الأردنيين. واستخدمت في هذه الدراسة ستة اختبارات شبيهة بتلك التي طورها بياجية، ثلاثة منها لتحديد أفراد العينة ممن هم في مرحلة ما قبل العلميات ومرحلة العمليات المادية والثلاثة الباقية لتحديد الأفراد من مرحلة العمليات المجردة. وبعد تطبيق هذه الاختبارات حدد عدد أفراد عينة الدراسة ب 48 طفلا يتوزعون على المراحل الثلاث بواقع 16 (8 ذكور ، 8 إناث) لكل مرحلة، من أصل عينة عشوائية مكونة من 87 طفلا موزعين حسب الفئات العمرية (5- 6، 9- 10، 14- 15) سنة.

طبق على أفراد العينة مقياس كولبرج المعرب لمعرفة توزيعهم على المراحل الخلقية الست بناء على أحكامهم وتبريراتهم لهذه الأحكام الخلقية من خلال الإجابة على الأسئلة الأربعة والعشرين التي تلي مواقف كولبرج الثلاثة.

وللتعرف على معامل الارتباط بين مستوى النمو المعرفي والنمو الخلقي أعطيت المراحل المعرفية الثلاث: مرحلة ما قبل العمليات، ومرحلة العمليات المادية ومرحلة العمليات المجردة درجات (1 – 2 – 3) بحسب الترتيب، واستخرج معامل الارتباط بينها وبين علامات الأفراد على مقياس كولبرج حيث كان معامل الارتباط مساويا (0.738) وذا دلالة بمستوى (0.005).

ولمعرفة الفروق في توزيع الذكور والإناث على المراحل الخلقية استخدم الإحصائي (ز) لدلالة الفرق في النسب المئوية لتوزيع الجنسين، ولم تظهر أية فروق ذات دلالة إحصائية إلا في المرحلة الثالثة حيث تفوّق الذكور على الإناث.

كما استخدم تحليل التباين (2 * 3) لمعرفة أثر المراحل المعرفية والجنس على نمو الأحكام الخلقية. وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية على مستوى 0.01 للمرحلة المعرفية، في حين أن النتائج لم تشر إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى إلى متغير الجنس.

وللتعرف على أكثر المهمات المستخدمة في اختبارات بياجيه ارتباطاً مع النمو الخلقي أعطيت رتب الإجابة على كل اختبار الدرجات (3-2-1) وحسب معامل الارتباط ما بين (0.20 -  0.73).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law