Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :5 العدد : 17 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التشبيه الدائري في الشعر الجاهلي – دراسة في الصورة

DOI :

المؤلف : عبدالقادر الرباعي

التشبيه الدائري مصطلح أطلقه هذا البحث على نمط شعري خاص وجد في الشعر العربي منذ العصر الجاهلي. وارتبطت بهذا التشبيه، في ذلك العصر أيضاً، موضوعات خاصة تكررت عند الشعراء على نهج عام كانوا يحافظون عليه ويحاولون من خلاله إيجاد تشكيلات داخلية تحقق لكل منهم ذاته المتفردة. لذلك كان لابد من دراسة هذا التشبيه تاريخا وواقعا.
أما في التاريخ فتتبع البحث مواقعه في معظم الدراسات البلاغية والنقدية والشعرية قديماً وحديثاً، وذلك للتعرف على مدى اهتمام هذه الدراسات به، وكيفية تعاملها معه، والأسباب وراء ذلك كله. لقد لمس البحث في هذا المجال عزل كثيرة من هذه الدراسات له عن باب التشبيه ووضعه في باب بلاغي آخر، ومن هنا كان لابد من مناقشة الأمر على مستوى التصوير الشعري، فهو الذي مكن هذا البحث من إعادة ذلك النمط الشعري المعزول إلى حظيرته لينضم إلى أخوانه من التشابيه الأخرى.
وأما في الواقع فقد درس البحث موضوعات هذا التشبيه وأبرز ما اتفق الشعراء وما اختلفوا عليه فيها، ثم ربط صور تلك الموضوعات بالعقلية الجاهلية الوثنية مستفيدا من النظرة الأسطورية التي كانت تحكم تفسير أولئك القوم للأشياء. ولهذا أمكن استنباط دلالات كبرى محتملة لتلك الصور.
وما دام التشبيه الدائري قد شكل بذاته وحدة خاصة ذات بعد أو أبعاد، فإن البحث اهتم بإيجاد العلاقة أو العلاقات المحتملة بين هذه الوحدة والوحدة الكلية للقصيدة الجاهلية التي يشكل هو جزءا منها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98292

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law