Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 12 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوظيفية والدراسة المقارنة للنظم السياسية

DOI :

المؤلف : كمال المنوفي

يسلم العلماء الاجتماعيون بالحاجة إلى نسق عام من المعرفة يتوسلون به إلى فهم وتفسير مختلف جوانب الحقيقة الاجتماعية . ولهذا شغل فريق منهم نفسه ببناء الأطر النظرية العامة التي تعد الوظيفية من أهمها وأكثرها ذيوعاً.
ويزعم أيضاً التحليل الوظيفي للسياسة أنه من الأفضل أن تُعالج نظم الحكم في دول العالم الثالث من منظور وظيفي لأن الوظيفة تشغل نفسها بقضية الاستقرار السياسي الذي يعد مطلباً عزيزاً في هذه المجتمعات.
ولبيان مدى سلامة هذه المقولة تبدأ هذه الدراسة بعرض مقدمات التحليل الوظيفي كما قدمها وطورها المنظرون الوظيفيون خاصة تالكوت بارسونز وروبرت بيرتسون. وتتناول الدراسة بإسهاب إضافات عالم السياسة الأمريكي جابرائيل الموند بصدد بناء الإطار الوظيفي للنظم السياسية من واقع كتابين له، هما السياسة في المناطق الآخذة في النمو والسياسة المقارنة نحو نهج تنموي وفي نفس الوقت تتعرض الدراسة لمحاولات وظيفية أخرى لمعالجة نظم الحكم بهدف بيان مدى تأثرها بإطار الموند أم الجزء الأخير في الدراسة فيتعرض بصورة متوازنة لنواحي القوة والضعف في المنهج الوظيفي كما يتصورها أنصاره وخصومه هذا مع تسليط الضوء على مدى السلامة النظرية للتغيرات الوظيفية للواقع السياسي في دول العالم الثالث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98262

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law