Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 12 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الزعامة الملهمة ووسائل الإعلام والتحريك السياسي للجماهير بمصر في عهد عبدالناصر ( باللغة الانجليزية )

DOI :

المؤلف : أسعد عبدالرحمن

لقد نجح الرئيس جمال عبدالناصر في قيادة بلاده إلى مستوى في التحديث والعصرنة أعلى وأرقى من ذي قبل، ولقد تعددت الوسائل التي توفرت له لتحقيق ذلك النجاح. حاول هذا البحث أن يركز البحث والتحليل حول واحدة من هذه الوسائل ألا وهي التفاعل بين وسائل الإعلام والزعامة المهمة.
يبين البحث أن زعامة عبدالناصر كانت عاملاً من العوامل الرئيسية التي أثرت في استخدام وسائل الإعلام، كما أنها بدورها، تأثرت بوسائل الإعلام. لكن معالجة البحث لزعامة عبدالناصر لم تنقص من قيمة العوامل الأخرى التي تتساوى في الأهمية مع تلك الزعامة. وفي الحقيقة، يحرص البحث هنا أن يؤكد أن السياق الاجتماعي في مصر وفي البلاد العربية، والنظام السياسي الجديد، ووسائل الإعلام المصرية الجديدة، وزعامة عبدالناصر، كانت كلها عوامل تتفاعل بشكل مستمر ويؤثر كل منها في العوامل الأخرى ويتأثر بها، مما أدى في النهاية إلى إعطاء كل من هذه العوامل شكله الجديد. ولقد كانت العوامل الثلاثة الأولى الوسيلة الثلاثية الأبعاد التي استخدمها عبدالناصر في عملية تحريك الجماهير، وهي عملية لابد منها لإعادة تشكيل الثقافة المصرية والعربية وصياغتها في قالب أكثر حداثة وأكثر اتفاقاُ مع روح العصر الحديث.
يقع هذا البحث في أربعة أجزاء. الجزء الأول يدرس طبيعة الزعامة الملهمة لعبدالناصر وتفاعلها مع وسائل الأعلام الجماهيري الحديثة في مصر. الجزء الثاني يدرس السياقات الاجتماعية في مصر والبلاد العربية كما يدرس النظام السياسي المصري الجديد، ولاسيما تأثيرها على وسائل الإعلام الجماهيري في البلاد. أما الجزء الثالث فيشرح ويحلل الخاصيتين الرئيسيتين اللتين بتميز بهما الإعلام الجماهيري الناصري وهما: أولا التوسع المتعمد في وسائل الإعلام الجماهيري، وثانيا: سيطرة الدولة على نظام الاتصالات المصري وجعله يسير في اتجاه حتمي واحد، من الأعلى إلى الأسفل. الجزء الرابع والأخير يعطي موجزا للملاحظات الخاصة باستخدام عبدالناصر لوسائل الإعلام الجماهيري ويحاول وضع استنتاجات تحليلية للموضوع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98252

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law