Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 11 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو نموذج لتدريس إدارة الأعمال دراسة تطبيقية

DOI :

المؤلف : سالم مرزوق الطحيح

لقد بدأت الحاجة إلى الإدارة في منطقة الخليج تظهر بصورة أكثر من أي زمن مضى، وبدأ الاهتمام يزداد في فترة السبعينيات والثمانينيات. ومن ثم فقد شعر الباحث بضرورة دراسة واقع تعليم إدارة الأعمال في الكويت من خلال دراسة الوضع الحالي لخريجي إدارة الأعمال وتحليل نوعية هؤلاء الخريجين ونوعية المقررات الدراسية وطرق مناهج التدريس الحالية، ووضع تصور لما يجب أن تكون عليه بر مج تدريس إدارة الأعمال، مع الأخذ في الاعتبار الفلسفة والسياسات التي تحكم البرنامج الدراسي. كل ذلك لمحاولة الوصول إلى اقتراح نموذج لتدريس إدارة الأعمال في الكويت حتى يمكن أن تواكب الجامعة التطورات الحديثة في تدريس الإدارة وممارستها.
ولقد اعتمد الباحث على أسلوبين هما: أسلوب الدراسة النظرية لتحديد الاحتياجات من خريجي إدارة الأعمال حالياً ومستقبلاً ودراسة الوضع الحالي فيما يتعلق بإعداد الخريجين ونوعيتهم ومناهج التدريس المتبعة لتحديد الفجوة بين الاحتياجات والوضع الحالي.
وأسلوب الدراسة الميدانية: للتأكد من بعض المعلومات والبيانات التي لم توفرها الدراسة النظرية وخاصة فيما يتعلق بالمتطلبات النوعية التي يجب توفرها في خريجي إدارة الأعمال.
ولقد قامت الدراسة ببحث الافتراضيين التاليين:
- إن التعليم في مجال إدارة الأعمال لا يتناسب ومتطلبات واحتياجات سوق العمل في الكويت.
- إن الفلسفة والأسلوب الذي يقوم عليه تدريس إدارة الأعمال في الكويت لا يتناسب ومتطلبات واحتياجات سوق العمل.
ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- إن البرنامج الدراسي الحالي الذي يقدمه قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة الكويت يركز على اكتساب الطلاب للمعرفة دون اكتسابهم للمهارات الحقيقية (التحليلية).
- إن أعداد خريجي يجمع بين الفكر النظري والقدرة على التعامل مع الجانب العملي في نفس الوقت يتطلب تحديد الهدف من برنامج تدريس إدارة الأعمال لأن الوضوح الكامل للهدف أمر ضروري فهو الأساس الذي تقوم عليه العملية التعليمية ومن ثم فإن البرنامج الدراسي لإدارة الأعمال يجب أن يهدف إلى الاهتمام بتطور المعرفة لدى الطلاب وفي نفس الوقت اكتسابهم للمهارات التحليلية (التطبيقية) كذلك المهارات الوظيفية.
- إن عملية التعليم الإداري نفسها يجب أن تشجع الطلبة وتمنحهم الفرصة الكافية لاكتشاف قدراتهم واحتياجاتهم مما يؤدي إلى قيامهم بدور إيجابي في عملية التعليم.
- يجب التحكم في عملية قبول الطلبة بجذب نوعية معينة منهم تكون لديهم القناعة التامة والرغبة في دراسة العلوم الإدارية.
- يجب تهيئة المناخ العلمي المناسب لعضو هيئة التدريس.
ولقد توصلت الدراسة إلى اقتراح نموذج للبرنامج الدراسي لإدارة الأعمال. وقد تحددت ملامحه فيما يلي:
- التركيز على اكتساب الطلاب للمهارات وتطوير المعرفة في السنة الدراسية الأولى.
- إعطاء الطلاب مقدمة في مجالات التخصص المختلفة في السنة الدراسية الثانية.
- بداية التعمق في مجال التخصص في السنة الدراسية الثالثة.
- التخصص في السنة الدراسية الرابعة.
ويتخلل سنوات الدراسة برنامج تدريبي مع قطاعات الأعمال المختلفة حتى يمكن إعداد خريج لديه القدرة على التعامل مع الجانب العلمي بما يتناسب ومتطلبات سوق العمل. 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98301

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law