Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 10 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمثال العربية القديمة مصادرها – توثيقها – أهمية دراستها

DOI :

المؤلف : عفيف عبدالرحمن

تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مصادر الأمثال العربية القديمة وتوثيقها ثم دراسة أهمية هذه الأمثال التي تكمن في قدرتها على رصد الحياة العربية بشتى مجالاتها الفكرية العقلية والاجتماعية والاقتصادية وكان لابد للباحث أن يسلك الخطوات التالية ليصل إلى النتائج المرجوة.
بدأ البحث بمقدمة تناولت الأمثال بشكل عام وأهميتها ودلالاتها الاجتماعية والفكرية وتشابه بعضها عند معظم الأمم لأنها تصدر عن مشاعر وحاجات إنسانية يتشابه فيها الجميع فهي ملك تلك للإنسانية جمعاء وان اختلفت صيغتها وأساليبها.
وانتقل البحث بعد ذلك إلى محاولة مفهوم المثل عند غير العرب، وخلص إلى أن المفهوم يكاد يكون عاماً لجميع الأمثال عند جميع الأمم. وبعد ذلك انتقل إلى مفهوم المثل عند العلماء العرب وفي معاجم اللغة، وخلص من هذه التعريفات جميعاً إلى خصائص عامة تميز بها المثل العربي وهي أنه قول سائر يتضمن تشبيهاً وأنه يحتاج إلى خصائص فنية لتساعده على سرعة الانتشار، وإن المثل العربي حكمة العربي ومعرفته، ومن الصفات التي يجب أن يتحلى بها: إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه.
وانتقل البحث بعد ذلك البحث في وسائل وصول المثل إلينا عن طريق الرواية الشفوية أولا ثم التدوين وعرض إلى صلة المثل بأيام العرب والشعر الجاهلي. ولذا فان الذين جمعوا الشعر ودونوه هم أنفسهم الذين جمعوا المثل ودونوه ووثقوه وهم طبقة العلماء.
وتحدث البحث بعد ذلك عن مراحل تدوين المثل وميزة كل مرحلة ورجالاتها والكتب التي ألفت. وانتقل بعد ذلك إلى محاولة التعرف إلى المشكلات التي تواجه البحث في الأمثال، وكيفية التغلب عليها.
وأخيرا خصص الجزء المتبقي للبحث في الظواهر البارزة في الأمثال والتي تحتاج إلى رصد واختار منها ثلاثا جعلها ميدان البحث وهي : أفعل التفضيل والحيوان ومدى تصوير الأمثال للحياة العربية.
وكان سبيل الباحث في كل ما عرض التمثيل لما ذهب إليه بأمثال موثقة لتؤيد ما يعرض له يعرض له أو يفترضه. وأن هذا البحث هو البداية، فالأمثال ميدان بكر يحتاج إلى بحوث موسعة لكل ظاهرة فيها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law