Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 10 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة في القصد - المنطق والانطولوجيا

DOI :

المؤلف : شفيقة بستكي

تهتم الدراسة بموضوع القصد منطقاً وظاهرة. ويقوم الجزء الأول منها باستعراض الخواص المنطقية العامة لمفهوم القصد وخاصة عدم الشفافية Referencial Opocity وسقوط التعميم الوجودي Failure of Existential Genevalization وبعد مناقشة تلك الخواص وتبين مشاركة مفاهيم أخرى لها نتعرض لموضوع اعتبار ألفاظ القصد والنية مصدرات قضايا تخلق قضايا جائزة Contingent أي غير صادقة بالضرورة وغير كاذبة بالضرورة مهما كانت قيمة القضايا قبل عملية التصدير. ويهتم الجزء الأول أيضا بتحديد العلاقات المنطقية بين القضايا القصدية وغير القصدية أولا من حيث مدى إمكان استنتاج قضايا المجموعة الأولى من قضايا المجموعة الثانية أو العكس وثانيا بين القضايا القصدية ذاتها من حيث مدى إمكان استنتاج قضايا قصدية مركبة من قضايا قصدية مركزية من قضايا قصدية بسيطة.
ويقوم الجزء الثاني باستعراض مزايا تحليلين متنافسين لظاهر القصد وهما التحليل ألاستعدادي والتحليل الحدثي. وبمقارنة تلك المزايا بالمعطيات الحدسية التي تبدأ بها الدراسة نستنتج أن التحليلين يكملان بعضهما البعض إذا قمنا بتمييز مهم أهمله معظم الباحثين في هذا الموضوع حتى الآن وهو بين فعل تكوين النية وتوفر النية والنتيجة التي نسعى لدعمها فيما تبقى من هذا البحث هي أن التحليل ألاستعدادي يوفي مفهوم توفر النية حقه في حين أن التحليل الحدثي يناسب مفهوم تكوين النية. ويتم ذلك الدعم أولاً من خلال مناقشة نقدية للحجج المستخدمة من قبل التحليلين . نختم هذه الدراسة من خلال مناقشة نقدية للحجة الرئيسة المستخدمة من قبل أنصار الاتجاه الداعي إلى رفض القصد كظاهرة والقول بأن القصد مجرد صفة للفعل أو مجرد تقليد لغوي يفرض توقعات الآخرين حول ما سوف نقوم به دون إلزامنا بذلك.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law