Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :4 العدد : 16 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الدرس المنطقي عند الفارابي

DOI :

المؤلف : محمد جلوب فرحان

يحتل (الفارابي) مكانة متميزة في تاريخ المنطق. فقد وجه في دروسه التعليمية، الأنظار إلى أهمية البحث المنطقي في مختلف مفاصل النشاط المعرفي، وكشف عن مكونات المؤلفات المنطقية والموضوعات التي تعالجها، إذ حدد في مؤلف (المقولات) الطريقة التي تمكن الباحث من بناء أبجديات لغة علمية. وبين في كتاب (العبارة) دور القوانين المنطقية في تركيب القضايا العلمية. ووضع في كتاب (القياس) نظرية منطقية تطرح نفسها نموذجا لمختلف العلوم. ووجه في كتاب (البرها) الأنظار إلى التطبيقات الحسابية والهندسية للنموذج المنطقي، وأشار في كتاب (المواضيع الجدلية) إلى أن مقدمات النسق السفسطائي، وهي مقدمات كاذبة تؤدي إلى المغالطة وكشف في كتاب (الخطابة) الإشكالات التي تبعد النسق الخطابي من درجة اليقينية التي يتسم بها النسق البرهاني. وعين في كتاب (الشعر) مكونات النسق الشعري والإشكالات المعرفية التي تلازمه.
وكشف عن أهمية المؤلفات المنطقية ، في نقطتين:
الأولى – إن الكتب الأولى، هي مقدمات ومداخل للوصول إلى الكتاب الرابع الذي ينجز بناء نسف برهاني للعلوم.
الثانية – إن الكتب الأربعة الأخيرة تتعلق بالأوليات والتراكيب التي يعرضها الكتاب الرابع.
وأشار طبيعة كل نسق من أنساقه وبين القواعد والشروط المنطقية التي بتوجب توفرها في بناء المفهوم المعرفي وتركيب القضية وتشكيل النظرية وتحديد درجة اليقينية التي تتميز بها. وبهذا الاتجاه قدم مجموعة أنساق تتفاوت في درجة يقينيتها، هي النسق البرهاني، النسق السفسطائي النسق الخطابي النسق الشعري.
وقدم درساً تعليمياً كشف فيه للمتعلم عن البعد المعرفي للأنساق المنطقية وأشار إلى درجة يقينية كل نسق من هذه الأنساق. ورسم الدرب المعرفي، الذي تسلكه الأنساق للوصول إلى هذه الدرجة من اليقينية.
وقام بتشريح اللغة والنظر إلى مكوناتها من زاوية منطقية، وظهر بنا أن أفكاره كانت تحوم حول وضع فهم للغة بأنها جهاز من الإشارات، أو نسق يتألف من علامات. فقد وجدناه يتحدث عن الإشارة وارتباطها بالمعنى وعلاقة الإشارة بالدلالة وبناء نسق من الإشارات تترتب فيه وفق نظام وكشف الصعوبات التي توجه المتعلمين وعلل ذلك بجدة الصناعة المنطقية وإلى الدرجة العالية للمفاهيم وأدوات البحث المنطقي وبين الغاية التي ينشد البحث المنطقي الوصول إليها وهي صياغة تعريفات لكل مصطلحات البحث، تزويد الباحث بقائمة من المفاهيم تقديم جملة شروط ومجموعة قوانين بنائية ونسق منطقي وضعه نموذجاً منطقياً، ويمكن تطبيقه على العلوم المختلفة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98500

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law