Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :3 العدد : 9 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المواد الاجتماعية وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية

DOI :

المؤلف : جودت أحمد سعادة


اجتهد العديد من المربين والمختصين في العلوم الاجتماعية في تعريف كل من المواد الاجتماعية والعلوم الاجتماعية. وقد اتفقت غالبية الآراء على أن المواد الاجتماعية ما هي إلا تلك الأجزاء من المنهج المدرسي التي اختيرت من ميادين العلوم الاجتماعية وتمت صياغتها لتحقيق أهداف تدريسية أهمها تنشئة المواطن الصالح والفعال في المجتمع . أما العلوم الاجتماعية فقد عرفها معظم العلماء على أنها ميادين المعرفة التي تقوم على دراسة الكائن البشري وعلاقته بالبيئة الطبيعية المحيطة به من جهة وبأخيه الإنسان من جهة أخرى . وتتمثل هذه الميادين في علم الإنسان (الانثروبولوجيا) وعلم الاقتصاد، وعلم الاجتماع، وعلم السياسة وعلم التاريخ وعلم الجغرافيا وعلم الإحصاء وعلم النفس.
وتتمثل أهم أوجه شبه بين كل من المواد الاجتماعية والعلوم الاجتماعية في اهتمام كل منهما بالعلاقات والروابط الإنسانية والنشاطات المترتبة عليها .ومع ذلك فهناك نقاط اختلاف بينهما تتلخص في اتساع مجال العلوم الاجتماعية مما جعلها المصدر الأساس لمحتوى المواد الاجتماعية . ويختلف كذلك هدف كل منهما عن الأخرى. فبينما تهدف العلوم الاجتماعية إلى اكتشاف المزيد من المعارف أو شرح وتعديل الموجود منها، نجد أن المواد الاجتماعية تهدف إلى إيجاد وتنشئة المواطن الصالح والقادر على صنع القرارات وتقييم الأمور دون تأجيل اتخاذ القرارات المهمة، والتي غالبا ما تحتاجها المشكلات الملحة بشكل فوري وعاجل .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98421

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law