Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2 العدد : 8 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر المنظم المتقدم في تعلم واحتفاظ الطلبة في المرحلة الثانوية بالمفاهيم والمعلومات (نموذج تطبيقي على مقرر مفاهيم القضية الفلسطينية)

DOI :

المؤلف : فريد أبو زينة ، عفاف حداد

يهتم أوزبل بالتعلم الاستقبالي ذي المعنى، أكثر من غيره من أنواع التعلم، لأن غالبية التعلم الذي يحصل عليه المتعلم يتم عن طريق تقديم المعلومات جاهزة له، إذ لا يمكن للمتعلم أن يتعلم كل ما يراد تعلمه بالاستكشاف ويرى أوزبل أن التعلم الاستقبالي شأنه في ذلك شأن التعلم الاستكشافي يمكن أن يكون تعلما ذا معنى.
ويما أن التعلم ذا المعنى يتطلب وجود علاقات حقيقية وغير عشوائية بين المعلومات الموجودة مسبقا في البنية العقلية للمتعلم، والمعلومات الجديدة التي ستدرس، لذا تعتبر البنية العقلية للمتعلم العامل الرئيسي الذي يؤثر في تعلم مادة جديدة. وقد صمم أوزبل في ضوء هذه الفكرة أسلوبا جديدا للتعلم ذي المعنى هو أسلوب المنظم المتقدم، وهو مقدمة تمهيدية شاملة تقدم في بداية تعلم المادة الجديدة لتوفر مرتكزات فكرية تربط المادة لجديدة بالمعلومات السابقة عند المتعلم.
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر المنظم المتقدم في زيادة الاحتفاظ بالتعلم الآني والمؤجل، في مبحث القضية الفلسطينية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي الأدبي، وصمم لهذه الغاية منظم متقدم مكتوب من النوع المقارن، تناول حركتين سياسيتين معروفتين لدى الطلبة، هما: النازية والفاشية. أما الوحدة التعليمية التي تناولتها الدراسة الحالية، فكانت عن الحركة الصهيونية.
تكونت عينة الدراسة من ثلاث فئات من طلبة الصف الثالث الثانوي الأدبي في مدينة المفرق في العامين الدراسيين 1979/1980 ، 1980/1981 . وزع طلبة كل فئة في ثلاث شعب متكافئة: الأولى درست المادة التعليمية بدون استخدام المنظم المتقدم، والثانية أعطيت المنظم بعد أن تمت مناقشته في غرفة الصف مع الإشارة المستمرة إليه أثناء عرض المادة التعليمية، أما الثالثة فقد أعطيت المنظم المتقدم دون مناقشة.
وقد استخدم في تحليل نتائج اختبار التحصيل البعدي الآني واختبار التحصيل البعدي المؤجل أسلوبا تحليل التباين (ANOVA) وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA).
بينت نتائج اختبار التحصيل البعدي الآني واختبار التحصيل البعدي المؤجل أسلوبا تحليل التباين وتحليل التباين المصاحب. بينت نتائج التحصيل البعدي المباشر وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في مستويات المعالجة الثلاثة، وكانت النتائج لصالح الصفوف التي أعطيت المنظم المتقدم مع المناقشة وجاء بعدها الصفوف التي أعطيت المنظم المتقدم فكان تحصيلها هو الأدنى وكانت نتائج اختبار التحصيل البعدي المؤجل مشابهة لنتائج اختبار التحصيل البعدي المباشر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98255

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

08-12-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law