Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

 

 لجنة التأليف والتعريب والنشر
مجلس النشر العلمي ـ جامعة الكويت

نبذة تعريفية:
    
تشكلت لجنة التأليف والتعريب والنشر بقرار صادر من وزير التربية رقم (203) بتاريخ 13/10/1976، وكانت تسمى لجنة (التأليف والترجمة والنشر).  وقد بدأت جامعة الكويت في نشر المؤلفات المتعلقة بقضايا وشؤون الكويت والخليج بدءاً من 1970م.

    وتهدف لجنة التأليف والتعريب والنشر التي يشرف عليها مجلس النشر العلمي إلى إثراء المكتبة الكويتية والعربية بالكتب العلمية التخصصية والثقافية وكتب التراث العربي والإسلامي باللغات العربية والأجنبية، التي تخدم الباحثين والمتخصصين على اختلاف توجهاتهم واختصاصاتهم.

•    كما تعمل اللجنة على دعم وتنشيط عملية التعريب التي تعد من الأهداف التي انعقد عليها الإجماع العربي.
•    
أهداف اللجنة:

1  ــ    توسيع دائرة النشر العلمي بمختلف التخصصات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت.
 2  ــ    تشجيع ودعم الباحثين في المجال العلمي، وتعريفهم بقنوات العلاقة بين الباحثين والمؤسسات المختلفة في الجامعة المعنية والإجراءات المتبعة في ذلك.
3 ــ    إثراء المكتبة الكويتية بالكتب والمؤلفات العلمية والتخصصية والثقافية وكتب التراث العربي والإسلامي باللغات العربية والأجنبية، سواء تلك التي تخدم الطالب أو الباحثين على اختلاف تخصصاتهم.

مهام اللجنة:    

1  ــ    طبع ونشر المؤلفات العلمية والدراسية والأكاديمية، أو المترجمات لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، وفي المؤسسات العلمية الأكاديمية من داخل الكويت، والتي يرغب أصحابها في نشرها على نفقة الجامعة، ويراعى التوازن في نشر هذه المؤلفات بحيث تغطي مختلف الاختصاصات في الكليات الجامعية وفي حدود الميزانية.
2  ــ    تكليف شخص أو أكثر لتأليف أو ترجمة كتب ترى الجامعة أهمية نشرها وتحديد عدد النسخ التي تطبع.
3  ــ    تحديد ثمن الكتاب العلمي الذي ينشر باسم الجامعة.
4  ــ    توثيق العلاقة بالكليات والأقسام العلمية عن طريق إشراكها ببعض الآراء المتعلقة بطباعة المؤلفات العلمية وبخاصة تلك التي تخدم مقررات معينة.
5  ــ    تم إسناد مهمة إصدار (الكتاب الجامعي) للجنة وفقاً لقرار مجلس الجامعة في 28/11/2001،  ووفق مكافآت التأليف والتحكيم والترجمة والمراجعة اللغوية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 46 بتاريخ 28/12/2003، ووفق سياسات النشر وقواعده في لجنة التأليف والتعريب والنشر بمجلس النشر العلمي.





Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54323

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

20-10-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law