Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الكتب الحالية

 

[ 2021 ]   اللغة العربية

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. سعاد عبد الوهاب العبد الرحمن
الصادِحِ والباغِــــم نظم الشريف أبي يَعْلي بن مُحمد الهاشمي ( الشهير بابن الهَبَّارِيَة) المتوفي ( سنة 509 هجرية)
السعر: KD.
عدد الصفحات: 219
تتميز الثقافة العربية بأنها تجمع بين الامتداد التاريخي المعبر عن الأصالة، والانفتاح علـــــــى الثقافات الأخرى المعبر عن المرونة، وهذا الكتاب (الصادح والباغم) الذي نظمه ابن الهــبارية المتوفي سنة 509 هجرية، يجمع بين الأصالة والمرونة معاً. وإذا كان فن القصة علــــى لسان الحيوان عرفته الهند القديمة، فيما حمل عنوان (بنچا تنترا) الذي اخذت عنه فارس القديمـــــــة (حكايات كليلة ودمنة) وترجمها (ابن المقفع) في القرن الثاني الهجري، فإن هذه الصيــــــــــغة الأخيرة ظلت تتناسل، سرداً ونظماً عبر الأزمنة. من هنا تكتسب مخطوطة المكتبة الظاهريــــة بدمشق – ونصها بين يديك – أهميتها في تأكيد أصالة هذا الفن القصصي التهذيبي في اللغـــــة العربية، والحرص على التواصل معه من خلال تحقيق النصوص وتوثيقها .

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. مناور بيان الراجحي
الأخبار الصحفية مصادر استقائها وطرق كتابتها [ سلسة الكتب الجامعية رقم (25) ]
السعر: KD.7.000
عدد الصفحات: 385

ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي أسندت مهمتها إلى لجنة التأليف والتعريب والنشر، التي يشرف عليها مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، قامت اللجنة مؤخراً بطباعة الكتاب الجامعي رقم (25) بعنوان: الأخبار الصحفية مصادر استقائها وطرق كتابتها تأليف الأستاذ الدكتور/ مناور بيان االراجحي - قسم الإعلام – كلية الآداب ـ جامعة الكويت. أصبحت صناعة الخبر الصحفي صناعة مميزة لها سماتها الخاصة، تداخلت وتفاعلت فيها عوامل عدة أسهمت في تطوير أساليبها ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور، وشهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور أنماط جديدة من أساليب تحرير وكتابه الأخبار، وتغيرت النظرة إلى الخبر تعريفاً ومفهوماً وأصبحت عملية إعداده صناعة متقنة ومعقدة تجاوزت الوصف الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح عملية دقيقة لها وسائلها وأساليبها وفلسفتها الخاصة، وعلى الأخص العقد الأخير من القرن الماضي الذي بلغت فيه ثورة الاتصال والمعلوماتية ذروتها والذي شهدت خلاله صناعة الأخبار وأساليب إعدادها وإخراجها تطوراً كبيراً، وامتد هذا التطور ليشمل لغة الخبر وطريقة تحريره وقوالب صياغته والشكل الذي يصل به إلى المتلقي. ونظراً لتلك التحولات في عملية صناعة الخبر الصحفي يهتم هذا الكتاب بتقديم محاولة أكاديمية تجمع بين الجوانب النظرية والأسس العملية لصياغة الخبر الصحفي، ويتضمن هذا الكتاب خمسة فصول؛ يشتمل الفصل الأول على مفهوم الخبر الصحفي ومكوناته وأهدافه وتقسيماته، أما الفصل الثاني فيتناول أشكال التغطية الإخبارية وأنواعها ومصادر استقاء الأخبار الصحفية، إضافة إلى شرح المتابعة الإخبارية والمسؤوليات المهنية للصحفي في أثناء تأديته لمهمته الصحفية، في حين يحتوي الفصل الثالث على عناصر الخبر الصحفى ومعايير انتقاء الأخبار الصالحة للنشر، كما يقدم هذا الفصل الصفات والمهارات التي يجب توافرها في الصحفي الناجح، إضافة إلى الأخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها الصحفي، ثم يأتي الفصل الرابع ليتناول بالشرح النظري والتطبيق العملي عملية كتابة الخبر الصحفى وأشكالها وطرق الصياغة للمكونات الفنية المختلفة لبناء الخبر كالعنوان والمقدمة والمتن والخاتمة، وأخيراً يقدم الفصل الخامس شرحاً لفن الخبر الصحفي الإلكتروني وخصائصه والبناء الفني للخبر الصحفي الإلكتروني وقواعد كتابته، إضافة إلى مواصفات المحرر الصحفي الإلكتروني وأخلاقيات ممارسة العمل الصحفي الإلكتروني.

[ 2021 ]   طب

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. عبد الحميد حلمي الجزار
العدوى والالتهابات التصوير متعدد الطرق مع الفسيولوجيا المرضية الضرورية ( باللغة الأنجليزية)
السعر: KD.4.000
عدد الصفحات: 337

العدوى والالتهابات التصوير متعدد الطرق مع الفسيولوجيا المرضية الضرورية أ. د. عبد الحميد حلمي الجزار أستاذ ورئيس قسم الطب النووي جامعة الكويت شهد التطور الطبي ثورات في عدة مجالات وأهمها التطور المذهل في طرق التصوير الطبي بما في ذلك التصوير الجزيئي مما يساعد على اكتشاف الأمراض وتشخيصها مبكرا ومتابعة تأثير العلاج. والأمراض الناتجة عن العدوى والالتهابات هي مجموعة هامه من تلك الأمراض وتقع أهميتها في انتشارها الواسع حول العالم رغم إنها توجد أكثر في الدول النامية. وتشخيص تلك الأمراض قد يكون صعباً اكلينيكياً وهناك حاجه في الكثير من الحالات للتصوير الطبي. ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يهدف أن يستخدم كمرجع علمي لتشخيص أمراض العدوى والالتهاب بكافة طرق التصوير المتوفرة والحديثة. ويتضمن الكتاب جزءاً عن تعريف العدوى والالتهاب والفرق بينهما وطرق العدوى في حالة أن تكون الميكروبات هي المسبب للالتهاب. وخصص جزءاً لعرض الخصائص الباثوفيسيولوجيه للأمراض المعدية والالتهابات الهامة لكي تساعد الدارس على فهم قواعد استخدام الطرق المثالية لتصوير الأنواع المختلفة من تلك الأمراض. والجزء التالي خصص لتشخيص تلك الأمراض بصفه عامه وكيفية الوصول إلى التشخيص بالطرق المختلفة الاكلينيكية، والمعملية والتصويرية. وخصص بعد ذلك جزءاً لتشخيص الأمراض المعدية في الأنسجة الرخوه والأعضاء المختلفة بالجسم وجزءاً لتشخيص الإلتهابات بالعظام والمفاصل. وخصص آخر جزء بالكتاب لطرق التعامل مع المشكله المعقده لتشخيص ارتفاع درجه الحرارة غير المعلوم سببه. يساعد هذا الكتاب الطلاب الدارسين للتخصصات الطبية والعلمية المختلفة وطلاب الدراسات العليا والاطباء المتدربين والممارسين وكذلك الباحثين حيث أنه مرجع شامل يراعي عمق لمعلومة التشخيص ومتابعة الأمراض المعدية والالتهابات بالتصوير الطبي الحديث مع مراعاة تبسيط العرض.

[ 2021 ]   قانون

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله راشد الشبلي
النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية
السعر: KD.3.000
عدد الصفحات: 283
الهدف الرئيسي من هذا الكتاب هو شرح التفاصيل المهمة التي تساعد في فهم النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة؛ حيث احتوى الكتاب على معلومات قيمة، وقدم حقائق علمية تساعد في فهم فلسفة الحوكمة وطرق تطبيقها، ويعد مضمون هذا الكتاب رافداً للباحثين في مجال الحوكمة. كما أن الكتاب يستمد قيمته وأهميته من تزايد الحديث عن النظام القانوني لحوكمة الشركات المدرجة في الكويت، لما للحوكمة من أهمية في إيجاد بيئة قانونية تشريعية سليمة مساندة لعمل الشركات المدرجة. ويأمل المؤلف أن يضيف الكتاب مزيداً من المعرفة القانونيـة في مجال القوانيـن الاقتصـادية، وذلك لندرة المراجـع في الكويت التي تتناول هذا الموضوع، وأن يكون الكتاب بمثابة قاعدة بيانات تنطلق منها كتب وأبحاث أخرى في هذا المجال.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد المجيد خلف منصور العنزي
معاشات ومكافآت وتعويضات العسكريين في قوانين التأمين الاجتماعي وقوانين الخدمة العسكرية بدولة الكويت
السعر: KD.3.000
عدد الصفحات: 343
العسكريين هم الدرع الواقي للوطن، الذين يعتمد عليهم في الدفاع عنه والتصدي لكل عدوان خارجي أو داخلي يتعرض له، وهم السد المنيع في مواجهة وردع كل من يحاول زعزعة الأمن، نظراً لما يتسم به العمل العسكري من الشدة والانضباط وكثرة التدريبات البدنية والميدانية بشكل يضمن جاهزيتهم للعمل في الظروف الصعبة. وتحف العسكريين أثناء قيامهم بواجباتهم الوظيفية الكثير من المخاطر عند تعاملهم مع العدو الخارجي في ساحات القتال، أو عند قيامهم بدورهم في حماية الأرواح والأموال وضبط مرتكبي الجرائم، منها الإصابة أو الوفاة أو الوقوع في الأسر، لذلك خصهم المشرع بقانون خاص ينظم شؤون تقاعدهم وصرف التعويضات والمكافآت التي يستحقونها، وهو القانون رقم 69 لسنة 1980 بشأن قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين. الذي أعطى للعسكريين حقوقاً ومزايا تتناسب مع طبيعة عملهم العسكري، تكون سبيلاً لمنع تسرب العسكريين من الجهات التي يعملون بها، وكفيلة باستقطاب الشباب الوطني للانخراط في السلك العسكري. ولأنه يصعب على فئة العسكريين ومن في حكمهم من الخاضعين لقوانين معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين التعرف على ما يطرأ على قوانين التأمين الاجتماعي من تعديلات وقرارات منفذة لها، لكثرة تشعباتها وتفاصيلها، جاء هذا الكتاب ليتم من خلاله تحديد مفهوم التأمين الاجتماعي وتتبع التطور الذي طرأ عليه، والتعرف على نطاق تطبيق قوانين معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين من حيث الزمان ومن حيث الأشخاص الخاضعين لها، وبيان مدد الخدمة التي يتم احتسابها لاستحقاق المعاش التقاعدي أو مكافأة التقاعد، وما يستحقونه من معاشات ومكافآت وتعويضات وغيرها من الحقوق التأمينية عند تعرضهم لأحد المخاطر الاجتماعية التي يغطيها القانون، وعرض للأنظمة الأخرى التي تبناها المشرع في سبيل زيادة المعاشات والمكافآت، دون إغفال للإجراءات الواجب اتباعها عند نشوب النزاع حول تطبيق أحكام تلك القوانين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54183

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

20-10-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law