Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية


         

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون منطقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف التخصصات الاجتماعية والإنسانية والقانونية ( باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية )
رئيس التحرير أ.د. عبدالعزيز غانم الغانم
صدر حديثاً العدد (175) عن شهر أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر لعام 2019 م، وهو يشتمل على عشرة بحوث أكاديمية تدور حول عدة موضوعات متنوعة : 

            

 

البحث الأول : اتجاهات المجتمع العماني نحو نمط الزواج المرتب عائلياً : دراسة استطلاعية.
أ. د. منير عبدالله كرادشة - أ. شيخة حمد  المديلوية

     تهدف هذه الدراسة إلى معاينة وتقصي نمط الزواج المرتب في المجتمع العٌماني، وما اعتراه من تغّيرات وتحولات أملتها طبيعة الظروف التي أصابت المجتمع من زوايا وأبعاد مختلفة، والحاجة المعرفية للتعمق في طبيعة التغيرات الطارئة على مثل هذه الظواهر الاجتماعية ومتلازماتها ومواقف المجتمع منها، ومدى تفاوت هذه المواقف تبعاً لتفاوت خصائص أفراد العينة وتباين خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة. اعتمدت الدراسة بصورة أساسية على "الاستبانة" أداة رئيسية لجمع البيانات مستندةً إلى عينة قصدية قوامها (921) فرداً، تراوح أعمارهم بين (18 و 60 سنة) من الذكور والإناث من أفراد المجتمع العماني. وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي؛ لاتفاقه مع أهداف الدراسة وتساؤلاتها، وقدرته على توصيف الظاهرة وتشخيصها بشكل شامل. وقد خلصت نتائج التحليل إلى ضعف ميول المجتمع العٌماني نحو تفضيل نمط الزواج المرتب عائلياً. كما بينت النتائج تبايناً في مواقف أفراد عينة الدراسة نحو هذا النمط من الزواج، وعدم وجود تباينات مهمة في اتجاهات أفراد العينة نحو هذا النمط من الزاوج التقليدي تبعاً لتباين نوعهم الاجتماعي، ومستواهم التعليمي، ومكان الإقامة، والعمر الحالي، والدخل الشهري.

البحث الثاني : مظاهر التعصب العرقي في شعر عنترة بن شداد في السيرة والديوان.
د. حصة السيد زيد الرفاعي

     على الرغم من أن والد عنترة بن شداد كان رئيس قبيلة بني عبس، فإن الشاعر عانى كثيراً من العبودية، والتعصب العرقي، والمولد الوضيع؛ نظراً لكون والدته أمة حبشية. لقد انعكست هذه الأمور في سلسلة من شعور النقص وتعويض النقص في شعر عنترة، في كل من السيرة، والديوان.
     يتناول البحث أثر التعصب العرقي في حياة عنترة بن شداد، وشعره. ويربط البحث بين مفهوم التعصب العرقي في الدراسات الغربية التي تناولت الشعوب البدائية، وبين المجتمع الجاهلي الذي وضحت فيه صورة التعصب العرقي على المستويين؛ القبلي، والعنصري. علاوة على تتبع ردة فعل عنترة تجاه هذه الظاهرة، وتأرجح عقدة اللون لديه ما بين الرفض والقبول. مع الكشف عن السبل التي اتخذها عنترة للتحرر من أسر الاستعباد، وإثبات وجوده ابناً لسيد قبيلة بني عبس، وأشجع فرسانها على الإطلاق؛ مما أكسبه شهرة واسعة في عصره، وفي عصور تالية. وتداول الرواة سيرته بطلاً قومياً، ومثلاً أعلى في الشجاعة والفروسية، ومكارم الأخلاق. علاوة على كونه شاعراً مفوهاً نال مكانته المائزة بين شعراء المعلقات. وهكذا نجد أن مفهوم البطولة لدى عنترة قد ارتبط بمسألة الحرية. لقد حظي عنترة بالحرية المنشودة. ولكنه ظل أسير حاجز اللون الذي استمر عائقاً بينه وبين تحقيق مراده في الزواج من حبيبته وابنة عمه عبلة.
     ونستشف مما سبق ذكره، أن التعصب العرقي ظاهرة تاريخية عالمية، تمثلت في نظرة الإنسان لكل ما هو غريب عما هو مألوف في مجتمعه. وهي على الرغم من وضوح صورتها في الدراسات الغربية التي تناولت المجتمعات البدائية، فإن جذورها الأولى قد وجدت في التاريخ العربي. ولكن الدين الإسلامي القائم على العدل والحق، أطفأ جذوتها، واتخذ من التقوى معياراً للمفاضلة بين الناس.

 البحث الثالث : التنظيم القانوني لقاعدة عدم  تجزئة الرهن في القانون المدني الكويتي: دراسة مقارنة.
د. خالد عطشان الضفيري

     تناول المشرع الكويتي قاعدة عدم تجزئة الرهن في المادة 982 من القانون المدني التي تنص على أن "كل جزء من العقار أو العقارات المرهونة ضامن لكل الدين وكل جزء من الدين مضمون بالعقار أو العقارات المرهونة كلها". فإذا كانت تلك القاعدة توفر ضمانة فعالة مهمة وذلك من خلال محافظة الدائن على حقوقه بالكامل على الشيء المرهون بصرف النظر عن قيمته أو قيمة الدين المضمون، فإن عدم التجزئة قد يرتب في الوقت نفسه آثاراً قد تحد من عملية انتقال الأموال وتداولها محل الرهن. لذلك، كان من الأهمية التطرق لبيان أهمية قاعدة عدم تجزئة الرهن بالنسبة للدائن، وكيفية التخفيف من حدة تلك القاعدة، على ضوء التطور التشريعي الذي عرفه القانون الفرنسي؛ بهدف إيجاد نوع من الضمان المتزن خاصة في حالة الرهن الذي لا يتناسب فعلاً مع قيمة الدين المضمون.

البحث الرابع : درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
د. خالد عواض الثبيتي

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالأبعاد التالية: (الإيثار، الضمير الحي، الكياسة، السلوك الحضاري، الروح الرياضية)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الباحث الاستبانة أداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (288) عضو هيئة تدريس في كلية العلوم الاجتماعية، وكان العائد من الأدوات (193) استبانة، وخلصت النتائج إلى أن درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بدرجة "كبيرة جداً"، وقد رتبت أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية تنازلياً، وهي: (الضمير الحي، ثم الكياسة، ثم الروح الرياضية، ثم السلوك الحضاري، ثم الإيثار)، وقد أوصت الدراسة بتعزيز انتماء أعضاء هيئة التدريس وتطوير أداء عملهم، وتعزيز القيم الأخلاقية التي تحفز أعضاء هيئة التدريس على ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية.

البحث الخامس :  حق المرأة في تولي القضاء  بين القانون الكويتي  والقانون الدولي: دراسة مقارنة.
د. ديمة ناصر الوقيان

     تسعى هذه الدراسة من خلال منهج البحث العلمي المقارن، إلى تسليط الضوء على حق المرأة في تولي القضاء في الكويت، وبين ما تنص عليه قواعد القانون الكويتي والقواعد الدولية. والهدف من هذه المقارنة هو تحديد إجابة السؤال التالي: هل جاء قانون تنظيم القضاء الكويتي متوافقاً مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بحق المرأة في تولي القضاء؟ وفي حال وجود تعارض أو مخالفة؛ هل سعى المشرع الكويتي إلى تصحيح المخالفة وإزالة التعارض الموجود؟.
     وللإجابة عن هذه الأسئلة، نرى بأن كثير من دول العالم وأيضاً العديد من الدول العربية اتجهت إلى تعيين المرأة كقاضٍ في سلك القضاء تماشياً مع القوانين الدولية، فيما امتنعت بعض الدول الأخرى من تعيين المرأة في هذا المنصب بسبب الجدل الفقهي تجاه هذا الموضوع من السماح للمرأة بالولاية العامة استناداً إلى بعض أحكام الشريعة الإسلامية، حيث تعددت الآراء الفقهية بين الجواز والتحريم؛ مما حدا ببعض الدول إلى الالتزام بما جاء في أحكام الشريعة من المنع وحرمان المرأة على أساسها من منصب القاضي. وقد أدى ذلك إلى سعي العديد من الجهات سواء الحكومية أو غير الحكومية كمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني إلى السعي لإقرار حق المرأة في منصب القضاء. وقد تبنت كل دساتير العالم وقوانينه مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات بين المرأة والرجل، كما ساوت بينهما في تولي المناصب العامة والقيادية في الدولة، وقد جاءت العهود والمواثيق الدولية لتؤكد بشكل صريح على حق المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس.
     ونستنتج من هذه الدراسة أن الكويت من الدول التي منعت المرأة من تولي القضاء وحصرت هذا المنصب على الرجل بمخالفة صريحة لما جاء في الدستور من حق المساواة وحق المرأة في العمل في المناصب العامة. كما خالف هذا المنع القانون الداخلي الكويتي وأحكام القضاء التي جاءت مقررة بشكل صريح المساواة بين الجنسين في العمل وعدم التمييز في المناصب العامة استناداً إلى الجنس. وقد جاءت أيضاً أحكام المنع في الكويت مخالفة لكافة المواثيق الدولية والاتفاقيات التي صادقت عليها دولة الكويت والتزمت بتطبيق بنودها أمام المجتمع الدولي.

البحث السادس : الاتجاهات الجيوسياسية للإرهاب في دولة الكويت من المنظور الأمني.
د. يوسف ملا الياقوت

     لاتزال الأسباب الجيوسياسية هي الدافع الرئيسي للعديد من العمليات الإرهابية التي وقعت في دوله الكويت قديماً وحديثاً، فالموقع الجغرافي المتميز في أقصى شمال الخليج العربي والحدود المشتركة مع دولة العراق التي تعاني من فراغ أمني منذ أعوام أدى إلى ظهور منظمات إرهابية شديدة الخطورة في تلك المناطق، ومما زاد من خطورة تلك المنظمات الإرهابية الدعم اللامحدود من قبل الحرس الثوري الإيراني المتمثل بفيلق القدس، الذي يعمل بدافع سياسي للسيطرة على تلك المناطق من خلال نشر أيديولوجية تصدير الثورة وتجنيد الشباب على أسس طائفية متطرفة.
- وكذلك تم ذكر عدد من الأسباب الأخرى للإرهاب في الكويت.

البحث السابع : اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو تطبيق معايير ISTE للطلاب في مدارس التعليم العام: دراسة ميدانية مسحية بدولة الكويت.
د. عمار حسن صفر - أ. ناصر حسين آغا

     هدفت هذه الدراسة البحثية إلى تحديد مدى موافقة أعضاء الهيئة التعليمية في دولة الكويت على تطبيق معايير تكنولوجيا التعليم للطلاب - الصادرة عن الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم(ISTE) -  في مدارس التعليم العام الحكومية والخاصة (درجة رغبتهم فيها)؛ والكشف عن أثر بعض المتغيّرات المستقلة على مستوى درجة الموافقة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتكوّنت عيّنة الدراسة من 383 مشاركاً، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية وبصورة آليّة إلكترونية في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017- 2018. أظهرت النتائج أنّ مستوى درجة موافقة أعضاء الهيئة التعليمية (رغبتهم) على تطبيق معايير تكنولوجيا التعليم للمتعلّمين "مرتفعة"؛ وعلى الرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية يجدر الإشارة إليها في بعض المتغيّرات المستقلة (مثلاً: المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية)، فإنّ التحليل المرجّح لتقديرات عيّنة الدراسة يدل على أنّ هناك درجة موافقة (رغبة) "مرتفعة" نحو تطبيق هذه المعايير بين جميع الفئات المشاركة.

البحث الثامن : تأثير برنامج تدريبي هوائي مقترح على مستوى السكر التراكمي ومقاومة الإنسولين وبعض المؤشرات المرتبطة لدى المصابات بمرض السكري من النوع الثاني في سلطنة عمان.
موزة بنت مصبح الجابري - د. ماجد بن سعيد البوصافي - د. محفوظة بنت سليمان الكيتاني - د. علي بن سيف المعمري

     إن التطور الحادث في عصرنا الحالي أدى إلى ارتفاع معدل الخمول وقلة الحركة؛ مما زاد من فرص انتشار مرض السكري بين الأفراد، وبما أن مرض السكري ناتج من اضطراب في تركيز جلوكوز الدم بسبب حدوث خلل في إنتاج الإنسولين أو زيادة في مقاومة الجسم للإنسولين؛ فقد هدفت هذه الدراسة إلى تعرف تأثير البرنامج التدريبي الهوائي المقترح على مستوى كل من السكر التراكمي ومقاومة الإنسولين إضافة إلى الكولسترول والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والبروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة ومؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون. الطريقة: تكونت عينة الدراسة من (10) مشاركات من النساء المصابات بمرض السكري من النوع 2 وغير الممارسات للأنشطة الرياضية ممن راوحت أعمارهن بين 30 و45 سنة. تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياسين القبلي والبعدي، وقد طبقت التجربة لمدة 12 أسبوعاً بمعدل (3) أيام في الأسبوع، تم قياس كل من الإنسولين الصائم والجلوكوز الصائم والسكر التراكمي ودهنيات الدم و مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون قبل البرنامج، ثم تم قياسها بعد البرنامج مرة أخرى، بعدها تم إدخال القياسات القبلية والقياسات البعدية في برنامج SPSS للحصول على النتائج الآتية:
1 - يوجد تأثير إيجابي للبرنامج التدريبي الهوائي المقترح على مستوى كل من السكر التراكمي "HBA1c"  ومقاومة الإنسولين "IR" ومستوى الكولسترول العام و البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ومستوى مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون.
2 - لا يوجد تأثير للبرنامج التدريبي الهوائي المقترح على مستوى البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة والدهون الثلاثية .

البحث التاسع باللغة الإنجليزية : العمارة والطعام : دراسة حول تأثير مجمعات المطاعم في الكويت.
د. يوسف عبدالمحسن الهارون

     لم تتم مناقشة الطعام والعمارة معاً على الرغم من وجود روابط حميمة. كلاهما ينتج قطعاً فنية إبداعية ويشارك في جانب فني يعتمد على قياسات دقيقة ونسب جمالية. ومع ذلك، فقد تجاهلها الكثير من الباحثين المعاصرين. تهدف هذه الدراسة إلى فهم كيفية ارتباط الطعام والعمارة واستخدام مشهد الثقافة الغذائية المتصاعدة في الكويت. في العقد الماضي، انتشرت ظاهرة "مجمع المطاعم" التي قد يتم استخدامها في أغراض الطعام وذلك ليس في الكويت وحدها وإنما على مستوى العالم، وهو ما يعد موضوعاً مهماً للعمارة وللتصميمات المعمارية، وانتشرت بسرعة حول مدينة الكويت وخاصة في الأحياء السكنية. إنه مبنى يلبي فقط المطاعم والمقاهي وأي شيء متعلق بالطعام. ومن أجل فهم هذا الاتجاه وانعكاساته على الناس والثقاقة والبيئة المبنية، تستخدم هذه الدراسة أساليب متعددة وهي الاستبانات أولاً التي تركز على العامة، وتتبعها المقابلات الشخصية لسكان منطقة أبوالحصانية التي يكثر فيها عدد مجمعات المطاعم. وتبين النتائج تأثير العولمة على أنماط استهلاك الطعام في الكويت والمشهد المعماري. وقد تبين خلال هذه الدراسة أن الكويتيين في السابق كانوا يأكلون في المنزل ونادراً ما يأكلون في المطاعم، أما الآن فقد انقلب الحال؛ فالكثير منهم يفضل تناول وجباته في الخارج مع تنوع المطاعم وتنافسها في تقديم مختلف الأطباق العالمية. ومجمع المطاعم يلبي للناس وسيلة ترفيه في دولة ذات أماكن ترفيه محدودة، والمراكز تستخدم مفاهيم معمارية مثيرة للاهتمام مثل حاويات الشحن والبحيرات، ونوافير الرقص، والحدائق لجذب الزبائن. ونتيجة لذلك أدت الصلة بين الطعام والعمارة إلى عادات غذائية غير صحية وتغير نمط الحياة بين الشباب الكويتي. تؤكد هذه الدراسة أن اتباع نهج أكثر استدامة وموازنة في تصميم مجمعات الطعام ضروري لرفع مستوى الناس نحو نوعية حياة أكثر استدامة وصحة.

البحث العاشر باللغة الإنجليزية : وحدات السكن الجاهزة وأولويات التصميم الداخلي للمواطنين الكويتيين.
د. فوزي علي الزامل

     إن وحدات المباني الجاهزة يتم بناؤها في مصانع، ويتم نقلها وتجميعها في الموقع. تتميز هذه الوحدات بمميزات عديدة، منها سرعة الإنشاء والتكلفة المنخفضة والتقليل من الآثار السلبية على البيئة. كما أن المواد وأساليب الإنشاء الحديثة لم تعد تفرض أن تجعل هذه الوحدات وظيفية، وإنما أتاحت الفرصة لإيجاد تصاميم خاصة تتجاوب مع طبيعة الموقع واحتياجات الملّاك، وأن تنفذ أعمال التصميم الداخلي بجودة عالية. ولذلك تعد وحدات السكن الجاهزة أحد الحلول الجيدة للمشكلة الإسكانية المعقدة في دولة الكويت، خاصة إذا تمكنا من إقناع السكان بالسكن فيها.
     يهدف هذا البحث إلى دراسة توجهات الكويتيين نحو وحدات السكن الجاهزة، ومتطلباتهم بالنسبة لأعمال التصميم الداخلي. وبناء على نتائج الاستبانة تبين أن هناك ضعفاً في الوعي بطبيعة وحدات السكن الجاهزة وفوائدها، ولا سيما الفرص التي توفرها اليوم في مجال التصميم الداخلي. وأظهرت النتائج أيضاً أن العديد من السكان قد يفكرون في اختيار الوحدات السكنية الجاهزة إذا حققت لهم متطلباتهم في المسكن والراحة والتصميم الداخلي العالي الجودة. وقد رأى غالبية عينة الاستبانة أن مميزات الوحدات السكنية الجاهزة هي سرعة التنفيذ والتكلفة المنخفضة. بينما رأوا أن أهم ما يخشونه من وحدات السكن الجاهزة هو كفاءة الوحدات ونواحي السلامة.
     وبالنظر إلى نقص الوعي العام بهذا النوع من المباني، استنتج الباحث أن على الجهات الحكومية أن تعمل على رفع مستوى الوعي وتثقيف العامة بمميزات هذا النوع من الوحدات السكنية؛ الأمر الذي سيسهم في رفع مستوى القبول لهذا النوع من الوحدات ومن ثم خفض الطلب على المباني التقليدية والمساهمة في تخفيف الآثار السلبية للأزمة الإسكانية وحل جزء من المشكلات البيئية المترتبة على البناء بالأساليب التقليدية.

 

 

 

 


             

certificate

الاخبار

والمجلة مفهرسة ومكشفة في قواعد البيانات الآتية :

THE MIDDLE EAST AND NORTH AFRICA UK. ULRICH'S INTERNATIONAL PUBLICATIONS DIRECTORY U.S.A. UNESCO SOCIAL AND HUMAN SCIENCES DOCUMENTATION CENTER FRANCE. JOURNAL CITATION REPORTS (JCR), U.S.A.

تتـوفر نصـوص البحــوث كاملة لــدى :

EBSCO Publishing Products
دار المنظومة www.mandumah.com

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77299

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law