Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

ملخصات البحوث المجازة

النزاهة الأكاديمية وعلاقتها بالأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة حائل
د. شيخة ثاري الرشيدي

 ملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل للنزاهة الأكاديمية وعلاقتها بأدائهم التدريسي من وجهة نظر الطالبات.
المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، أعدت الباحثة استبانتين الأولى للنزاهة الأكاديمية والثانية للأداء التدريسي تم تطبيقهما على عينة بلغت (200) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة حائل.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل بقيم النزاهة الأكاديمية ومجالاتها الجانب (الشخصي، الاجتماعي، التعليمي) كانت بدرجة كبيرة، وأن مستوى الأداء التدريسي ومجالاته (التخطيط، التنفيذ، التقويم) لدى أعضاء هيئة التدريس كان بدرجة كبيرة، كما أظهرت وجود علاقة إيجابية طردية قوية دالة إحصائياً بين النزاهة الأكاديمية ومستوى الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة حائل.
الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة تعزيز النزاهة الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة حائل لما لها من أثر في مستوى أداءهم التدريسي.

الكلمات المفتاحية: النزاهة، النزاهة الأكاديمية، الأداء التدريسي.


التحولات الفراغية للشقق السكنية بمدينة جدة في الفترة من 1970 – إلى 2020
أ.هدى بنت طارق أرشدلمفون
أ.د. محمد بن سعيد العيسان الغامدي

ملخص
الأهداف: يرصد البحث مظاهر التحول الفراغي الكمي والنوعي في تصميم الشقق السكنية بمدينة جدة على مدى نصف قرن من الزمان، وتتقصى الدراسة مظاهر هذا التحول من خلال مقارنة لوحدات الشقق السكنية في الفترة ما بين 1970 –إلى 2020، وتسلط الضوء على العوامل التي استدعت هذا التحول، وتحديد نوع العلاقات الوظيفية والمساحية بين العناصر الفراغية الأولية والثانوية في تنظيمها للمتطلبات العملية والحسية والاجتماعية للأسرة السعودية المعاصرة داخل الوحدة السكنية.
المنهج: بالستناد على المنهج الوصفي الإستقصائي التحليلي (Descriptive Investigative Analysis)، قامت الدراسة برفع سبع حالات دراسية في مدينة جدة تمثل فترة نصف قرن من الزمان (في الفترة ما بين 1970 – 2020) مع التحليل المساحي والوظيفي والفراغي لجميع الحالات الدراسية.
النتائج: خرجت الدراسة بنتائج مهمة، ومنها: تلاشي الجزء المخصص لاستقبال الضيوف في العقود الثلاثة الأخيرة، بعد أن كانت تشغل ما يقارب 27% من مساحة الشقة السكنية، كما رصدت الدراسة أن التصميم الحديث للشقق السكنية يركز على الاستخدام العائلي. ومنها: زيادة عدد غرف النوم والحمامات الملحقة بها، بالإضافة إلى الانفتاح بين فراغات جلوس العائلة والمطبخ، كما أن هناك احتياجات استُحدثت في حياة الأسرة السعودية، مثل: غرفة الخادمة، ودورة المياه الخاصة بها. بالتالي فإن متطلبات نمط حياة الأسرة السعودية المعاصرة شهدت تغيرات نوعية كبيرة على مدى نصف قرن من الزمان، حيث كانت هي العاملَ الرئيسَي الذي أدى إلى تحول التشكيل الفراغي (Articulation of Spaces)، واستحداث وظيفي (Functional Creation)، وتغيير معنوي (Incorporeal Changes).
الخاتمة: إن التحولات الفراغية (Spatial Transformations) التي ظهرت على عناصر التشكيل الفراغي في الشقق السكنية في مدينة جدة ناتجة عن علاقة تفاعلية متصلة، تربط بين التغير الوظيفي والمساحة (Functional and Areal Changes) وبين التطور الحسي (Tangible Development) الذي يلبي الرغبات المعنوية للفرد والجماعة، وقد ظهرت التحولات في تلك الفترة الزمنية في مسار تدريجيٍّ (Gradual Course)، ينخفض في بداياته عند المتطلبات الفردية، ويرتفع عند الرغبات الاجتماعية.
 
الكلمات المفتاحية: مدينة جدة، تاريخ المسكن السعودي، الشقق السكنية، التشكيل الفراغي للمسكن، تطور المسكن السعودي المعاصر.

 
دور الثقافة التنظيمية وإدارة المواهب في رضا والتزام الموظفين في منظمات القطاع العام الكويتي
د. عدنان عبدالرحمن العلي   

ملخص
الأهداف:  تشير الأدبيات الى أهمية البحث في الثقافة التنظيمية وإدارة المواهب من حيث ضمان رضا والتزام الموظفين الموهوبين. تقترح هذه الدراسة وتختبر نموذج مفاهيمي الذي يوضح العلاقة ما بين الثقافة التنظيمية وإدارة المواهب ومدي رضا والتزام الموظفين الموهوبين.
المنهج: تم توزيع الاستبانة على 352 من العاملين في القطاع الحكومي في دولة الكويت، وتم تحليل البيانات باستخدام طريقة PLS.
النتائج: بينت النتائج الي وجود علاقة قوية بين الثقافة التنظيمية وإدارة المواهب، وما يترتب عليها من الالتزام والرضا بين الموظفين الموهوبين، كما ان إدارة المواهب لها تأثير عالي على درجة الرضا الوظيفي مقارنة مع تأثيرها على التزام الموظفين.
الخاتمة: أعطت النتائج نطاقا أوسع من الناحية النظرية والسياسة المتعلقة بإنشاء انظمة راس مال بشري عالية الاداء، من خلال إرساء التعايش المشترك والمناسب ما بين الثقافة والموهبة ورضا الموظفين والتزامهم.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، الالتزام والرضا للموظفين، إدارة المواهب، القطاع العام الكويتي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109853

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law