Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 47 العدد : 181 2021

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. مشاري عبدالعزيز الموسى
التخصص :اللغة العربية
الحجج والتمثلات في الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية في مواجهة انتشار وباء كورونا.
DOI :10.34120/0382-047-181-001


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرّف نوع العلاقة بين أطروحة أرسطو قديماً لأنواع حجج بلاغة الإقناع الثلاث، وهي: الثقة (Ethos)، والانفعال (Pathos)، والمنطق (Logos)، وبين أطروحة العالم المغربي زكريا السرتي حديثاً للتمثلات الثلاثة حول الذات والمتلقي والموضوع.
المنهج: اتبعت الدراسة مقاربة تطبيقية لأطروحتي أرسطو والسرتي على نماذج من الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية، الرامي إلى إقناع أفراد المجتمع بالامتناع عن التقارب الاجتماعي وضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي في سبيل مكافحة انتشار وباء كورونا. انقسمت الدراسة إلى تمهيد، وجانب نظري يناقش مفهوم النص الرقمي ومنصاته وحجج أرسطو وتمثلات السرتي، وجانب تطبيقي نقارب فيه نماذج من الخطاب الرقمي على ضوء أطروحتي أرسطو والسرتي، ثم خاتمة بأهم النتائج. طبقت الدراسة على الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية، وذلك بمقاربة نماذج تتجلى فيها حجج الإقناع الثلاث لأرسطو وتمثلات السرتي الثلاثة.
النتائج: كشفت الدراسة أن العلاقة بين الأطروحتين هي علاقة تكامل، وأن الخطاب الإقناعي بهيئته الرقمية الحديثة يفتح أمام المرسل والمتلقي آفاقاً جديدة للتعبير والتلقي، كما يتيح للمرسل إمكانيات كامنة جديدة لم يكن الخطاب الإقناعي الورقي يتيحها.
الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة دراسة النص الرقمي وإشكالية تغير الوسيط بين مرسل النص ومتلقيه من الورق إلى الآلة، وإذا كانت دراستنا الراهنة قد قاربت النص الرقمي من حيث الحجج والتمثلات، فإنه من الأهمية بمكان أن يلتفت الباحثون مستقبلاً إلى مقاربته مقاربة أسلوبية.

الكلمات المفتاحية: حجج أرسطو، تمثلات زكريا السرتي، بلاغة الخطاب الرقمي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إيمان عبدالعزيز السيف - أ.د. علي معاضه الغامدي
التخصص :جغرافيا
التفكير المكاني المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية من منظورنظرية التعلم البنائية: مراجعـــــة أدبيــــــــة.
DOI :10.34120/0382-047-181-002


الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقديم مراجعة أدبية من منظور الربط بين ثلاثة محاور، هي: نظرية التعلم البنائية، والتفكير المكاني، وتقنية نظم المعلومات الجغرافية. وتوضيح أوجه القوة في كل محور من جهة وفي ترابط هذه المحاور من جهة أخرى.
المنهج: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية - الاستنتاجية في تحليل الدراسات السابقة والوصول إلى إمكانية الربط بين محاور الدراسة، بما يمكّن من تقديم تطبيق تقني تربوي مناسب لمرحلة تعليمية محددة، ولا سيما الصفوف الأولى منها. وتعدّ الدراسة مراجعة نظرية؛ ومن ثم لا يستلزم ذلك إلا مصادر أدبية تناولت نظرية التعلم البنائية والتعليم الجغرافي والتفكير المكاني ونظم المعلومات الجغرافية، وطبيعة هذه المصادر هي أنها كتب وأبحاث علمية ونماذج لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التعليم على الشبكة العنكبوتية العالمية.
النتائج: بينت الدراسة طبيعة النظرية البنائية، ووضحت أهمية التفكير المكاني ودور تقنية نظم المعلومات الجغرافية في التعليم. كما قدمت الدراسة مقترحاً للربط بين هذه الجوانب مع إبراز بعض التحديات.
الخاتمة: بينت الدراسة أهمية التفكير المكاني في التعليم الجغرافي، وارتباطه بعلاقة قوية مع نظرية التعلم البنائية ونظم المعلومات الجغرافية؛ وذلك لاشتمال النظرية البنائية على أسس بنائية تعتمد على التفكير والتحليل النقدي؛ ما يحقق التقدم في بناء المعرفة، في حين أن قدرات نظم المعلومات الجغرافية في عرض المادة العلمية والتفاعل معها تقنياً وسيلة تعليمية متميزة ومثيرة للاستكشاف والتعلم الذاتي وبناء المعرفة خصوصاً مع تطويع هذه النظم برمجياً.

الكلمات المفتاحية: التعليم الجغرافي، التفكير المكاني، نظرية التعلم البنائية، نظم المعلومات الجغرافية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. بشـائر صلاح الـغانم
التخصص :الحقوق
الفقد الإرادي للجنسية وأثره التبعي على الزوجة والأولاد القصر: دراسة في قانون الجنسية الكويتية مقارنة بالقانونين السعودي والعماني.
DOI :10.34120/0382-047-181-003


الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف المقصود بالفقد الإرادي للجنسية، وتوضيح الفرق بين التخلي عن الجنسية والتنازل عنها، وعرض صور من الفقد الإرادي للجنسية وشروطه، مستمدة من القوانين: الكويتي والسعودي والعماني، والكشف عن أوجه القصور في نصوص هذه القوانين؛ ومن ثم تقديم المقترحات بمعالجتها.
المنهج: تتبع الدراسة المنهج الاستنتاجي القائم على التحليل والمقارنة؛ فهي تعرض نصوص فقد الجنسية في القانون الكويتي، وتحللها، وتقارنها بالنصوص في القانونين السعودي والعماني؛ ومن ثم تكشف عن أوجه القصور فيها، وتقترح سبل معالجتها.
النتائج: وجود فروقات فنية في تعريف كل من التخلي عن الجنسية والتنازل عنها، وإغفال تحديد سن معينة لتخلي المواطن عن جنسيته، وأن الزوجة الأجنبية المكتسبة للجنسية الكويتية بطريق الزواج تفقد جنسيتها الكويتية باستردادها لجنسيتها الأجنبية بعد انتهاء الزوجية، أما الأبناء القصّر الذين يحصلون على الجنسية تبعاً لوالدتهم ومن ثم تجنست بجنسية أجنبية؛ فإنهم يحتفظون بجنسيتهم الكويتية.
الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة إدراج مصطلح التخلي عن الجنسية بدلاً من التنازل عنها، وإضافة حالة استرجاع الجنسية الأجنبية الأصلية كسبب أساسي وواضح يرتب الفقد الإرادي للجنسية، وألا يفقد الأبناء جنسيتهم الكويتية إلا باسترجاعهم الفعلي للجنسية الأجنبية، وأن يفقد الأبناء جنسيتهم التي حصلوا عليها عن طريق الأم الكويتية متى تجنست بجنسية أجنبية.

الكلمات المفتاحية: الجنسية، فقد الجنسية الإرادي، التخلي عن الجنسية، التنازل عن الجنسية، نظام الجنسية العربية السعودية، قانون الجنسية العمانية، المتجنس، الأبناء القصر، التجنس الاختياري.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سعد محمد القحطاني
التخصص :التخطيط العمراني
أهم خصائص أنماط التنقل لمنسوبي جامعة نجران وطلابها.
DOI :10.34120/0382-047-181-005


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل أنماط رحلة العمل والتعليم الجامعي لمنسوبي جامعة نجران وطلابها؛ في ظل أن مقر الجامعة يبعد نحـــو 50 كيلو متراً عن وسط المدينة ولا يوجد أحياء سكنية مطورة بجوار الجامعة.
المنهج: تم إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع 1150 استبانة على جميع أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة وطلابها وطالباتها؛ وذلك لتعرف خصائص رحلاتهم إلى مقر الجامعة، ورغباتهم المستقبلية في وسائل التنقل وإمكانية السكن بالأحياء المجاورة للجامعة.
النتائج: خلصت الدراسة إلى أن هناك انفصالاً بين مقر الجامعة وسكن معظم منسوبيها، وأن الوسيلة المسيطرة على التنقلات هي المركبة الخاصة، وأن كلاً من مسافة الرحلة ووقتها طويل نسبياً مقارنة بالدراسات الأخرى، والعديد من منسوبي الجامعة لديهم الرغبة في استخدام القطارات والحافلات في حال توافرها، ويرغبون في السكن بالأحياء السكنية المجاورة للجامعة بعد تطويرها.
الخاتمة: اختتمت الورقة بمجموعة من السياسات والإجراءات التي يمكن اتباعها لتحسين الوضع الراهن وتطوير نظام نقل مستدام؛ كتشجيع السياسات التخطيطية والاقتصادية التي تٌقلل الاعتماد على المركبة الخاصة، وتفعيل سياسات تقريب المسافة بين أماكن السكن والمدينة الجامعية.

الكلمات المفتاحية: أنماط التنقل، الرحلة، النقل العام، إدارة الطلب على النقل، جامعة نجران.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. موضي بنت محمد الزومان
التخصص :إدارة الموارد البشرية
أثر القيادة التحويلية على تطبيق إدارة المعرفة: دراسة ميدانية على عينة من موظفي الأجهزة الحكومية في مدينة الرياض.
DOI :10.34120/0382-047-181-008


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرّف أثر القيادة التحويلية على تطبيق إدارة المعرفة في الأجهزة الحكومية المركزية بمدينة الرياض، وأي من أبعاد القيادة التحويلية (الجاذبية أو التأثير المثالي، الحفز الإلهامي، الاستثارة الفكرية والاهتمام الإنساني للعاملين) أكثر تأثيراً من وجهة نظر العاملين في هذه الأجهزة.
المنهج: لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واتخذت الاستبانة أداة لجمع المعلومات، بعد التأكد من صدقها وثباتها، واستخدمت أسلوب المعاينة متعددة المراحل. وزعت الاستبانة على عينة مكونة من 600 موظف في 21 جهة حكومية، وحلّلت البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
النتائج: أكدت نتائج الدراسة أن تطبيق القيادة التحويلية يؤدي إلى تعزيز تطبيق إدارة المعرفة -بأبعادها الأربعة في الأجهزة الحكومية المركزية بمدينة الرياض. كما أسفرت نتائج الدراسة عن أهمية بعد الاعتبار الفردي في إدارة المعرفة؛ إذ إن القائد من خلال منح الموظف الاهتمام، يحفز الموظفين على تقديم ما لديهم من معرفة لها دور في تحقيق أهداف المنظمة.
الخاتمة: تؤكد نتائج البحث على أهمية وجود قيادة تحويلية داعمة لإدارة المعرفة لديها رؤية واضحة لتشخيص المعرفة بأنواعها المختلفة، والقدرة على اختيار أفراد مؤهلين ويمتلكون المعرفة، وإشراكهم وأخذ آرائهم في الاعتبار لضمان وجود رؤية واحدة تسود المنظمة.

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية، إدارة المعرفة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نوف رشدان المطيري - د. إيمان محمود العشماوي
التخصص :التربية الخاصة
التحديات التي تواجه طلبة أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية خلال التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا.
DOI :10.34120/0382-047-181-009


الأهداف: الكشف عن التحديات التي تواجه طلبة أقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية خلال التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد خلال جائحة فايروس كورونا المستجد في ضوء بعض المتغيرات.
المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة. طبقت الدراسة على عينة من طلبة أقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية، شملت 500 مبحوث من الجنسين، وصممت استبانة مكونة من 30 فقرة للكشف عن التحديات التي تواجه الطلبة، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات، وتحليل البيانات عن طريق برنامج SPSS.
النتائج: أوضحت النتائج أن بنود الاستبانة ككل شكلت تحديات لدى الطلبة خلال فترة التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد في ظل جائحة فايروس كورونا. وشكلت التحديات المتعلقة بطبيعة المناهج الدراسية أكبر هذه التحديات، تلاها التحديات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، ثم تلك المتعلقة بالشخصية والدوافع للتعلم، وجاءت التحديات التقنية في المرتبة الرابعة. كما وجدت فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب متغير الجنس لصالح الإناث، والمرحلة الدراسية لصالح البكالوريوس، ونوع البرنامج لصالح الحكومي، ومكان السكن لصالح القرية.
الخاتمة: تؤكد الدراسة أهمية تقديم ورش ودورات تدريبية، من قبل مختصين في التعليم الإلكتروني؛ لزيادة خبرة الطلبة باستخدام أنظمة التعلم عن بعد والتغلب على المشكلات التي تحول دون استفادتهم من تلك الأنظمة.

الكلمات المفتاحية: التحديات، طلبة أقسام التربية الخاصة، التعلم عن بعد، فايروس كورونا.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. هتون أجواد الفاسي
التخصص :تاريخ المرأة
مواطَنة المرأة السعودية بين الواقع القانوني والواقع المعيش: لحظة الزواج من غير مواطن.
DOI :10.34120/0382-047-181-010


الأهداف: تهدف الدراسة إلى إيجاد حلولٍ لمشكلة التمييز التي تعاني منها المرأة الخليجية بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص على مستوى مواطَنتها، بمنعها من مد جنسيتها إلى أبنائها لدى زواجها بغير مواطن. كما تهدف إلى إيضاح وكشف ما يترتب على استمرار الأوضاع على ما هي من خسارات اقتصادية وإنسانية وهدر للطاقات البشرية وتهديد للأمن وللمستقبل.
المنهج: تتبع الدراسة في منهجيتها المنهج التاريخي الاستقصائي والتحليلي، وذلك من خلال الكتابات المرجعية في موضوع الجنسية والدولة الحديثة، ونصوص القوانين وتحليل التعديلات التي كانت تطرأ عليها، وصلة ذلك بالحراك المحلي والاحتياجات الإنسانية من جانب والاتفاقيات الدولية من جانب آخر. كما تعمل الدراسة على التحقق من صوت المرأة المواطنة وأبنائها من خلال التواصل مع عدد من الحالات سواء المقيمة داخل السعودية أو خارجها.
النتائج: تصل الدراسة إلى أن مد جنسية المواطِنة السعودية إلى أبنائها ممكن وضروري لتحقيق الاستقرار على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية.
الخاتمة: لتعزيز مواطَنة المرأة السعودية الكاملة ترى الدراسة أن هذا لا يتحقق إلا برفع جميع أشكال التمييز ضدها بتمكينها من مد جنسيتها إلى أبنائها أسوة بأخيها المواطن.

الكلمات المفتاحية: المواطَنة، المواطِنة، مد الجنسية، الاتفاقيات الدولية، الدساتير الوطنية، المساواة، الحِراك، المرأة السعودية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبد الصادق حسن عبد الصادق
التخصص :العلاقات العامة
إستراتيجية الحوار في ممارسة العلاقات العامة: دراسة مقارنة بين المنظمات الحكومية البحرينية والمصرية.
DOI :10.34120/0382-047-181-013


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة في إستراتيجية الحوار في العلاقات العامة لدى المؤسسات الحكومية البحرينية والمصرية، وتهدف أيضاً إلى معرفة اتجاهات ممارسي العلاقات العامة تجاه إستراتيجية الحوار في هذه المنظمات.
المنهج: استخدمت الدراسة منهج المسح بالتطبيق على عينة، قوامها 274 مفردة من العاملين في إدارات العلاقات العامة في المنظمات الحكومية البحرينية والمصرية.
النتائج: أظهرت النتائج أن العوامل التي تعزز ممارسة الحوار، هي: مهارات ممارسي العلاقات العامة في التعامل مع الصراع، تاريخ المنظمة، المشاركة والالتزام بين أعضاء المجموعة، الموارد المتاحة؛ مثل المال والوقت، مستوى المصداقية، المواقف السلبية السابقة، مستوى المعارضة، تمثيل العلاقات العامة لوجهة نظر الإدارة العليا، عدد المشاركين في الحوار، العمل بجدية بعيداً عن الاختلافات الشخصية، الوضع الاقتصادي في المنظمة.
الخاتمة: تستخلص الدراسة أن هناك تأثيراً كبيراً لإستراتيجية الحوار على أداء العلاقات العامة في المنظمات الحكومية البحرينية والمصرية.

الكلمات المفتاحية: المنظمات الحكومية، الإستراتيجيات الاتصالية، إستراتيجية الحوار.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فاطمة سعود السالم
التخصص :الإعلام الالكتروني
قوة مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة عن المصداقية العامة على عينة من المجتمع الكويتي.
DOI :10.34120/0382-047-181-012


الأهداف: هدفت الدراسة إلى مناقشة مصداقية مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، وأثر ذلك على قرارات الشراء من خلال ثلاثة محاور، تتعلق بالجاذبية والثقة والخبرة. كما هدفت إلى الكشف عن مدى رضا المتابعين لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتأثير على قرار الشراء.
المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي من خلال استبانة متعددة المحاور، وعينة بلغت 1184 من أفراد المجتمع الكويتي، بلغت نسبة الذكور فيها 50.4% بينما بلغت نسبة الإناث 49.6%.
وقد احتوت الاستبانة على أسئلة، تتعلق بطبيعة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والرضا العام عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ودوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وقرارات الشراء للمنتجات والخدمات التي يقوم المؤثرون بتسويقها.
النتائج: كشفت النتائج أن مؤثري الترفيه والمقاطع الكوميدية هم أكثر المؤثرين تفضيلاً من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أن مؤثري الموضة أو ما يسمى "فاشينيستا" هم أقلهم تفضيلاً. وقد كشف اختبار تحليل الانحدار عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من متغير الرضا عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وإدراك المصداقية وبين قرار الشراء؛ إذ تبين أن رضا المستخدمين عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط إيجابياً مع قرار شراء المنتجات التي يروج لها المؤثرون.
الخاتمة: بينت هذه الدراسة التأثير الكبير لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على قرارات الشراء؛ إذ إن الجاذبية والثقة والخبرة جميعها عوامل مؤثرة في قرار الشراء.

الكلمات المفتاحية: مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع التواصل الاجتماعي، سوشال ميديا، إعلام إلكتروني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سامي أبوطالب حسن
التخصص :جغرافيا
القرى التراثية في المملكة العربية السعودية وتنميتها سياحيّاً: قرية عودة سدير التراثية نموذجاً.
DOI :10.34120/0382-047-181-004


الأهداف: دراسة السياحة التراثية في المملكة العربية السعودية ودورها في جذب انتباه المواطنين والمهتمين بالتراث العمراني صوب القرى التراثية لتنشيط السياحة التراثية، ودراسة تجربة إحياء قرية عودة سدير التراثية الواقعة شمال مدينة الرياض.
المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك المنهج الإقليمي، والتحليل الرباعي SWOT، والأسلوب الكارتوجرافي، باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية G.I.S))، وبرنامج Microsoft Excel، وبرنامج SPSS. اعتٌمد على النشرات الصادرة عن الهيئة العليا للسياحة والتراث الوطني، والدراسة الميدانية بتوزيع استمارة استبانة لدراسة خصائص الزائرين واتجاهاتهم نحو السياحة التراثية وقرية عودة سدير التراثية.
النتائج: بلغ مجموع القرى التراثية ضمن برنامج تنمية القرى التراثية نحو64 قرية، وتتميز قرية عودة سدير بالقرب من السوق السياحي في مدينة الرياض، وتوافر مقومات العرض السياحي بها، وتوافر شبكات البنية الرئيسة، وتفاعل المجتمع المحلي مع برنامج تنمية القرى التراثية، واحتفاظ التراث العمراني بالقرية بمعظم أشكاله القديمة.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى ضروة إشراك السكان المحليين في عملية تطوير التراث العمراني وتنميته، وحل مشكلات تنازع الملكيات مع الملاك الحائزين لمواقع التراث العمراني، وزيادة الدعاية لبرنامج القرى التراثية، وإدراج مادة للتراث العمراني وكيفية الحفاظ عليه ضمن المناهج الدراسية.

الكلمات المفتاحية: السياحة التراثية، القرى التراثية، التنمية السياحية المستدامة، عودة سدير، والتحليل الرباعي SWOT.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. طارق عبد العزيز الدوب
التخصص :الإحصاء
استخدام نماذج تحليل السلاسل الزمنية للتنبؤ بإجمالي الجرائم في الكويت.
DOI :10.34120/0382-047-181-006


الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى التنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت؛ للوصول إلى بيانات جنائية مستقبلية دقيقة، يتم استخدامها في عملية التخطيط الأمني في أجهزة الأمن، وبخاصة في مجال مكافحة الجريمة ومحاربتها.
المنهج: اعتمدت الدراسة على منهجية بوكس وجينكنز؛ بوصفها إحدى طرق تحليل السلاسل الزمنية واستخدام نموذج SARIMA للتنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت، وذلك بالاستناد إلى بيانات إجمالي الجرائم الشهرية الصادرة عن مركز البحوث والدراسات التابع لوزارة الداخلية بالكويت، وذلك خلال الفترة من 1/2001 حتى 12/2017؛ للمقارنة بين نماذج SARIMA من خلال المعايير AIC، AICC،BIC .
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن النموذج الأمثل من بين نماذج SARIMS هو نموذج SARIMA (1,1,1)(0,1,2)12، وقد استخدم للتنبؤ بإجمالي الجرائم في دولة الكويت حتى نهاية عام 2020.
الخاتمة: تستخلص الدراسة أنه يجب على متخذي القرار أن يعتنوا جيداً بتطوير منظومة الإحصاء الجنائي عامة، وبكل مرحلة من مراحلها، وإعطاؤها الاهتمام الكبير؛ لأجل أن يحصلوا على تنبؤات تساعدهم في مكافحة الجرائم المتوقعة.

الكلمات المفتاحية: الكويت، التنبؤ، الجرائم، التغيرات الموسمية، نموذج SARIMA.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. علي أحمد عبدالله
التخصص :الإعلام
طبيعة الأنشطة الاتصالية في الحملات الانتخابية بمملكة البحرين: دراسة تطبيقية على الانتخابات النيابية عام 2018.
DOI :10.34120/0382-047-181-007


الأهداف: تهدف الدراسة إلى معرفة الإستراتيجيات الإعلامية التي وضعها المترشحون الفائزون - النواب - في الانتخابات النيابية قبل حملاتهم الانتخابية وفي أثنائها، وكشف طبيعة أدوات الاتصال المختلفة التي استخدموها.
المنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية، واعتمد الباحث على منهج المسح؛ للوصول إلى معلومات محددة حول مشكلة الدراسة. تم توزيع استبانة على عينة عمدية - مقصودة - عددها سبعة وثلاثون من المترشحين الذين فازوا في الانتخابات النيابية عام 2018، كما تمت مقابلة خمسة من النواب الحاليين، وخمسة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الانتخابات والإعلام السياسي.
النتائج: توصل الباحث إلى العديد من النتائج، كان أهمها: أن نسبة كبيرة من النواب يرون أهمية وضع خطة إعلامية عند الاستعداد للانتخابات، كما أن اعتمادهم أدوات الاتصال الشخصي كان بنسبة عالية أيضاً.
الخاتمة: توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات، كان أهمها: أن يكون التخطيط للحملة الانتخابية يسبق الترشح بزمن كاف لا يقل عن سنتين، وأن يتم إعداد الخطة عن طريق الاستعانة بمختصين، وشخصيات ذات خبرة تعتمد على أدوات استشراف المستقبل.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاتصالية، الحملات الانتخابية، البحرين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

95595

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law