Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 179 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل مخيط أبو صليب
التخصص :العلوم السياسية
العوامل المؤثرة في حالة التقارب الأمريكي الإيراني خلال فترة إدارة الرئيس باراك أوباما (2008-2016).
DOI :

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة في حالة التقارب الأمريكي الإيراني خلال فترة إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما 2008-2016، التي أدت إلى إبرام ما أٌطلق عليه "الاتفاق النووي الإيراني" في يوليو 2015، بين إيران ودول 5+1، وهي (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا). وتسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤل رئيسي، هو: ما العوامل التي أسهمت في حدوث حالة التقارب الأمريكي الإيراني خلال إدارة الرئيس باراك أوباما؟ وتفترض الدراسة أن حالة التقارب الأمريكي الإيراني خلال إدارة أوباما لم تكن نتاجاً لتأثير المتغيرات الإقليمية والدولية لدى كل من طهران وواشنطن فحسب، بل كانت كذلك حصيلة تأثير اللاعبين الرئيسيين في إدارة أوباما.
المنهج: اعتمدت هذه الدراسة على منهج تحليل عملية صنع القرار في تأثير الشخصيات الرئيسية بالإدارة الأمريكية في اتخاذ قرار الحوار مع إيران وإبرام الاتفاق النووي معها. كما اعتمدت على نموذج "تحديد الأجندة" في رصد عملية التأثير في الرأي العام الأمريكي، التي قامت بها أطراف من داخل الإدارة الأمريكية وخارجها للتسويق لأجندة "الحوار مع إيران".
النتائج: توصلت الدراسة إلى نتيجة رئيسية، مفادها أن حالة التقارب الأمريكي الإيراني خلال فترة إدارة أوباما وإبرام الاتفاق النووي الإيراني كانت نتاجاً لتأثير العوامل الشخصية لبعض اللاعبين الرئيسيين في الإدارة الأمريكية وأهمهم الرئيس باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري ومستشار الأمن القومي سوزان رايس ومساعد مستشار الأمن القومي لشؤون الاتصال الإستراتيجي بن رودس. كما توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه الشخصيات الرئيسية في إدارة أوباما، وبعض جماعات الضغط ومراكز الفكر خارج الإدارة الأمريكية، قامت بعملية "تحديد الأجندة" التي هدفت إلى التأثير في الرأي العام الأمريكي للقبول بسياسة أوباما الخارجية في التقارب مع إيران.

المصطلحات العلمية: التقارب الأمريكي الإيراني، الاتفاق النووي الإيراني، إدارة أوباما.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. صباح هابس السويفان
التخصص :اللغة العربية وآدابها
مظاهر الاغتراب في شعر بابلو نيـرودا وغازي القصيبي: دراسة أدبية مقارنة.
DOI :

الأهداف: تتناول الدراسة مظاهر الاغتراب شعرياً بين الشاعرين: التشيلي بابلو نيرودا (1904-1973)، والسعودي غازي القصيبي (1940-2010).
وترومٌ دراسةَ مظاهر الاغتراب في شعر بابلو نيرودا وغازي القصيبي دراسة أدبية مقارنة، متخذاً من الأدب المقارن مجالاً أدبياً يسعى بوساطته إلى مقارنة أوجه التشابه والاختلاف بينهما من حيث التصوير الفني، وجماليات التشكيل الأسلوبي كالقص والسرد، وإبراز مظاهر الاغتراب الذاتي والنفسي والمكاني، فضلاً عن مقارنة الوسائل الفنية التي اتخذها كل منهما ليعبر عن أشكال الاغتراب المختلفة.
المنهج: تتبع الدراسة منهج المدرسة الأمريكيّة في الأدب المقارن، التي تقوم على مبدأين مهمين، وهما: المبدأ الأخلاقي؛ إذ تحرص على قبول الثقافات الأخرى، وتؤمن بوحدة التجارب الأدبية، متجاوزة الحدود اللغوية والعنصرية والسياسية، والمبدأ الثقافي أو الفكري القائم على الإيمان بحرية قراءة التجارب الإبداعية بحثاً عن سماتها الجمالية والأسلوبية، معتمدة أدوات التحليل والمقارنة.
ولعلّ من أهم مسوغات اختيار الدراسة للمنهج المقارن للمدرسة الأمريكيّة؛ كونها تدرس الظواهر الشعريّة من وجهة نظر مختلفة أكثر من أدب واحد، وتجعل المقارنة قائمة على نقاط الاتصال ذات الدلالة، من تشابه واختلاف بين الشاعرين، وهذا يعطي الدراسة الجدة والتطوير في مجال الدراسة الأدبيّة المقارنة. نقدية أدبية مقارنة، لمظاهر الاغتراب لدى شاعرين، هما: بابلو نيرودا وغازي القصيبي.
النتائج: من النتائج التي خلصت إليها الدراسة أن نيرودا وجد في الاغتراب منبعاً من منابع الشكوى والألم، بينما وجد القصيبي فيه مصدراً من مصادر السؤال عن الانتصار المزعوم، وكانت َ صورة الاغتراب الخارجي عند الشاعرين مبنيّة على التصوّر المرتبط بالصّوت والحركة: الصوت عند القصيبي نهاية وفناء، في حين ارتبط عند نيرودا بلحظات لاستلاب الحلم والمعرفة، والحركة عند القصيبي رمز للذات المغتربة عن واقعها وعند نيرودا جاءت مرتبطة بحركة الموت وصورته كما ارتبطت صورة الاغتراب الزمكاني لدى الشاعرين بمعان متعددة: الأرق النفسي عند القصيبي، والظلم والقهر عند نيرودا. كذلك كان الزّمان عند نيرودا صورةً للطبائع والأفعال والانفعالات القابعة تحت تأثيره، بينما كان عند القصيبي صورةً لزمن الوحدة والكره المنافس لكلِّ صوت معبّر عن الحقِّ والعدل.
الخاتمة: مثَّل الاغتراب أحد أهم ملامح التجربة الشعرية عند كل من بابلو نيرودا وغازي القصيبي؛ إذ حضر؛ بوصفه نسقاً معبراً عن التجربة الذاتية من ناحية، ومصدراً من مصادر التخييل في تجربتهما من ناحية أخرى، واتفقت نظرتهما إلى الاغتراب أحياناً واختلفت أحياناً أخرى.

المصطلحات العلمية: الاغتراب، بابلو نيرودا، غازي القصيبي، أدب مقارن، أدب حديث.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خليفه ثامر الحميدة
التخصص :القانون
القانون الأمريكي للإدعاء الكاذب كوسيلة لحماية العقود الإدارية: دراسة مقارنة بين الولايات المتحدة الأمريكية والكويت.
DOI :

الأهداف: تتعرض الدولة في عقودها الإدارية إلى خطر المبالغة في تقدير الأموال التي ينبغي عليها دفعها فيها. ولقد كانت الولايات المتحدة سباقة في سن قانون الإدعاء الكاذب الذي يتمحور في حمايتها من هذا الخطر. بل إنه يرتب الجزاءات المختلفة على مَن يستغل الدولة في تلك العقود. وفي سبيل المقارنة تتعرض الدراسة إلى البحث المفصل في هذا القانون وبالمقارنة مع القوانين الكويتية المختلفة التي صدرت لتحقيق هذا الهدف.
المنهج: تبنت الدراسة المنهج الوصفي لشرح القانون الأمريكي، فهو يبحث في مضمون هذا التشريع وتطوره التاريخي. كما أنها استعملت المنهج المقارن لبيان مدى حاجة الكويت إلى سن مثل هذا القانون.
النتائج: توصلت الدراسة في نهايتها إلى أن الكويت وإن تبنت أكثر من قانون لحماية الدولة من المبالغة في عقودها الإدارية إلا أنها لم ترتب الحماية الكاملة لأموال الدولة العامة.
الخاتمة: تنتهي الدراسة في ختامها إلى حث المشرع الكويتي إلى تبني النهج الأمريكي في سن قانون مباشر يمنع المبالغة في الأموال التي تدفعها الدولة في عقودها الإدارية.

المصطلحات العلمية: الكويت، الولايات المتحدة، إدارة، عقود، حكومة، قانون عام، دولة، مناقصات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حامد مطلق المطيري
التخصص :التاريخ
المباني الصحراوية في جزيرة فيلكا وعلاقتها بالاقتصاد المعيشي الموسمي: الموقع S88 أنموذجاً.
DOI :

الأهداف: 1 - تعرف نمط البناء والتخطيط المعماري. 2- تعرف المراحل الاستيطانية التي مر بها. 3- تعرف أنواع اللقى الأثرية وأماكن انتشارها. 4- تعرف العلاقة بين هذا النوع من المباني والأنشطة الموسمية في الجزيرة. 5- تعرف أسباب اندثارها.
المنهج: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الميداني الذي تمثل في التنقيب في الموقع S88 والنتائج المستخلصة من هذا العمل، ثم فرز اللقى الأثرية وتصنيفها وتحليل البيانات المستخلصة إحصائياً، ومقارنة النتائج المستخلصة بمواقع مشابهة وبمادة أثرية مماثلة.
النتائج والخاتمة: في هذه الدراسة تم التوصل إلى: أن المباني الأثرية البعيدة عن العمران كانت ذات أهمية قصوى؛ لكونها ارتبطت بأنشطة معيشية واقتصادية موسمية. وأن المباني الصحراوية انقسمت - بحسب الاستخدام - إلى ثلاثة أنواع، النوع الأول: مبانٍ خاصة بصيد الأسماك والغوص لاستخراج اللؤلؤ، النوع الثاني: مرتبط بالزراعة، النوع الثالث: استخدم سكناً مؤقتاً في المواسم والمناسبات ومنها عطل نهاية الأسبوع. سلطت هذه الدراسة الضوء على التغير الذي طرأ على هذه المباني الصحراوية من جراء الطفرة الاقتصادية التي حدثت للمجتمع الكويتي بعد تصدير النفط؛ مما نتج عنه عزوف الناس عن الحرف التقليدية وانتقالهم إلى نمط معيشي جديد يعتمد على الوظائف الحكومية ثابتة الدخل. توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه المباني أقيمت خارج المستوطنات، في جنوب شرق الجزيرة وفي شرقها، وبعضها بالقرب من ساحل البحر؛ بعيداً عن العمران الذي ارتكز على الساحل الغربي المعروف بساحل الزور وبعيداً عن المستوطنات القديمة، وبذلك يمكن أن يطلق عليها مبانٍ صحراوية. يتضح في هذه الدراسة مباني جنوب شرق جزيرة فيلكا/ السد العالي، وهي تختلف في شكلها وفي تصميمها عن مباني شرق جزيرة فيلكا/ منطقة العوازم، على الرغم من عودتها إلى فترات متقاربة.

المصطلحات العلمية: جزيرة فيلكا، آثار، تراث، حضارة، عمارة، التطور العمراني، الزراعة، الغوص، الرعي، صيد الأسماك.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالله راشد الشبلي - د. بدر ناصر الحسيني
التخصص :القانون
الرشوة في الشركات نظرياً وواقعياً دراسة مقارنة بين القانون الكويتي والقانون البريطاني.
DOI :

الأهداف: تهدف الدراسة إلى وصف وتشخيص وتحليل لموضوع الرشوة في الشركات والقطاع الخاص بمختلف جوانبه وجميع أبعاده؛ حيث يثير موضوع الرشوة في القطاع الخاص بشكل عام وفي الشركات بشكل خاص مسائل قانونية جديرة بالدراسة لإيجاد حلول مناسبة لها، واستكمال أي نقص تشريعي بهذا الشأن.
المنهج: المنهج القانوني المقارن التحليلي (Comparative Legal Analysis) هو أداة الدراسة، وهو في مجمله أسلوب يساعد الباحثين في الاطلاع على قوانين الدول الأخرى، والمقارنة بينها وتحليلها بهدف الاستفادة من خبراتها وتجاربها. لمعالجة وتحليل الرشوة في القطاع الخاص والشركات من خلال هذه الدراسة، كان لابد من التعرض للوضع القانوني في الكويت مقارنة بالوضع المعمول به في بريطانيا.
النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من بينها، أنه - وفقاً للقانون الكويتي - ترتبط جريمة الرشوة بالموظف العام، ولا تشمل موظفي الشركات إلا في حدود ضيقة، كما أنها تحتاج إلى أساليب حديثة لمكافحتها والحد منها، ويمكن لهيئة مكافحة الفساد الكويتية أن تلعب دوراً فعالاً في الحد من جريمة الرشوة والقضاء عليها.
الخاتمة: اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها أن يتم تجريم الرشوة في القطاع الخاص، ومن الأفضل الاستعانة بالتقدم التكنولوجي في مراحل البحث والتحري والإثبات لمكافحة هذه الجريمة، ومن الأهمية أيضاً أن يكون لهيئة مكافحة الفساد دور فعال في عملية الضبطية القضائية ومراحل جمع الأدلة.


المصطلحات العلمية: الرشوة، الفساد، قانون الرشوة البريطاني 2010، القطاع الخاص، الشركات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حمد عبيد العجمي
التخصص :اللغة العربية وآدابها
موضوعة القهوة في الشعر النبطي والشعر العربي القديم: دراسة موازنة.
DOI :

الأهداف: من أهداف هذه الدراسة محاولة الإجابة عن تساؤلات عدة، من أهمها: كَيفَ حَلَّت موضوعة القهوة في الشعر النبطي محل موضوعة الخمر في الشعر العربي القديم؟ ما الذي يجعل القهوة الموضوعة الأنسب لتسد مسد الخمر في القصيدة النبطية؟ كيف اتفق للقهوة في الشعر النبطي أن تحمل الرمزيات ذاتها التي تحملها الخمر في الشعر العربي القديم؟ إلى أي مدى تأثر التعبير عن موضوعة القهوة بالتعبير عن موضوعة الخمر في الشعر العربي القديم؟
المنهج: هذه الدراسة تحاول كشف جانب من جوانب الدلالة الرمزية للقهوة في الشعر النبطي وتشابه تلك الرمزية مع رمزية الخمر في الشعر العربي القديم؛ لأن الثقافتين تتشابهان في كونهما شفاهيتين أو تغلب عليهما السمة الشفاهية. والأهم من ذلك أن الثقافتين تتشابهان من حيث النشأة في البقعة الجغرافية نفسها تقريباً، وأحاطت بهما ظروف اجتماعية وسياسية متشابهة. تتناول هذه الدراسة مجموعة من الأبيات والقصائد من الشعر النبطي المنظوم خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر على وجه الخصوص، ومقارنته بأبيات من الشعر العربي القديم.
النتائج: توصلت هذه الدراسة إلى أن موضوعة القهوة استطاعت ملء ذلك الفراغ الذي تركته الخمرة؛ فظهرت في الشعر النبطي مرتبطة بالموضوعات ذاتها التي ارتبطت بها الخمرة في الشعر العربي القديم.
الخاتمة: اختتمنا هذه الدراسة بتلخيص أسباب تأثر موضوعة القهوة في الشعر النبطي بموضوعة الخمرة في الشعر العربي القديم. بالإضافة إلى بعض التوصيات فيما يخص الدراسات المستقبلية.

المصطلحات العلمية: الشعر العربي القديم، الشعر النبطي، القهوة، فنجان.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عبدالعزيز سالم الدوسري - أ. عبدالواحد أحمد العيزري - أ. عبدالله مشـبـب الأحمري - أ. محمد نـاصر الحبـيب
التخصص :التربية
دور البرامج التدريبية في تنمية المهارات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.
DOI :

الأهداف: هدفت الدراسة إلى ما يأتي:
-  تعرف دور البرامج التدريبية في تنمية المهارات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.
-  تعرّف أهم الجوانب التي تحد من دور هذه البرامج التدريبية.
-  تعرّف أبرز المقترحات التي قد تسهم في تعزيز دور برامج التدريب في تنمية مهارات التدريس.
المنهج: استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة. اشتملت عينة دراسة على (189) معلماً من مختلف معلمي المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
-  أن هناك دوراً كبيراً للبرامج التدريبية في تنمية المهارات التدريسية لمعلمي مدينة الرياض.
 - أن من أبرز جوانب القصور التي قد تحد من دور هذه البرامج التدريبية تكمن في (عدم تقويم البرامج التدريبية بصورة مستمرة).
-  يٌعد تزويد المتدربين بالحقائب والمستلزمات التدريبية قبل بداية البرامج التدريبية من أهم الأمور التي يجب التنبه لها عند إقامة البرامج التدريبية.
الخاتمة: أوصت الدراسة بمجموعة من المقترحات التي تعمل على جعل البرامج التدريبية ذات فاعلية وبصمة فعالة في الأداء التدريسي للمعلمين.

المصطلحات العلمية: البرامج التدريبية، تنمية، المهارات التدريسية، معلمو المرحلة الابتدائية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مانع علي الشهري
التخصص :المناهج وطرق التدريس
تقويم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في المملكة العربية السعودية.
DOI :

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص واقع أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير المهنية للمعلمين.
المنهج: استخدم المنهج الوصفي. اختيرت عينة عشوائية عددها (30) من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية.
النتائج: تم التوصل إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات وفقاً لسنوات الخبرة لصالح المعلمين من خبرة (6-10) سنوات في التدريس.
الخاتمة: يوصى الباحث بتطوير البرامج ومقرر إستراتيجيات وطرق تدريس الرياضيات بكليات التربية في ضوء متطلبات تحقيق المعايير المهنية لمعلمي الرياضيات.

المصطلحات العلمية: التقويم، تقويم الأداء، الأداء التدريسي، المعايير المهنية للمعلمين.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمـد عبدالله المطيري - أ. محمد محزم العازمي
التخصص :القانون
أثر تطبيق مبدأ "حسن النية" على التعويض الـمٌقيَّد عن التأخير في النقل الجوي وفق اتفاقية مونتريال لعام 1999 والنظام القانوني الكويتي.
DOI :

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد صورةٍ واضحةٍ لوقائع التأخير في النقل الجوي من منظور مبدأ حسن النيَّة، ليس بهدف بيان أثر حسن النيَّة على إقرار المسؤوليَّة بل بهدف إظهار أثر حسن النيَّة على تطبيق آليَّة تقييد التعويض بسقفٍ نقديٍّ أعلى من عدمها. وتهدف الدراسة أيضاً إلى بيان مدى تعارض قواعد اتفاقيَّة مونتريال لعام 1999 مع مبدأ حسن النيَّة من جانب، وإيجاد قرائن قانونيَّة وقضائيَّة تٌسهِّل مهمة القضاء في استنباط حٌسن أو سوء نيَّة الناقل الجوي في التأخير من جانب آخر.
المنهج: ننتهج في هذه الدراسة المنهج التحليلي النقدي بشكلٍ أساسي؛ حيث نقوم بتوضيحٍ مقتضبٍ لمدى تعارض مبدأ حسن النيَّة مع قواعد اتفاقيَّة مونتريال لعام 1999؛ بغرض إزالة الغموض عنها، ثم نٌحلِّل المواقف القانونيَّة في سبيل كشف مواطن التناقض فيها مع مبدأ حٌسن النيَّة، ثم نٌقدم النقد القانوني البنَّاء الهادف للوصول إلى الحلول القانونيَّة عبر ما هو قائم من تشريعات أو عبر استشراف حلول قانونيَّة مستقبليَّة تتطلب التعديل أو الإضافة إلى النصوص القانونيَّة؛ بحيث يكون مبدأ حسن النيَّة هو الأساس في تقرير إذا ما كان الناقل الجوي يستحقٌّ تطبيق مبدأ التعويض المٌقيَّد من عدمه.
النتائج: 1- تقييد التعويض عن التأخير في النقل الجوي كمنهجٍ يٌطبَّق بغضِّ النظر عن مقدار التعويض العادل ينالٌ من مبدأ حسن النيَّة الراسخ في الأمم المتحدة والتجارة الدوليَّة. 2 - التعويض المٌقيَّد عن التأخير ينالٌ من عدالة قواعد مونتريال في حالة ثبوت سوء نيَّة الناقل. 3 - إثبات مدى حٌسن أو سوء نية الناقل يعدّ عبئاً صعباً على المسافر أو الشاحن؛ لأنَّه يحتاج إلى إثبات نيَّة الناقل بإحداث التأخير. 4 - إقامة القرينة البسيطة على سوء نية الناقل هي الحلٌّ القانوني لضمان عدالة قواعد المسؤولية عن التأخير حتى يثبٌت العكس.

المصطلحات العلمية: النقل الجوي، التأخير، الأضرار، المسافرين، الأمتعة، البضائع، التعويض المقيد، حسن النية، اتفاقية مونترتيال 1999.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمود محمد خلف
التخصص :التاريخ
تَارِيخٌ قَبِيلَةِ هٌذَيْلٍ بَيْنَ الْجَاهِلِيَّةِ وَصَدْرِ الْإِسْلامِ.
DOI :

الأهداف: تعد هذه الدراسة دراسة تاريخية عن قبيلة هٌذَيْل العربية. فتحدثتٌ عن أصلها وأماكن وجودها في شبه الجزيرة العربية، وعن أحوالها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية والفكرية أيام الجاهلية. ثم ألمحت عن مكانتها في صدر الإسلام ومشاركة بعض رجالاتها في حركة الفتوحات الإسلامية، ثم تفرقهم في الأمصار الإسلامية؛ فقد اتخذ بعضهم من الشام أو مصر أو بلاد المغرب العربي مقراً دائماً له؛ فاستطاعوا نشر الإسلام في ربوع تلك البلاد التي استوطنوها وعلموا أبناءها اللغة العربية، ولا غرابة فقد عٌدت قبيلة هٌذَيْل أشعر القبائل العربية في رأي   بعض العلماء.
المنهج: طبق في هذه الدراسة المنهج الوصفي. تم دراسة تاريخ قبيلة هٌذَيْل في الفترة الممتدة بين الجاهلية وصدر الإسلام.
النتائج: إن قبيلة هٌذَيْل قد اشتهرت بكثرة شعرائها وصفاء لغتها؛ ولذا احتج اللغويون بكلامها؛ وكانت أولى القبائل العربية التي يٌقتدى بها في البلاغة والبيان.
الخاتمة: إن قبيلة هٌذَيْل لم تكن من أوائل القبائل العربية التي دخلت في الإسلام، بل عارضته معارضة شديدة، ثم سرعان ما حسٌن إسلام رجالاتها فخرجوا مجاهدين في سبيل الله تعالى رافعين راية الجهاد في كل موطن نزلوا فيه. وإن ظلت العلامة البارزة لهم هي تفوقهم العلمي والأدبي.


المصطلحات العلمية: قبيلة، هٌذَيل، قِطّاع، سٌواع، مَنَاةَ، الرَّجيع، لِحْيَان.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نـــورة طه العومي - د. إيمان خالد القطان
التخصص :القانون
القانون رقم (106) لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب: تعليق على حكم محكمة التمييز في الطعن رقم (1325) لسنة 2016 الصادر في 22/5/2017.
DOI :

الأهداف: إن الهدف من هذه الدراسة هو التعليق للحكم الصادر عن محكمة التمييز في الطعن رقم (1325) لسنة 2016 الصادر في 22/5/2017، وقضى بالبراءة للمتهم عن جريمة غسل الأموال. وكان المشرع الكويتي قد نظم هذه الجريمة في القانون رقم (106) لسنة 2013 الخاص بشأن غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
المنهج: المنهجية العلمية التي تبنتها هذه الدراسة في التعليق على الحكم، هي البحث القانوني الفقهي (doctrinal research)؛ إذ يسعى هذا البحث من خلال تحليل الحكم القضائي وتقييمه إلى مناقشة أهم المشكلات القانونية، سواء الموضوعية أو الشكلية، المتعلقة بالمعطيات والأسباب الواردة في الحكم، التي يفترض أن تكون منسجمة ومتناغمة بعضها مع بعض، ومع منطوق الحكم.
النتائج: بعد عرض أهم الإشكاليات الموضوعية والشكلية بالحكم محل النقاش نرى أن الحكم الصادر قد جاء معيباً موضوعاً وشكلاً، ومخالفاً للقواعد القانونية والاجتهادات الفقهية في تفسير الطرق الاحتيالية التي هي أساس جريمة النصب، كما أن الحكم قد تجاهل المادة 217/2 المتعلقة بجريمة السرقة الواقعة بالغلط والتي كان من المفترض أن يستند إليها الحكم لتجريم سلوك الفاعل؛ مما ترتب عليه - وفقاً للتفصيل الوارد في هذا التعليق - براءته من جريمة غسل الأموال.
الخاتمة:  في الختام، يمكن اعتبار الحكم نكوصاً في اتجاهات المحكمة فيما يتعلق باستظهار النية الإجرامية، وإخلالاً في تطبيق قانون غسل الأموال وتحقيق أهدافه الفعلية المتمثّلة في مكافحة هذه الجريمة، كما يعد الحكم تراجعاً في اتجاهات المحكمة نحو تطبيق قواعد الإثبات في المواد الجزائية.

المصطلحات العلمية: غسل الأموال، جريمة النصب، السرقة الواقعة بالغلط، قرينة البراءة، مبدأ اقتناع القاضي بالإثبات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :م. محمد بن إبراهيم اليحيى - د. وليد بن سعـد الزامل
التخصص :التخطيط العمراني
تقييم دور صندوق التنمية العقارية في تيسير الإسكان من وجهة نظر المستفيدين في مدينة الرياض.
DOI :

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تقييم دور صندوق التنمية العقارية بوصفه أحد برامج الدعم السكني بالمملكة العربية السعودية في تحقيق مبدأ تيسير الإسكان.
المهنج: تم استخدام المنهج النظري والوصفي باستقراء آراء عينة من المستفدين بمدينة الرياض، ومراجعة الأدبيات المتعلقة ببرامج الدعم الحكومي ومقارنة التجارب الدولية. كما استخدم المنهج التاريخي لرصد تطور الصندوق وتأثيره على قطاع الإسكان منذ بداية عمله عام 1394هـ حتى نهاية 1436هـ. تم استخدام العينة العشوائية المنتظمة، التي طٌبقت على نموذج الحالة الدراسية (مدينة الرياض)، وبلغ حجمها 384 مستفيداً.
النتائج: إن قروض الصندوق تغطي 60% من القيمة الفعلية للمسكن، وعلى الأسر توفير 40% من القيمة المتبقية. كما أن إنفاق الأسر محدودة الدخل يصل إلى 55% من إجمالي دخلها، وهو ما يتجاوز المعدل العالمي في الإنفاق على السكن، المقدر بـ 30%. لقد وجدت الدراسة أن القروض لا تميز بين خصائص المستفيدين الاقتصادية، والاجتماعية، وتفتقر إلى سياسات ضابطة لعمليات تحصيل القروض، وهو ما يزيد من تراكم قوائم الانتظار ونقص الموارد المالية للصندوق.
الخاتمة: تطوير مبادئ توجيهية تضمن التوزيع العادل للمستحقين بما يتوافق مع دخلهم والقيمة السوقية للإسكان وتنويع مصادر دخل الصندوق لتغطية الطلبات المتراكمة، وإعادة النظر في أنظمة البناء؛ بما يحقق خفض كلفة المسكن وجعله ميسراً.

المصطلحات العلمية: تقييم، صندوق التنمية العقارية، تيسير الإسكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

93319

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law