Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 177 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. نواف فهـد أبوخشبه - أ. د. كمال مصطفى رويبح
التخصص :العلوم السياسية
حجم الجريمة في المجتمع الكويتي: دراسة تحليلية خلال الفترة من 1992- 2018.
DOI :10.34120/0382-046-177-002

أهداف الدراسة: سعت الدراسة إلى تحليل ومقارنة الجرائم في الكويت بين فئة الوافدين والمواطنين من حيث الأعداد والمعدلات وأنواع الجرائم وهوية مرتكبيها، وتعرّف مدى تأثير زيادة نسب الوافدين على زيادة معدلات الجرائم فيها.
منهجية الدراسة: استخدمت منهجية استكشافية إحصائية.
البيانات وعينة الدراسة: قامت الدراسة بتحليل أعداد الجرائم الحقيقية في الكويت بين 1992 و2018.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة لأول مرة إلى جملة من المؤشرات والحقائق، حيث أظهرت أن معدلات الجريمة عامة وجرائم الجنح وجرائم الجنايات في انخفاض، وأن معدلات جرائم المخدرات غير مستقرة مع اتجاه طفيف للارتفاع، بينما كانت معدلات الجرائم المعلومة في ارتفاع طفيف، وأظهرت النتائج أن معدلات الجرائم المجهولة في انخفاض، وأن معدلات جرائم الكويتيين أعلى من جرائم الوافدين، وأن أعلى معدلات للجريمة لدى الوافدين العرب سجلت لدى الجالية العراقية، ثم البدون، ثم السورية، ثم المصرية، وأن أدناها سجلت لدى الجاليتين الهندية والفلبينية على الرغم من كثرتهما، وأن معدلات جرائم الذكور من الكويتيين أعلى من جرائم الوافدين،  وأن معدلات جرائم المواطنات الكويتيات أعلى من جرائم الوافدات،  وأن معدلات جرائم الوافدين العرب أعلى من معدلات الوافدين من غير العرب، وأن معدلات جرائم الوافدات العربيات أعلى من معدلات الوافدات غير العربيات.
الخاتمة: قدمت الدراسة عدة توصيات أكاديمية وتطبيقية للتعامل مع ملف الجريمة في الكويت وإعادة النظر في سياسة استقدام العمالة الوافدة.

المصطلحات العلمية الجرائم، معدل الجرائم، أنواع الجرائم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد بن أحمد غروي
التخصص :الإدارة العامة
العوامل المؤثرة على نجاح لجنة التدريب عن بٌعد التابعة لأمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
DOI :10.34120/0382-046-177-010

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعريف بلجنة التدريب عن بٌعد، التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون وأبرز منجزاتها، واستكشاف العوامل المؤثرة على اللجنة.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة أساليب البحث النوعية وتحديداً أساليب دراسة الحالة للتعرف على العوامل المؤثرة على لجنة التدريب عن بٌعد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
البيانات وعينة الدراسة: استخدمت الدراسة بيانات متنوعة، تم جمعها من خلال عشر مقابلات متعمقة وشبه مقيدة مع عشرة من أعضاء اللجنة الفاعلين، ومحاضر الاجتماعات الخاصة باجتماعات اللجنة واجتماعات مديري عموم معاهد الإدارة والتنمية الإدارية، والدراسات والتقارير والإستراتيجيات والخطط التنفيذية التي طورتها اللجنة.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن عدداً من العوامل مكنت من عمل اللجنة وأسهمت في تحقيق أهدافها، إضافة إلى عدد من العوامل التي كان لها تأثير سلبي على أداء اللجنة.
الخاتمة: اختٌتمت الدراسة بعدد من التوصيات الهادفة إلى تعزيز دور اللجنة وتهيئة البيئة الملائمة لها لضمان استمرارية أعمالها.

المصطلحات العلمية: اللجان المعرفية، لجنة التدريب عن بٌعد، التبادل المعرفي، مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. سالم سعد الهاجري
التخصص :الإدارة والتخطيط التربوي
درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإكلينيكي من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت.
DOI :10.34120/0382-046-177-008

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة ممارسة المشرفين التربويين لنمط الإشراف الإكلينيكي، والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة في تقديرهم لدرجة هذه الممارسة باختلاف متغيرات (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة).
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة استخدَم الباحثٌ المنهجَ الوصفي المسحي.
البيانات وعينة الدراسة: استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات، وهي مكونة من (35) عبارة، وكانت موزعة على أربعة محاور، هي: (التخطيط للتدريس، الملاحظة الصفية، تحليل الدرس، التقويم والتغذية الراجعة)، وطٌبِّقتْ على عينة قوامها (868) معلماً ومعلمة، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية العنقودية.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنَّ المشرفين التربويين يمارسون نمط الإشراف الإكلينيكي بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات العينة تٌعزَى لمتغير الجنس؛ وذلك لصالح الذكور، وكذلك فروقاً تٌعزَى لمتغير التخصص لصالح التخصصات الأدبية والعلمية، وفروقاً تٌعزَى لمتغير سنوات الخدمة، وكانت لصالح سنوات الخدمة 10 فأكثر.
الخاتمة: من توصيات الدراسة إعداد نشرات وكتيبات توضح مفهوم الإشراف الإكلينيكي وخصائصه وإيجابياته، وتوزيعها على المشرفين التربويين. وكذلك إعداد أدوات مقننة للملاحظة الصفية تساعد على تحسين أداء المعلمين.

المصطلحات العلمية: الإشراف الإكلينيكي، المشرف التربوي، المعلم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف
التخصص :إعلام اقتصادي
دور الحسابات الوهمية لتطبيق "تويتر" في عملية تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي: دراسة ميدانية.
DOI :10.34120/0382-046-177-004

أهداف الدراسة: تعرّف دور الحسابات الوهمية لتطبيق "تويتر" في عملية تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي، والقضايا التي تحظى باهتمام أفراد المجتمع الكويتي فيه، ومدى ثقة المواطن الكويتي بالمعلومات التي تقدمها الحسابات الوهمية في هذا التطبيق "تويتر"، وسلبيات الحسابات الوهمية وإيجابياتها، وتعرّف دلالة إحصائية لدور الحسابات الوهمية في تشكيل الرأي العام في المجتمع الكويتي، تعزى لمتغيرات (الجنس، قطاع العمل، العمر، المستوى التعليمي).
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة منهج المسح.
بيانات الدراسة وعينتها: تكونت عينة الدراسة من (300) مفردة من الجمهورالكويتي موزعين على (243) من العاملين بالقطاع الحكومي و(57) من العاملين بالقطاع الخاص.
نتائج الدراسة:  أظهرت النتائج أن دور الحسابات الوهمية في تشكيل الرأي العام الكويتي في تطبيق "تويتر" جاء بدرجة متوسطة، وأن أكثر دور للحسابات الوهمية أنها تعزز المطالب بالحقوق والواجبات والمساواة بين أفراد المجتمع، ثم جرأة النقد والطرح للقضايا الداخلية. وتٌظهر النتائج أيضاً، أن نسبة موافقة عينة الدراسة على دعم الحكومات لحسابات وهمية؛ ذلك لتسويق الأجندة السياسية حيث بلغت (38.6?).
الخاتمة: أوضحت الدراسة أنه لا بد من تفعيل دور الناطق الرسمي لدولة الكويت؛ لمواجهة الشائعات المتعلقة بالأمن القومي. كذلك تنمية دور الإعلام الحقيقي في تبني توجهات الرأي العام، ثم دعم المطالبات الشعبية المستحقة.

المصطلحات العلمية: الحسابات الوهمية، الرأي العام.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. معاذ سليمان الملا
التخصص :القانون الجنائي
مكافحة الفساد وعلاقته بالتنمية المستدامة: دراسة وصفية في ضوء أحكام القانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية.
DOI :10.34120/0382-046-177-011

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تأصيل العلاقة بين مكافحة الفساد والتنمية المستدامة وإبراز الجهود الحكومية والتشريعية لمواجهة هذه الظاهرة وتبعاتها السلبية على واقع المجتمع الكويتي وضمان تنفيذ الخطط التنموية العالمية لعام2030.
منهجية الدراسة: استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي لدراسة مشكلة الفساد في المجتمع الكويتي وجدوى سياسة التجريم والعقاب في أحكام القانون رقم 2 لسنة 2016، الخاص بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية ولائحته التنفيذية.
بيانات الدراسة: اعتمدت الدراسة على ما قدمته جمعية الشفافية الكويتية من نتائج في مؤشر مدركات الفساد لعام 2017، الذي أظهر تراجع الكويت عالمياً وعربياً وخليجياً.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها أنه كلما ازداد الفساد زادت صعوبة تحقيق أهداف التنمية، وبينت أن هناك قصوراً في المواجهة التشريعية و حاجة إلى ثقافة ووعي مجتمعي لاسيما من الموظف بمخاطر هذه الظاهرة على دعائم المجتمع.
الخاتمة: ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي نرى أنها ضرورية لضمان مواجهة تشريعية فعالة للفساد من ناحية، وتضمن في الوقت ذاته تحقيق خطط التنمية المستدامة.

المصطلحات العلمية: مكافحة الفساد، التنمية المستدامة، جرائم، تدابير وقائية مكافحة الفساد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. تركي أحمد المغيض
التخصص :اللغة العربية وآدابها
تعدّد الأصوات السردية والتعالقات النصية في رواية "المحاكمة" للأديبة ليلى العثمان.
DOI :10.34120/0382-046-177-001

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى بيان الأصوات السردية المتعددة في رواية "المحاكمة"، وتحليل التعالقات النصية التي اشتملت على نصوص موازية واقتباسات دينية وأدبية وفكرية ونصوص شعرية وأغان وأحلام وكوابيس وأسماء شخصيات وكتب.
منهجية الدراسة: تستخدم الدراسة المنهج التناصي والمنهج السيميائي من خلال تحليل النصوص المتداخلة وتبيان دلالاتها السيميائية.
نوعيّة الدراسة: رواية "المحاكمة" للأديبة ليلى العثمان، وهي من نوع رواية السيرة الذاتية.
نتائج الدراسة: أبرزت الدراسة المعاناة التي عاشتها الروائية، وأظهرت تعدّد الأصوات السردية في الرواية، وتناولت الدراسة التعالقات النصية المتنوعة بالتحليل والتأويل، ووضّحت دلالاتها السيميائية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أنّ التعالقات النصية في الرواية جعلت من صوت "الساردة" أصواتًا سردية عديدة، تنطق باسمها وتدافع عنها وتتبنّى قضيتها. وقامت هذه التعالقات بوظيفة عضوية في البناء السردي للرواية، وامتزجت بالحالة النفسية للروائية.

المصطلحات العلمية: النص الموازي (المناص)، التناص، التعالقات النصية، تعدد الأصوات السردية، المثاقفة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. إبراهيم محمد الحمود
التخصص :القانون
تأملات في الضريبة على القيمة المضافة وفقاً للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
DOI :10.34120/0382-046-177-003

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعريف القانوني للضريبة على القيمة المضافة، ويرجع اختيار هذا الموضوع إلى قرب تطبيق الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت، وعدم وجود دراسات متخصصة عن هذه الضريبة.
منهجية الدراسة: لقد اتبعنا المنهجية التحليلية التكاملية من أجل بيان الطبيعة القانونية للضريبة على القيمة المضافة وإظهار انتمائها بين أنواع الضرائب وتقديرها، وكذا مقارنة إيجابياتها بسلبياتها؛ وصولاً إلى محاكاة الرقابة القضائية الدستورية على فرضها وتعديلها أو إلغائها بحسبانها تنتمي لحقل الضرائب العامة.
إشكالية الدراسة: لعل أهم إشكالية تتعرض لها الدراسة هي معرفة الطبيعة القانونية للضريبة على القيمة المضافة، أهي ضريبة عينية أم شخصية؟ وكذلك أهي ضريبة عامة أم ليست كذلك؟ أيستوجب إنشاء هذه الضريبة وتعديلها أو إلغاؤها صدور قانون أم أنه يمكن عمل ذلك بالبناء على القانون أو في حدود القانون بلوائح وقرارات؟
أهمية موضوع الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من أن الضريبة على القيمة المضافة أصبحت حقيقة في دولة الكويت.
نتائج وتوصيات: - ضرورة خلق وعي ضريبي لدى جميع أفراد المجتمع. - تنظيم برامج تدريبية للشركات والمؤسسات التي سوف تخضع للضريبة على القيمة المضافة. - تدريب كوادر إدارة الضرائب الكويتية وتأهيلها للضريبة على القيمة المضافة لعدم وجود أية خبرات سابقة في دولة الكويت. - إنشاء مجلس دولة يختص في حسم المنازعات الضريبية ولاسيما أن قضاء الضرائب هو قضاء إلغاء من ناحية وهو قضاء كامل من ناحية أخرى. - الاستعانة بخبرات عالمية لبناء جهاز ضريبي متطور. - إن تطبيق الاتفاقية يحتاج إلى تعيين عدد كبير من المهنيين والمتخصصين في الضرائب في سوق العمل.
الخاتمة: إن الضريبة على القيمة المضافة - كتشريع - أصبحت قاب قوسين أو أدنى لنفاذها في دولة الكويت؛ إذ وقّعت الدولة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ 27/1/2016.

المصطلحات العلمية: دول مجلس التعاون الخليجية، الضريبة على القيمة المضافة، ضريبة عينية، ضريبة شخصية، ضريبة غير مباشرة، معدل الضريبة، إعفاءات ضريبية.

 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حلو عبدالعاطي محمد - د. يسين عبدالله الحضري
التخصص :الجغرافيا
النقل البري والتمدد العمراني - متطلبات الحاضر وتحديات المستقبل: دراسة حالة لمحافظة الأحساء - المنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية.
DOI :10.34120/0382-046-177-006

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقصي مراحل التطور السريع للنقل البري بمحافظة الأحساء - المنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية، ومدى انعكاس ذلك على مساحة الكتلة العمرانية، وعلى مورفولوجية حاضرة المحافظة.
منهجية الدراسة: ناقشت الدراسة العديد من الآراء النظرية والفكرية حول علاقة النقل بالتمدد العمراني، كما استعرضت العديد من الدراسات ذات الصلة، واعتمدت في ذلك على المنهج الاستقرائي، وقسمت الدراسة إلى عدة أقسام، استخدمت فيها أساليب التحليل الإحصائي.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على البيانات بشقيها الكمي والنوعي من المصادر الثانوية، المنشور منها وغير المنشور، التي تم تدعيمها بالمقابلات التي أجريت مع المؤسسات الرسمية ذات الصلة، وإلى جانب ذلك فقد كانت الملاحظة حاضرة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة تبادلية بين تطور النقل وزيادة مساحة الكتلة العمرانية، كما أن امتدادات الطرق واتجاهاتها كان لها الأثر الواضح في تشكيل مورفولوجية الحاضرة، هذا إلى جانب أن الاعتماد على وسائل النقل الخاصة مع الغياب التام لوسائل النقل العام ترك آثاراً سالبة على حركة المرور بالحاضرة.
الخاتمة: ختمت الدراسة بضرورة النظر إلى النقل والتمدد العمراني من المنظور التنموي الشامل الذي يٌسهم في تحقيق النمو المتوازن ويقلل من آثاره السالبة، مع ضرورة تكامل النقل العام مع الخاص وصولاً إلى التنمية المستدامة.

المصطلحات العلمية: النقــل البــري، وســائـل النـقــل، شــبـكـة النـقـل، التـمـدد العـمـراني، التنظيم المكاني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد عطشان الضفيري
التخصص :القانون الخاص
الشرط المانع من التصرف في العقار المرهون لبنك التسليف والادخار بين الصحة والبطلان: دراسة على ضوء أحكام محكمة التمييز الكويتية.
DOI :10.34120/0382-046-177-007

أهداف الدراسة: تتناول هذه الدراسة موضوعاً يتعلق بمدى جواز بيع العقار المرهون رهناً رسمياً لصالح بنك التسليف والادخار، وذلك من خلال تسليط الضوء على قضاء محكمة التمييز الكويتية، وتحديداً المبدأ المتمثل بأحقية الراهن في التصرف في العقار المرهون.
منهجية الدراسة: استندت منهجية الدراسة إلى بيان وتحليل أحكام محكمة التمييز الكويتية بخصوص مدى صحة أو بطلان التصرف في العقار المرهون لبنك التسليف والادخار.
الخاتمة: تحقيقاً للغاية التشريعية بتوفير الرعاية السكنية أظهر القضاء الكويتي في السابق موقفاً متشدداً وذهب إلى الحكم بصحة الشرط المانع من التصرف. التوجه القضائي الحديث أطلق يد المقترض في التصرف بالعقار المرهون دون حاجة لموافقة بنك التسليف والادخار على التصرف.

المصطلحات العلمية: الشرط المانع من التصرف، جواز التصرف، قرض رعاية سكنية، بنك التسليف والادخار، العقار المرهون، الرهن.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حسين محيسن الرشيدي
التخصص :القانون الخاص
الشروط الجوهرية غير المألوفة في عقود الإيجار: دراسة تحليلية في ضوء المرسوم بقانون 35/1978 وأحكام القضاء الكويتي.
DOI :10.34120/0382-046-177-005

أهداف الدراسة: بحث ماهية الشروط الجوهرية غير المألوفة وتأثيرها على عقد الإيجار من حيث تكييفه وإنتاجه لآثاره، ومحاولة معرفة السبب الذي لأجله يسعى المتعاقــدان إلى إدراج مثل هذه الشروط في العقد؟
منهجية الدراسة: تم اتباع المنهج التحليلي في دراسة المرسوم بقانون 35/1978 وأحكام القضاء الكويتي.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن فكرة الشروط الجوهرية غير المألوفة ليست
بمنضبطة وأن القضاء لا يطبقها بشكل مرن، وأنه ليس كل عقد محتوٍ على شرط جوهري غير مألوف يجب اعتباره عقد استثمار. ولوحظ أن القضاء يصر على تكييف بعض الشروط بأنها غير مألوفة على الرغم من انتشارها في نماذج عقود الإيجار المتوافرة بين الناس.

المصطلحات العلمية: عقد الإيجار، عقد استثمار، شروط جوهرية غير مألوفة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. ليلى عبدالغفار فدا - د. وفاء حسن شافعي
التخصص :الأزياء والتصميم
دراسة تحليلية لأسباب التناقضات الجذرية للأزياء التقليدية السعودية باستخدام نظرية تريز RCA+*.
DOI :10.34120/0382-046-177-009

أهداف الدراسة: إيجاد حلول تساعد على انتشار موروث الأزياء التقليدية. و استخدام منهجية تريز العلمية لتحليل السبب الجذري للتناقضات (RCA+)، للكشف عن المعوقات الرئيسة الكامنة لعدم انتشار الموروث الثقافي للأزياء التقليدية.
منهجية الدراسة: استخدم المنهج "التحليلي" في الدراسة.
البيانات وعينة الدراسة: تم إعداد استبانة إلكترونية مغلقة حكمت من أعضاء هيئة التدريس، ثم وزعت على عينة من142 مفردة تراوح أعمارهن بين 20  و 60 سنة، من منسوبات كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
نتائج الدراسة: تم تحديد أهم العوامل الإيجابية في الأزياء التقليدية السعودية التي تسهم في نشر موروثها، وأهم العوامل السلبية الرئيسة الكامنة التي تحد من انتشار الأزياء التقليدية. وحصر العوامل الإيجابية والسلبية فيها. تم إجراء التحليل الإحصائي للنسب المئوية. ثم استخدمت منهجية تريز في التحليل الجذري للتناقض، بالإضافة إلى مصفوفة أولوية حل المشكلة؛ لتحديد الأسباب الكامنة لاندثار الموروث الثقافي للأزياء التقليدية السعودية في العصر الحالي. وأسفرت النتائج عن أن أولى المشكلات بالحل في الأزياء التقليديـــة مشكلة ثقل الملابس، ثم مشكلة عدم التنوع في القطع الملبسية، ثم مشكلة ارتفاع سعر الأزياء التقليدية.
الخاتمة: للمساهمة في نشر سمات الأزياء التقليدية السعودية وخصائصها محلياً وعالمياً؛ تبرز أهمية تبني مصممي الأزياء لحل المشكلات التي تحد من انتشار الملابس التقليدية عند تصميم الأزياء المعاصرة.

المصطلحات العلمية: الأزياء التقليدية، الموروث الثقافي، نظرية  (Triz)، تحليل السبب الجذري (RCA)، تحليل التناقض الجذري (RCA).

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالـد عبيـد العتيبي - د. إبراهيم آل الشيخ مبارك - د. صلاح صالح الحمادي
التخصص :الاقتصاد
تصورات أصحاب العلاقة عن دور الحوكمة وأخلاقيات العمل في البنوك الكويتية.
DOI :10.34120/0382-046-177-012

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى استطلاع ممارسات الحوكمة وأخلاقيات العمل والعلاقة بينهما في البنوك الكويتية الإسلامية والتقليدية من خلال نظرية المساءلة.
منهجية الدراسة: تختبر الدراسة تصور الأطراف ذات الأهمية والصلة بالبنوك الكويتية كالعاملين فيها والعملاء والجهات الرقابية حول قضايا الحوكمة وأخلاقيات العمل، ثم استطلاع الفرق بين تطبيق الحوكمة وأخلاقيات العمل في البنوك الإسلامية والتقليدية من خلال تطبيق طريقة أسلوب الاستبانات الإحصائية.
البيانات وعينة الدراسة: طبقت استبانات على عينة عشوائية،  ووصل عدد المشاركين في الدراسة إلى 272 مشاركاً بمستويات متفاوتة في الخبرة والكفاءة العلمية والعمر.
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة أن التخوف الأساسي ليس في عدم وجود نظام الحوكمة وإنما في عدم تطبيقه بشكل فاعل. ذكر المشاركون في الدراسة أنه لابد من الحزم في تطبيق نظام حوكمة البنوك واتخاذ إجراءات حازمة لحماية جميع الأطراف ذات الصلة وليس حماية ثروة المساهمين فقط. ما أثار الانتباه أيضاً، ارتفاع مستوى توقعات عملاء البنوك فيما يخص تطبيق معايير الحوكمة وممارسات أخلاقيات العمل.
آثار الدراسة: للدراسة نتائج يستطيع مديرو البنوك ومتخذو القرار فيها وواضعو السياسات من المنظمين للصناعة والمستثمرين الأجانب الاستفادة منها. بإمكان المديرين وضع إستراتيجيات مثلى تتعلق بالحوكمة وأخلاقيات العمل بناء على توقعات عملائهم. وبإمكان المنظمين الاستعانة بها في تطوير آليات الحوكمة في البنوك الإسلامية بناء على توقعات عملاء البنوك وموظفيها، ومن المؤكد ضرورة إدخال أخلاقيات الأعمال في ممارسات الحوكمة. هذا بالإضافة إلى أن تفعيل قضايا الحوكمة وأخلاقيات العمل سوف يسهم في جذب المستثمر الأجنبي الذي بدوره يدعم الرفاه الاقتصادي.

المصطلحات العلمية: الحوكمة، أخلاقيات العمل، البنوك الإسلامية، البنوك التقليدية، المساءلة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

90816

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law