Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 178 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. منصور بن عبدالعزيز الجديد
التخصص :العمارة وعلوم البناء
أحياء الدرعية التراثية: الوضع الراهن والتطوير المقترح.
DOI :10.34120/0382-046-178-010

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعريف بالأحياء التراثية في مدينة الدرعية ورصد الوضع الراهن في تلك الأحياء وتقديم المقترحات العمرانية والمعمارية المختلفة للتطوير وذلك لبناء أنموذج متكامل للعناية بالمناطق التراثية وعمران الواحات.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال البحث النظري والرجوع للمراجع التاريخية، وكذلك من خلال البحث الميداني والذي تمثل في العديد من الزيارات لمنطقة الدراسة واللقاء بالعديد من كبار السن من أهالي الدرعية وساكنيها.
نوعية الدراسة: تصنف الدراسة على أنها دراسة مسحية توثيقية لواقع الأحياء التراثية بمدينة الدرعية، واقتراح استثمارها بشكل فاعل ومستدام.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة وجود عشرة أحياء تراثية قائمة بالدرعية تشترك في عناصرها العمرانية والمعمارية المميزة. وقد ركزت الدراسة على أهمية تطوير تلك الأحياء واستثمارها في برنامج تطوير الدرعية التاريخية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات المهمة والتي يأتي على رأسها ضرورة وجود مخطط شامل للدرعية بكافة احيائها التاريخية والتراثية والحديثة وعناصرها البيئية والمادية، بما يضمن استيعاب مشاريع التطوير القائمة والمستقبلية وتحقيق الاستدامة بأبعادها المختلفة.

المصطلحات العلمية: التراث العمراني، العمارة التقليدية، الأحياء التراثية، العناصر العمرانية، برنامج تطوير الدرعية التاريخية، مخطط الدرعية الرئيس.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مشاري عبدالعزيز الموسى
التخصص :اللغة العربية وآدابها
إستراتيجية التضامن في الأناشيد الوطنية الرسمية لـدول مجلس التعاون الخليجي.
DOI :10.34120/0382-046-178-009

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أدوات الإستراتيجية التضامنية التي وظفها مرسلو الخطابات محل الدراسة.
منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة الإستراتيجية التضامنية، وهي إحدى إستراتيجيات الخطاب الأربع (الإستراتيجية التضامنية والإستراتيجية التوجيهية والإستراتيجية التلميحية والإستراتيجية الإقناعية).
نصوص الدراسة: الأناشيد الوطنية الرسمية لدول مجلس التعاون الخليجي.
نتائج الدراسة وخاتمتها: وصلت الدراسة إلى أن الكشف عن إستراتيجية مرسل الخطاب توصلنا إلى تحليل أعمق للخطاب، وأن فحص الخطاب على ضوء الإستراتيجيات الخطابية يساعدنا في تحديد القرارات التي اتخذها مرسل الخطاب في أثناء صياغته له، وأن الآليات اللغوية تتشابه في الخطابات ذات الأهداف المتشابهة وإن كان مرسل الخطاب مختلفاً.

المصطلحات العلمية: الإستراتيجية التضامنية الخطابية، النشيد الوطني الرسمي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. رحمة بنت عواد السناني
التخصص :التاريخ
العقـاب الإلهي في نقـوش الجزيرة العربية القديمة.
DOI :10.34120/0382-046-178-006

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما مفهوم العقاب الإلهي عند سكان الجزيرة العربية القدامى؟ وما الأخطاء التي تستوجب غضب المعبودات على البشر؟ وما أنواع العقاب الإلهي؛ ثم أكان العقاب يقتصر على الحياة الدنيا، أم يمتد أثره إلى ما بعد الممات؟ وهل هناك معبودات بعينها اختصت بإنزال العقوبات على المخالفين؟ وما تأثير العقاب الإلهي - آنذاك - في المجتمع؟ ومن ثم في نشأة القيم الأخلاقية وتطورها لدى شعوب الجزيرة العربية فترة ما قبل الميلاد؟
منهجية الدراسة: تاريخي، استقرائي، تحليلي.
نتائج الدراسة: دلت نقوش العقاب في الجزيرة العربية على ارتباط العقوبة الإلهية بالخطيئة المرتكبة في أذهان المتعبدين، وأثبتت نقوش الجزيرة العربية تصنيف الآثام إلى نوعين: دينية ودنيوية من حيث النوع، ومتعمدة وغير متعمدة من حيث الفعل ولكل عقابه وكفارته، كما أكدت الدراسة أن العقاب الإلهي في الجزيرة العربية القديمة يقع على الجميع ولا يستثني طبقات المجتمع العليا من إيقاع العقوبة عليهم في حال الخطيئة حتى لو كانوا حكام الدول أو كهنة المعابد وهي بيوت الآلهة.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن العقوبات الإلهية أسهمت في تنظيم المجتمعات العربية القديمة؛ حيث ساعدت في تحقيق الأمن والاستقرار النفسي لأفراد تلك المجتمعات كما تؤكد النقوش، وشكلت العقوبات الإلهية في الجزيرة العربية منظومة تشريعية أدت إلى ظهور قيم أخلاقية راقية التزم بها سكان المنطقة وعليها قامت حضاراتها العريقة.

المصطلحات العلمية: عقاب، معبودات، معابد، آثام، خطايا، كفارات، كهنة، غرامات.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. نجاح ثويني الذايدي
التخصص :اللغات
آليات السبك في خطابات سموِّ أمير الكويت خلال العامين 2019-2018م.
DOI :10.34120/0382-046-178-011

أهداف الدراسة: بيان آليات السبك في خطابات سموّ أمير الكويت خلال العامين ٢٠١٨-٢٠١٩؛ لما لهذه الخطابات من أهمية كبرى في الأونة الأخيرة نظراً لتأثيرها القويِّ، ومعاصرتها للأحداث الجارية، والتنوٌّعِ فيها وفي مناسباتها وموضوعاتها، ولما يحظى به أميرٌ البلاد - حفظه الله - من تقديرٍ محليٍّ ودوليٍّ.
منهج الدراسة: المنهج الوصفي المٌعتمِد على الحصر (الكامل والجزئي).
البيانات وعينة الدراسة: طٌبِّقَت الدراسة على (١٣) خطاباً هي جميع خطابات سمو الأمير من أول يناير ٢٠١٨ حتى نهاية مارس٢٠١٩.
نتائج الدراسة: كان السبك في هذه الخطابات أحدَ أهم ما يحفظ للنص نصِّيَّتَه من خلال وسيلتين مهمتين: السبك النحوي بالإحالة، والسبك المعجمي بالتكرار، وكان لاستخدام الإحصاء في تتبٌّع الإحالات والتكرارات فوائد كبيرة في ضبط النتائج وإمكانية سَحْبها على غيرها من الخطابات، وكان لتطبيق معايير النصية على النصوص السياسية المهمَّة فائدةٌ في تعرٌّف توجٌّهات منشئ هذا النص، وما يمكن أن تعرب عنه وسائل تلك النصية وآلياتها من مكنونات نفسه وطريقة تفكيره.
الخاتمة: على مَنْ يصوغ هذه الخطابات لغويًّا أنْ يأخذ في الاعتبار عند صياغتها: الانتباه إلى معطيات الإحصاء بوصفه آلية مهمة في الدراسات النصية، خصوصًا مع هذه النصوص السياسية المهمة، والاهتمام ببناء الخطابات وفق معايير التماسك النصي المختلفة؛ لما لذلك من أهمية شكلية وموضوعية، وقوة تأثير كبيرة على المتلقين.

المصطلحات العلمية: نحو النص، التماسك النصي، السبك، الإحالة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خالد ناصر العوهلي
التخصص :المناهج وطرق التدريس
أثر برنامج متعدد الوسائط على تطوير الكفايات التدريسية والاتجاهات نحو التعليم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم.
DOI :10.34120/0382-046-178-005

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج متعدد الوسائط على تطوير الكفايات التدريسية والاتجاهات نحو التعليم لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم.
منهجية الدراسة: استخدم المنهج شبه التجريبي للمجموعات العشوائية المتكافئة.
أدوات الدراسة: تم استخدام ثلاث أدوات:
  - الأولى لقياس الكفايات التدريسية مكونة من (٦٠) فقرة تغطي (٥) مجالات.
  - الثانية استبانة لقياس الاتجاهات نحو التعليم تكونت من (٢٠) فقرة.
  - برنامج للوسائط المتعددة لرفع مستوى الكفايات التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في منطقة القصيم.

عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (٥٠) معلماً، وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين.
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفايات التدريسية للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، لصالح درجات أفراد المجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى الاتجاهات نحو التعليم لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

المصطلحات العلمية: برنامج متعدد الوسائط، الكفايات التدريسية، الاتجاهات نحو التعليم، معلمي الدراسات الاجتماعية، منطقة القصيم.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حفيظة بنت سليمان البراشدية - د. سعيد بن سليمان الظفري
التخصص :التربية
الإشباعات المتحققة من استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لــدى الشباب العماني.
DOI :10.34120/0382-046-178-004

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإشباعات المتحققة من استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لدى الشباب العماني، وتعرّف كثافة استخدام الشبكات والتطبيقات الاجتماعية المفضلة، وأهم الموضوعات التي يتداولها الشباب.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة حول استخدامات وإشباعات مواقع الشبكات الاجتماعية تم بناؤها من قبل الباحثين.
عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة مكونة من (٥٥٠) شاباً وشابة من مختلف محافظات سلطنة عمان: (٢٩٥ من الذكور، و٢٥٥ من الإناث).
نتائج الدراسة: بينت نتائج الدراسة أن أهم الشبكات والتطبيقات الاجتماعية المفضلة لدى الشباب العمانيين، هي: الواتس أب، يليه الإنستجرام، والتويتر، والجوجل+، ثم الفيسبوك. أما أهم استخدامات الشبكات الاجتماعية فهي لأغراض: اجتماعية، وثقافية، وتجارية، ثم وظيفية. كما بينت النتائج أن أكثر من ثلث أفراد عينة الدراسة (٣٧.٩٪) يستخدمون الشبكات الاجتماعية من ٣-٤ ساعات يومياً. وأهم الموضوعات التي يتداولها الشباب العمانيون عبر الشبكات الاجتماعية هي: التواصل الإنساني الاجتماعي، والموضوعات الدينية، وأخبار الطقس، والموضوعات السياسية، والعمل والتجارة. كما أن الأشخاص الذين يتواصلون معهم، هم: الأصدقاء، وزملاء العمل، وأفراد العائلة، والأقارب والجيران، وأخيراً المعارف.
الخاتمة: بينت النتائج أن أهم الإشباعات المتحققة لديهم من استخدام الشبكات الاجتماعية، هي: الحصول على المعرفة والترفيه، ثم التفاعل الاجتماعي والتعبير عن الذات، ثم حفظ الحرية والخصوصية، ثم تطوير الذات والشعور بالأمان، وأخيراً الهوية الذاتية والتوافق مع الأقران. ووجدت فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في الإشباعات المتحققة من استخدام الشبكات الاجتماعية بهدف الحصول على المعرفة والترفيه وحفظ الحرية والخصوصية لصالح الذكور.

المصطلحات العلمية: مواقع الشبكات الاجتماعية، نظرية الاستخدامات والإشباعات، الشباب العماني.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مريم محمد الكندري
التخصص :العلوم السياسية
" الكنادرة " في الكويت من 2018 – 1900.
DOI :10.34120/0382-046-178-007

أهداف الدراسة: هذه الدراسة تركز على عملية إدماج "الكنادرة"، بوصفهم مكوناً من المكونات الاجتماعية للنظام السياسي الكويتي، وتسلط الضوء على العناصر الرئيسية: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية التي دفعت هذه الجماعة البشرية إلى الهجرة من الساحل الشرقي للخليج إلى الساحل الغربي منه وبخاصة للكويت، وكيف جذبت هذه الإمارة الناشئة - آنذاك - المهاجرين من مجتمعات مجاورة؛ لتصبح بعد ذلك دولة قومية حديثة.
منهج البحث وأدواته: لتحقيق هدف الدراسة بشكل علمي استخدمت الباحثة مناهج وأدوات لجمع البيانات والمعلومات، منها المنهج التاريخي؛ وذلك لحاجة الاطلاع على تاريخ هذه الجماعة وموطنها وهجرتها إلى الساحل الشرقي للخليج. وشكلت الوثائق المتخصصة مصدراً آمناً لرصد الحقائق والمعلومات. كما تم الاستعانة بالكتب والمراجع من مصادر موثوق بها، توافرت في مراكز علمية خليجية. بالإضافة إلى ذلك استخدمت المقابلة كأسلوب آخر لجمع المعلومات وشملت عدداً من الأكاديميين والمهتمين وأصحاب الخبرة في تاريخ المنطقة وتاريخ الكويت. وشملت المقابلات مشتركين من الذكور والإناث من هذه الجماعة الإثنية الذين أسهموا من خلال استرجاع ذكرياتهم ومعلوماتهم بجوانب هذه الدراسة، وبخاصة أبرز الأحداث التي تفاعلت من خلالها المكونات البشرية للمجتمع الكويتي.
نتائج الدراسة: تبين من تقصي الحقائق والمعلومات أن من يطلق عليهم "الكنادرة" استفادوا، كما استفادت أغلب الجماعات البشرية، من سياسة الكويت العامة التي تبنتها في فترتي ما قبل النفط وبعده. فضمان الأمن الاجتماعي، وفرص العمل في فترة الكويت القديمة، وبعد ذلك توفير التعليم مجاناً، وضمان الصحة، وفرص العمل في القطاعين العام والخاص، وبرامج التدريب أسهمت في تدعيم عمليتي الحراك والاندماج الاجتماعي، والمشاركة في المنظمات المدنية التطوعية، والتفاعل مع النشاط السياسي داخل المجتمع الكويتي، كما أسهمت في تكوين هوية قومية جديدة لأبناء هذه الجالية امتدت من عهد المهاجرين الأوّل إلى يومنا الحاضر.
توصيات الدراسة: الاهتمام بهذا النوع من الدراسات غير التقليدية لقراءة المجتمعات الخليجية التي صورتها بعض الدراسات على أنها مجتمعات نفطية، أو ريعية، أو غيرها. وتأمل هذه الدراسة أن تكون فاتحة لدراسات مماثلة تثري قراءة المهتمين في هذا المجال وفي هذه المنطقة الجغرافية ذات الثقافة الخاصة بها.

المصطلحات العلمية: المجتمع الكويتي، الاندماج الاجتماعي، الهوية، الدولة القومية الحديثة، الكنادرة، صحراء فارس (بر فارس)، جماعة إثنية في الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف
التخصص :إعلام اقتصادي
حرية الحصول على المعلومات الاقتصادية لصندوق الثروة السيادي الكويتي وتعزيز شــفـافيـة الإفصاح في وسـائـل الإعلام: "دراسة ميدانية.
DOI :10.34120/0382-046-178-003

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الحصول على المعلومات والبيانات المالية لصندوق الثروة السيادي، ووسائل الإعلام التي يستقصي منها الصحفيون هذه المعلومات، وأسباب ضعف النشر والإفصاح فيما يخص المعلومات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، وتأثير حرية الحصول على المعلومات في إرساء قيم الشفافية في البيانات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، وتناول الصحافة القضايا المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، كما هدفت الدراسة إلى تعرّف العلاقة بين صعوبة حصول وسائل الإعلام على بيانات صندوق الثروة السيادي ومعلوماته ودور ذلك في إرساء قيم الشفافية.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي.البيانات وعينة الدراسة: تكونت العينة من (١٥٠) مفردة من الصحفيين العاملين في الصحف والإعلاميين العاملين في الحقل الإعلامي بدولة الكويت.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن أسباب ضعف النشر والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي تمثلت في الأسباب القانونية بنسبة (٤٨.٧٪)، ثم الإستراتيجية الحكومية بنسبة (٢٣.٣٪)، وأن وسائل الإعلام المحلية كانت أهم وسائل الإعلام الكويتية التي تستقصي منها العينة معلوماتها المتعلقة ببيانات صندوق الثروة السيادي بنسبة (٤١.٤٪)، وجاءت وسائل الإعلام الأجنبية بنسبة قريبة بلغت (٤٠.٠٪). وتبين أن صعوبة حرية حصول وسائل الإعلام على بيانات صندوق الثروة السيادي ومعلوماته جاءت بنسبة (٩٤.٧٪)، وأن القدرة على الحصول على المعلومات والبيانات المالية لصندوق الثروة السيادي بدولة الكويت جاءت بدرجة قليلة.
الخاتمة: أوضحت الدراسة ضرورة مناقشة البيانات المالية للحالة المالية للصندوق السيادي بجلسة علنية تحت قبة مجلس الأمة وليس كما يحصل الآن في جلسة سرية، وعلى الهيئة العامة للاستثمار تبني سياسة الإفصاح والشفافية.

المصطلحات العلمية: صناديق الثروة السيادية، وسائل الإعلام، الشفافية، حرية الحصول على المعلومات.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أمل عبد الوهاب الصالح
التخصص :الإدارة والتخطيط التربوي
المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم من وجهة نظرهم.
DOI :10.34120/0382-046-178-002

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، واتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وعلاقتها بالمناخ الأخلاقي المدرسي.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت أداتين، هما: مقياس المناخ الأخلاقي، وتكون من (٢١) بنداً، ومقياس الاتجاهات نحو مهنة التعليم، وتكون من (١٢) بنداً.

البيانات وعينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (١٣٥١) معلماً ومعلمة في مدارس الكويت بمختلف المراحل التعليمية.
نتائج الدراسة: كانت استجابة المعلمين نحو أبعاد المناخ المدرسي متوسطة، وكان المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام هو المناخ الاستقلالي، في حين كانت اتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم مرتفعة إلى متوسطة، ووجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من المناخ الاستقلالي والمناخ النفعي ومناخ الكفاءة ومناخ الرعاية من جهة واتجاه المعلمين نحو مهنة التعليم من جهة أخرى.
الخاتمة: أوصت الدراسة بتصميم برامج ودورات تدريبية متخصصة لإعداد قيادات المدارس، تعنى بتنمية المهارات القيادية الخاصة بتعزيز المناخ الأخلاقي الدرسي، وتمكين المديرين وإعطائهم مزيداً من الصلاحيات في قيادة المدارس وإدارتها.

المصطلحات العلمية: المناخ الأخلاقي، توجهات المعلمين، مدارس التعليم العام.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. فيصل حميد الملا
التخصص :المناهج وطرق التدريس
نموذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية.
DOI :10.34120/0382-046-178-001

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى بناء وتصميم نموذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية في كليات التربية الرياضية، والتحقق من خصائصه السيكومترية في ضوء الأدبيات العلمية والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الصورة الأولية لنموذج المعايير المقترح من (٧٣) مؤشراً، وبعد الأخذ بالملاحظات الناتجة من عملية التحكيم والتحليل أصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (٦٥) مؤشراً (Indicators) موزعة على تسعة معايير (Standards) رئيسة.
بيانات عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على (١٠٠)  عضو من بين أعضاء هيئة التدريس في أقسام وكليات التربية الرياضية بجامعات الدول العربية. ولتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتوزيعات التكرارية، والنسب المئوية، واختبار "ANOVA".
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- أن مقياس معايير النموذج المقترح لجودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية يتكون من: التنظيم الإداري، تصميم البرنامج، تصميم المقررات، عرض المحتوى، تقييم المقررات، دعم الطلبة، دعم هيئة التدريس، مصادر التعلم، ضمان الجودة وتحسينها.
-  أن مقياس النموذج المقترح يتمتع بدرجة عالية من الصدق البنائي، حيث بلغ معامل الارتباط (٠.٧٤)، أما دلالات ثبات المقياس المقترح فقد استخرجت من خلال ثبات الاتساق؛ حيث بلغ معامل ألفا (٠.٧٨)، وثبات الاستقرار حيث بلغ معامل الارتباط (٠.٧٩).
التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة استخدام النموذج المقترح كمعيار لقياس جودة البرامج الأكاديمية في كليات وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي.

المصطلحات العلمية: معايير الجودة، البرامج الأكاديمية، مؤشرات الجودة، كليات العلوم الصحية والرياضية.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. محمد ناصر التميمي - د. أحمد حمد القحطاني
التخصص :القانون
سريان القانون الجزائي على فعل الشريك في الجريمة المرتكبة في الخارج: دراسة مقارنة بين القانونين الكويتي والفرنسي.
DOI :10.34120/0382-046-178-008

أهداف الدراسة: في ظل التطور التقني لوسائل الاتصال والمواصلات تجاوزت الجريمة عبرالوطنية الأنماط التقليدية لفكرة الجريمة والعناصر المكونة لها، واستتبع ذلك تعقيد الملاحقة الجزائية بالنسبة للشريك في الجريمة المرتكبة في الخارج. تهدف الدراسة إلى المعالجة القانونية لأفعال الشريك في الجريمة إذا ما كانت هذه الأخيرة قد ارتكبت خارج إقليم الدولة وهوما يثير إشكاليات عدة لأجهزة الملاحقة والاتهام، مناطها الأول إشكالية ثبوت الاختصاصات الجزائية لأفعال الاشتراك في الجريمة عبر الوطنية ومدى إمكانية مساءلة الشريك جزائياً في ظل غياب اختصاص الدولة عن ملاحقة الفاعل الأصلي للجريمة وعما إذا كانت التشريعات الوطنية قادرة على استيعاب تلك الحالة في الجريمة العابرة للقارات.
منهجية الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي النقدي للتشريعات الوطنية مع استعراض الوضع في القانون المقارن كالقانون الفرنسي من أجل استجلاء فعالية المعالجة التشريعية الوطنية ومدى قصورها في مكافحة الجريمة عبر الوطنية.
نتائج الدراسة: تخلص الدراسة إلى أن القانون الكويتي يستوعب - بشكل جزئي - أفعال الشريك في الجريمة عبر الوطنية دون أن يغطيها بالكامل؛ الأمر الذي يستدعي تدخل المشرع لتجنب ما في القانون من قصور يضعف من مركز الدولة على المستوى الدولي في مكافحة الجريمة المنظمة.

المصطلحات العلمية: اشتراك، جريمة عبر وطنية، اختصاص قضائي، إقليم الدولة.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د. هند باتل المعصب - د. أنوار فارس الخرينج
التخصص :الاجتماع والخدمة الاجتماعية
أثر وصمة العار على التوجهات نحو طلب المساعدة من الأخصائيين الاجتماعيين.
DOI :10.34120/0382-046-178-015

هدف الدراسة: يدرك الأخصائيون الاجتماعيون العاملون في مجال الخدمة الاجتماعية أنه من الصعب للغاية على الأفراد طلب المساعدة من المعالجين. لذلك كان من المهم دراسة المتغيرات التي قد ترتبط بتوجهات الأفراد نحو طلب المساعدة المهنية.
منهجية الدراسة: شارك ما مجموعه ٤٧٨ طالباً جامعياً من جامعة الكويت طواعية في الدراسة.
نتائج الدراسة:  أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المشاركين في الدراسة لديهم درجة مرتفعة قليلاً من وصمة العار العامة، وانخفاض في وصمة العار الذاتية، واتجاه إيجابي نحو السعي للحصول على المساعدة المهنية. بالإضافة إلى ذلك، تكشف نتائج الدراسة أن هناك علاقات ناجحة بين كل من النوع الاجتماعي، وأخذ مقررات في الخدمة الاجتماعية، والتفكير في تلقي المساعدة المهنية،  ووجود مشاكل اجتماعية مع متغير اتجاه المشاركين من طلب المساعدة المهنية.
علاوة على ذلك، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقات ناجحة بين النوع والتفكير في تلقي المشورة ووصمة العار الذاتية.
الخاتمة: نتائج الدراسة الحالية لها تطبيقات كثيرة في مجال الخدمة الاجتماعية في الكويت والتي من شأنها أن تساعد على تحسين المعرفة في هذا المجال.

المصطلحات العلمية: طلب المساعدة، الخدمة الاجتماعية، الأخصائي الاجتماعي، وصمة العار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

91852

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law