Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

العدد الحالي

المجلد : 46 العدد : 176 2020

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. عيسى حميد العنزي - د. عــــواطف سماعلــي
التخصص :القانون العام
مكافحة الاتجار بالبشر بين القانون الدولي والتشريعات الوطنية لدولة الكويت.
DOI :

هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى بحث جريمة الاتجار بالبشر من منظور التشريعات الدولية ومدى تناغم التشريعات الوطنية معها، وإذا ما كانت التشريعات الوطنية قد تفوقت على التشريعات الدولية بهذا الخصوص. كما تهدف الدراسة إلى إبراز أهم النقاط التي أغفلتها التشريعات الوطنية والدولية وأثرها في الحد من هذه الجريمة، مع التركيز على التشريعات الكويتية وأثرها في أحكام القضاء.
منهجية الدراسة: تنهج الدراسة المنهج الاستعراضي التحليلي والتطبيقي المقارن للنصوص الدولية والوطنية ذات الشأن، من خلال استعراض جميع النصوص المعنية بجريمة الاتجار بالبشر وتحليلها تحليلاً قانونياً، وإجراء المقارنات اللازمة بين النصوص الوطنية والدولية لتحديد الأفعال المجرمة للمساهمة في الحد من هذه الجريمة، وفي النهاية تم استعراض التطبيقات القضائية لهذه النصوص، ومدى فاعليتها في حماية الجنس البشري من الاتجار به.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة على فحص النصوص الدولية والوطنية خاصة المعنية بدولة الكويت، التي تتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن التشريعات الدولية والوطنية متضافرة عجزت عن منع هذه الجريمة بشكل كامل؛ وذلك لعدم مثالية هذه النصوص؛ كونها نصوصاً بشرية لا يمكنها أن تتسم بالكمال، ولأن العلة الحقيقية في النفس البشرية التي ما زالت تتفنن في التحايل على القوانين؛ مما يجعل تفعيل النصوص على أرض الواقع بعيدة المنال، إلا أننا لا يمكن أن ننكر أن الاتجار بالبشر اليوم في وضع أفضل بكثير مما كان عليه قبل سنوات مضت، إلا أن التشدد والجدية وبسط يد القضاء في معاقبة كل أنواع جرائم الاتجار بالبشر بأشكالها، والتركيز على حماية المبلغين وضحايا هذه الجريمة أمران لا بد من وضعهما في الاعتبار للوصول إلى مرحلة متقدمة في منع جريمة الاتجار بالبشر.
المصطلحات العلمية: قانون منع الاتجار بالأفراد، اتفاقية حظر الاتجار بالبشر، الاتجار بالأطفال، الاتجار بالنساء، تجارة الأعضاء، الاستعباد.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. حسن عبدالله الحميدي
التخصص :علم النفس
أبعاد تطوير الهوية وعلاقته بالرضا الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.
DOI :

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أبعاد تطوير الهوية الأكثر شيوعاً لدى طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وعلاقة أبعاد الهوية بالرضا الأكاديمي، في ضوء كل من: الجنس، والتخصص العلمي، والمستوى التحصيلي.
منهجية الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.
أدوات الدراسة وعينتها:  تكونت عينة الدراسة الأساسية من (191) طالباً من الجنسين من طلبة كلية التربية الأساسية، طبق عليهم كل من: مقياس أبعاد تطوير الهوية (DIDS) (Luyckx, et al., 2008)  وترجمة وإعداد (الحميدي، والبلوشي، 2018)، ومقياس الرضا الأكاديمي : من إعداد (الظفيري، والعنزي، والعازمي، 2017).
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج ارتفاع أبعاد الاستكشاف العرضي، ووجود الالتزام، والتزام الهوية، بينما جاء بٌعدا الاستكشاف الاجتراري والاستكشاف العميق في الترتيب الأخير، وتبين وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد الهوية: وجود الالتزام، والتزام الهوية والاكتشاف العميق وبين الرضا الأكاديمي، كما تبين عدم وجود فروق تعود إلى الجنس في أبعاد الهوية، بينما كانت الفروق في الرضا الأكاديمي دالة، لصالح الذكور، وتبين عدم وجود فروق دالة في كل من أبعاد الهوية والرضا الأكاديمي تعود إلى التخصص الدراسي والمستوى التحصيلي.
الخاتمة: أظهرت النتائج دور أبعاد الهوية في إدراك الرضا الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية، كما تبين تقارب مستويات أبعاد الهوية والرضا الأكاديمي، وعدم ارتباط المتغيرين بمتغيرات النوع والتخصص والتحصيل الدراسي.
المصطلحات العلمية: أبعاد تطوير الهوية، الرضا الأكاديمي، طلبة الكلية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد إبراهيم الأنصاري - د. علي صالح النجادة
التخصص :التصميم الداخلي
قياس كفاءات تخصص التصميم الداخلي من وجهة نظر المتخصصين.
DOI :

هدف الدراسة:  تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كفاءات التصميم الداخلي، المعلومات والمهارات المتعلقة بهذا المجال، بالإضافة إلى المهارات الشخصية المتوقعة من المصمم الداخلي المبتدئ في الكويت بناء على معايير التخصص العالمية.
منهجية الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج التحليلي الوصفي للبيانات. استخدم الباحثان استبانة أداة بحثية لجمع البيانات. تم توزيع استبانة إلكترونية وأخرى ورقية على معماريين ومصممين داخليين يعملون في السوق المحلي بدولة الكويت.
البيانات وعينة الدراسة: تم جمع مائة وسبع وثمانين (187) استبانة، أعدت خصيصاً لهذا الغرض.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة أن الكفاءات المطلوب توافرها في المصمم الداخلي المبتدئ تنقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: كفاءات مهمة جداً، وكفاءات مهمة، وكفاءات قليلة الأهمية.
الخاتمة: قدم الباحثان في نهاية الدراسة مجموعة من التوصيات والتطبيقات لأقسام التصميم الداخلي في دولة الكويت لإعداد مناهجهم وفق متطلبات السوق المحلي، ومعايير جودة تعليم التخصص الأمريكية.
المصطلحات العلمية: تعليم التصميم الداخلي، كفاءات التصميم، مهارات التصميم، المعلومات، الكويت.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. مها مشاري السجاري
التخصص :الاجتماع والخدمة الاجتماعية
المعرفة بالعوامل المسببة لنقص فيتامين (د) بين عينة من السكان الكويتيين : دراسة اجتماعية ثقافية.
DOI :

تعتبر الكويت أحد أفضل المواقع الجغرافية للحصول على ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية للتركيب الأمثل لفيتامين (د)، ومع ذلك تم الكشف عن ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د) بين الكويتيين.
أهداف الدراسة: قياس الارتباط بين المتغيرات الاجتماعية والثقافية للمشاركين ومعرفة العوامل المسببة لنقص فيتامين (د)، الارتباط بين سلوكيات نمط الحياة للمشاركين ومعرفة العوامل المسببة لنقص فيتامين (د)، تقييم معرفة المشاركين بالأعراض المصاحبة لنقص فيتامين (د).
منهجية الدراسة: تم توزيع الاستبانة على 276 من البالغين،  وتحتوي الاستبانة على خمسة أجزاء من البيانات: المعلومات الاجتماعية - الثقافية، تقييم نمط الحياة، الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين (د)، مصدر المعلومات المتعلقة بنقص فيتامين (د). أجري التحليل ANOVA واختبار Chi-square لاختبار أسئلة الدراسة.
نتائج الدراسة: كشفت الدراسة أن معرفة المشاركين الكويتيين بالعوامل المسببة لنقص فيتامين (د) ترتبط إحصائياً بشكل كبير بالعمر ومؤشر كتلة الجسم والوضع المهني والحالة الاجتماعية. وأن معرفة أسباب نقص فيتامين (د) ترتبط إيجابياً بعدد  الساعات التي يتعرض لها المشاركون لأشعة الشمس وسلبياً بتناول العقاقير المكملة لفيتامين (د).
المصطلحات العلمية: نقص فيتامين (د)، المعرفة، العوامل المسببة، الكويتيون، الأنثروبولوجيا.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. مشاري خليفة العيفان - د. حسين جمعة بوعركي
التخصص :القانون
سن الأهلية الجنائية للأنثى في جريمة الزنى في ضوء السياسة الجنائية الكويتية المعاصرة بين الأصل والاستثناء “تعليق على حكم محكمة التمييز الكويتية - الدائرة الجزائية رقم (٦١) لسنة (١٩٧٥) الصادر في ٢٦ يناير ١٩٧٦"
DOI :

 

تناولت هذه الدراسة موقف محكمة التمييز الكويتية من جريمة الزنى في القانون الكويتي التي تقع من الزوجة القاصر، وكان تركيز هذه الدراسة على العلاقة التي تحكم نصوص جريمة الزنى بجريمة الاتصال الجنسي (المواقعة)، ووجدت الدراسة أن المحكمة تعتبر هذه العلاقة محكومة بقاعدة العقوبة الأشد؛ بسبب أن المحكمة تعتبر هذه العلاقة حالة تعدد معنوي للجرائم.
أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم موقف محكمة التمييز وبيان مدى سلامته، كما جاءت هذه الدراسة لتحقيق غاية أخرى، وهي مدى كون موقف محكمة التمييز يتوافق مع موقف المشرع المقصود، وإذا ما كان موقف محكمة التمييز من شأنه التسبب في العديد من الإشكالات القانونية، وأخيراً انتهت الدراسة إلى غاية أخيرة، تتمثل فيما إذا كان هناك موقف أصوب ويجدر بالمحكمة اتخاذه لتصحيح المسار في حال وجود عيب في المسار الحالي.
نتائج الدراسة: انتهت هذه الدراسة بعد تقييم موقف محكمة التمييز وبيان مدى سلامته إلى أن محكمة التمييز تعتبر العلاقة بين نصوص جريمة الزنى وجريمة المواقعة الجنسية هي علاقة تعدد معنوي للجرائم وبالتالي فهي علاقة محكومة بالمادة (84) التي تقرر العقوبة الأشد، وتعتقد هذه الدراسة أن موقف محكمة التمييز لا يتوافق مع موقف المشرع المقصود، ومن شأنه التسبب في العديد من الإشكالات القانونية.
خاتمة الدراسة: انتهت الدراسة إلى أن الأصوب والأجدر لمحكمة التمييز الكويتية اعتبار هذه العلاقة محكومة بقاعدة النص الخاص والعام باعتبار أن هذه العلاقة من حيث التكييف تعد تنازعاً ظاهرياً للنصوص.
المصطلحات العلمية: الزنى، المواقعة، التعدد المعنوي للجرائم، التنازع الظاهري للنصوص، محكمة التمييز الكويتية،  قانون الجزاء الكويتي، المادة (195) من قانون الجزاء.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. رشود بن محمد الخريف - د. محمد بن سيف القحطاني
التخصص :جغرافية السكان
الإعاقة في المملكة العربية السعودية : أنواعها وخصائصها وتباينها المكاني.
DOI :

أهداف الدراسة: تحديد حجم الإعاقة وأنواعها ومعدلاتها في المملكة العربية السعودية، وإبراز تباينها المكاني، وكذلك التعرف على بعض الخصائص الديموغرافية والاجتماعية للمعاقين حسب المنطقة الإدارية.
بيانات الدراسة ومنهجيتها: اعتمدت الدراسة على بيانات تعداد السكان والمساكن لعام 1431هـ (2010م)؛ واستخدمت بعض الأساليب الإحصائية مثل النسب المئوية وكذلك الرسوم البيانية والخرائط وبعض المقاييس الديموغرافية.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن إجمالي المعاقين السعوديين بلغ (170217) معاقاً، منهم (60?) من الذكور و(40?) من الإناث. وأكثر من نصف المعاقين لم يسبق لهم الزواج ويصل معدل الإعاقة للسعوديين إلى (9) لكل ألف نسمة، وبذلك يٌلاحظ التفاوت بين المملكة وبعض الدول. كما يتفاوت معدل الإعاقة من منطقة إلى أخرى داخل المملكة، ويأتي التخلف العقلي والشلل في مقدمة أنواع الإعاقة، يليهما الإعاقة البصرية التي ترتفع لدى الإناث مقارنة بالذكور، وترتفع نسبة الإعاقة الناتجة من فقد أحد الأعضاء لدى الذكور إلى نحو ضعف نسبتها لدى الإناث، ويتركز نحو (82?) من المعاقين السعوديين في ست مناطق إدارية.
الخاتمة: توصلت الدراسة إلى التوصيات التالية: ضرورة توحيد تصنيف الإعاقة وإجراءات جمع البيانات في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وفق الممارسات الدولية، وحث وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تعزيز توظيف المعاقين في القطاع الخاص، وإجراء مزيد من دراسات الإعاقة بأنواعها، مع ضرورة تحسين دقة بيانات الإعاقة.
المصطلحات العلمية: المملكة العربية السعودية، الإعاقة، خصائص المعاقين، التخلف العقلي، الشلل، الإعاقة السمعية، فقدان البصر، الصمم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أحمد مبارك الحصم
التخصص :الجغرافيا
التحقيق العلمي الإحصائي للموروث الشعبي في العلاقة بين الفلك والأحوال الجوية في دولة الكويت.
DOI :

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى قابلية الخروج بتوثيق علمي لبيان نسبة مصداقية التنبؤات المناخية المتداولة في الموروث الشعبي.
منهجية الدراسة: تم تخصيص هذه الدراسة للتحقيق العلمي معتمداً على التحليل الإحصائي للبيانات المناخية للوصول إلى مدى دقة وتطابق بعض من أهم ما ورد في الموروث الثقافي الشعبي بخصوص التغيرات المناخية.
بيانات الدراسة: اعتمدت الدراسة على أهم ما ورد في الموروث الثقافي الشعبي بخصوص التغيرات المناخية وربطه بشكل علمي بالقياسات والبيانات المناخية الرسمية منذ 1962.
نتائج الدراسة: تشير نتائج الدراسة إلى ضعف العلاقة - وانعدامها في بعض الحالات - بين ما جاء في الموروث الشعبي والبيانات المناخية الفعلية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية يمكن الاستناد إليها وبناء تنبؤ علمي موثوق بين الموروث الشعبي وأحوال الطقس المتوقعة، مع وضع عدة احتمالات لتفسير ما جاء في الموروث الشعبي.
المصطلحات العلمية: مناخ الكويت، الأنواء الفلكية، مقولات شعبية مناخية، التحليل الإحصائي.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ.د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي - أ.هـــدى بنت علـــــي الحوسنيـــــــة - أ.أمـــــل بنت عبـــدالله الجامعيـــة
التخصص :الطرق ومناهج التدريس
أثر استخدام القصص الشعبية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية دافعية طالبات الصف السادس الأساسي لتعلم العلوم.
DOI :

أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام القصص الشعبية في اكتساب المفاهيم العلمية، وتنمية الدافعية لتعلم العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة الحالية؛ حيث قام الباحثون بإعداد دليل للمعلم، تم فيه دمج القصص الشعبية العمانية بدروس العلوم، كما تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية لتعلم العلوم، كما تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق النفسية والإحصائية المعتمدة.
بيانات الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (57) طالبة في إحدى مدارس محافظة مسقط بسلطنة عمان، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (28) طالبة وتم تدريسهن باستخدام القصص الشعبية العمانية، وضابطة (29) طالبة وتم تدريسهن بالطريقة السائدة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2016/2017م.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اكتساب المفاهيم العلمية، ولكن توجد فروق دالة إحصائياً في الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
الخاتمة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها إمكانية توظيف القصص الشعبية في تدريس العلوم؛ لما لها من أثر في إثارة دافعية الطلبة لتعلم المادة، وعقد دورات وورش تدريبية للمعلمين حول آلية دمج التراث غير المادي في تدريس العلوم.
المصطلحات العلمية: القصـــــص الشعبيـــــة، اكتســـــــاب المفاهيـــــــم العلميـــــــة، الدافعيـــــــة لتعلم العلوم.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :أ. د. محمد فضيل بوروبة
التخصص :جيومورفولوجيا
تقدير تدفق الذروة للسيول بحوض " وادي عٌرنة " المملكة العربية السعودية.
DOI :

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تقدير تدفق الذروة للسيول في أحواض روافد وادي عرنة بمنطقة مكة المكرمة بتطبيق نموذج SCS Dimensionless Unit Hydrograph، الذي يعتمد على كميات الأمطار المناسبة لفترات الرجوع من 5 إلى 100 سنة والمتغيرات التضاريسية والمورفومترية لمجموع 36 حوضاً رافداً لوادي عرنة تراوح مساحتها بين 8.75 كلم2 في حوض الرافد (33) و196.21 كلم2 في حوض الرافد (17) من مخرجات المعالجة الرقمية لبرنامج WMS باستخدام صور الأقمار الصناعية المتاحة على موقع Google Earth ونموذج الارتفاع الرقمي ASTER من ناحية.  كما تسعى هذه الدراسة من ناحية أخرى  إلى تصنيف أحواض الروافد اعتماداً على متوسط تدفق الذروة المحتمل لفترات الرجوع 5 و 10 و25 و50 و100 سنة.
منهجية الدراسة: اعتمدت منهجية هذه الدراسة على تطبيق نموذجي التوزيع الاحتمالي للقيم القصوى: نوع EV-1- Distribution والتوزيع الاحتمالي الطبيعي Normal Distribution  في التحليل التكراري لكميات الأمطار اليومية القصوى باستخدام البيانات المطرية لخمس محطات مطرية تابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة. كما اعتمد تقدير تدفق الذروة لسيول أحواض الروافد المدروسة على تقدير حجم الأمطار اليومية القصوى وحساب زمن التركيز وتقدير زمن الذروة للتدفق الأقصى.
بيانات الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على برنامج ERDAS 9.3 الخاص بمعالجات صور الأقمار الصناعية بشكل أساسي لمعالجة وتحليل صور الأقمار الصناعية، البالغ عددها 12 صورة (Scenes) لمنطقة الدراسة بمكة المكرمة، بالإضافة إلى نماذج الارتفاعات الرقمية للقمر الصناعي الياباني الأمريكي العلمي المشترك  (ASTER GDEM)، بوضوح مكاني مقداره 30م في تحديد مساحة التصريف لحوض وادي عرنة. واستخدم برنامج (WMS) (Watershed Modeling System)  لمعالجة نماذج الارتفاعات الرقمية وإجراء حسابات المتغيرات المورفومترية والهيدرولوجية. كما اعتمد تقدير تدفق الذروة لسيول أحواض الروافد المدروسة على بيانات الأمطار اليومية القصوى المسجلة في محطات الطائف (TA206)، والشفا ( (TA109، وبحرة الجديدة  (J102)، ومنتصف الهدى  (J205)، والفرين  (J113)، ووادي محرم  (TA106)، التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة.
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج هذه الدراسة أن أكثر أحواض الروافد قدرة على تحويل مياه الأمطار إلى مياه تدفق سيلي غزير هي الأحواض 17 و25 و27، التي تمتد على إجمالي مساحة تصريف تبلغ 524.6 كلم2؛ أي ما يعادل 22.9? من إجمالي مساحة التصريف لحوض وادي عٌرنة. وتتسم هذه الأحواض بأعلى كميات لحجم الأمطار، وبمتوسط يفوق 13 مليون م3، وبأعلى كميات لحجم السيول، وبمتوسط يفوق 2.5 مليون م3، وبأعلى كميات للتدفق الأقصى للسيول، وبمتوسط تدفق يفوق 348 م3/ثانية لفترات الرجوع الممتدة من 5 إلى 100 سنة.
الخاتمة: اختتمت هذه الدراسة بمجموعة من النتائج التي أفرزتها مختلف الخطوات المنهجية المطبقة ومختلف نتائج تقدير تدفق الذروة للسيول، بمجموع 36 حوضاً رافداً لوادي عرنة باستخدام نموذج SCS dimensionless Unit Hydrograph.
المصطلحات العلمية: الأمطار اليومية القصوى، التحليل التكراري، حوض رافد، نموذج SCS  DUH، تدفق الذروة لللسيول، حوض وادي عرنة، المملكة العربية السعودية.
 

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف
التخصص :إعلام اقتصادي
اتجاهات المستثمرين الأفراد نحو المعالجة الإخبارية للصحافة الاقتصادية والتحليل الفني وتأثيرها على القرار الاستثماري لديهم : دراسة تطبيقية على بورصة الكويت.
DOI :

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف مصادر المعلومات التي يسترشد بها المستثمرون الأفراد عند اتخاذ القرار الاستثماري في بورصة الكويت، ودور الأخبار الاقتصادية في قضايا بورصة الكويت، والتحليل الفني والأساسي لاتخاذ قرارات المستثمرين، وأثر المعلومات الداخلية والخارجية في بورصة الكويت على توجهات المستثمرين، وتعرف العلاقة بين دور الأخبار الاقتصادية ودور التحليل الفني في اتخاذ قرارات الاستثمار في بورصة الكويت، ثم توضيح أثر التحليل الفني والأساسي على اتخاذ القرارات الاستثمارية.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج المسحي.
البيانات وعينة الدراسة: اعتمدت الدراسة في جمع بياناتها على صحيفة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (150) مستثمراً من الأفراد.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج، أن أهم مصادر المعلومات التي يسترشد بها المستثمرون عند اتخاذ القرار الاستثماري للاستثمار في بورصة الكويت هي وسائل الإعلام (الصحف)، بنسبة (79.3?)، تلاها التوقعات الذاتية المبنية على الاستشعار، ثم التحليل الأساسي، وتبيّن أن دور الأخبار الاقتصادية للقضايا المتعلقة بالبورصة في عملية اتخاذ قرارات المستثمرين جاء بدرجة متوسطة، وأن دور التحليل الأساسي في بورصة الكويت في اتخاذ قرارات المستثمرين جاء بدرجة مرتفعة. وتبيّن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين دور الأخبار الاقتصادية، ودور التحليل الأساسي في اتخاذ قرارات الاستثمار في بورصة الكويت.
الخاتمة: أوضحت الدراسة أهمية تحري الدقة والوضوح في عملية النشر والإفصاح عن المعلومات في وسائل الإعلام، تشديد الرقابة من قبل هيئة أسواق المال على تسريب المعلومات الداخلية والاستفادة منها من قبل العاملين في تلك الشركات.
المصطلحات العلمية: الصحافة الاقتصادية، بورصة، التحليل الفني.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. فيصل مخيط أبوصليب
التخصص :العلوم السياسية
العوامل المؤثرة في تطور النظام السياسي في الكويت (1962-1992).
DOI :

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تحليل العوامل المؤثرة - الداخلية والخارجية - في تطور النظام السياسي في الكويت خلال الفترة من وضع الدستور في عام 1962 حتى عودة مجلس الأمة في عام 1992 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي. كما تسعى الدراسة إلى تحليل علاقة التفاعل بين المتغيرات الداخلية والخارجية في تطور النظام السياسي في الكويت. وتهدف الدراسة أيضاً إلى تحليل أثر العوامل الداخلية في كيفية تطور النظام السياسي في الكويت. ومن ناحية أخرى، تحاول الدراسة ربط عملية التطور السياسي في الكويت بتأثير المتغيرات الخارجية في المنطقة.
منهجية الدراسة: تعتمد هذه الدراسة بشكل رئيس على منهج تحليل النظم. ومن رواد هذا المنهج ديفيد إيستون الذي يرى أن عناصر التحليل الرئيسية هي: (المدخلات)، وهي العوامل والمتغيرات سواء الداخلية أو الخارجية، التي تؤثر في النظام السياسي، و(عملية التحويل)، وهي الاستجابة والتفاعل مع هذه العوامل والمتغيرات، و(المخرجات) وهي قرارات النظام السياسي التي تستجيب لهذه المتغيرات والعوامل الداخلية والخارجية. وتستخدم الدراسة منهج تحليل النظم في رصد وتحليل تأثير المتغيرات الداخلية والخارجية في تطور النظام السياسي في الكويت. كما تستخدم الدراسة المنهج التاريخي الذي يركز على استعراض الأحداث التاريخية التي شهدتها المنطقة والتي كان لهـــــــا تأثير في عملية التطور السياسي في الكويــــــــــــت خلال الفترة الزمنية محل الدراســــــــــة. وأهــــــم هذه الأحداث كانت هي الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1967، والثورة الإيرانية في عام 1979، والحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، والغزو العراقي للكويت في عام 1990.
نتائج الدراسة: وتوصلت الدراسة إلى  أن تطور النظام السياسي في دولة صغيرة مثل الكويت كان نتاجاً لجملة من المتغيرات الداخلية والخارجية على المستوى الإقليمي والدولي. أهمها الحرب العربية الإسرائيلية أو "النكسة" في عام 1967، وشبهة تزوير الانتخابات في الكويت في عام 1967، وحل مجلس الأمة في عام 1976، والثورة الإيرانية في عام 1979، والحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وحل مجلس الأمة في عام 1986، والغزو العراقي للكويت في عام 1990. كما وجدت الدراسة أن عامل الشخصية لدى الحكام في الكويت له تأثيره الواضح في عملية التطور السياسي فيها؛ حيث أوضحت الدراسة أن وفاة الشيخ عبدالله السالم في عام 1965 انعكس بشكل سلبي على العملية الديموقراطية في الكويت. وظهرت الأزمات السياسية المتكررة (تزوير الانتخابات في 1967، والحل غير الدستوري لمجلس الأمة في عامي 1976، و1986) في الفترة التي أعقبت وفاة الأمير الشيخ عبدالله السالم.
المصطلحات العلمية: الكويت، النظام السياسي، التطور السياسي.

تنزيل أضف الى عربة التسوق

المؤلف :د. خليفة ثامر الحميدة
التخصص :القانون العام
إجراءات التعامل مع شبهة عدم دستورية استجواب رئيس مجلس الوزراء في الكويت : دراسة تحليلية وصفية.
DOI :

أهداف الدراسة: يناقش البحث معضلة دستورية تتمثل في الإجراء الواجب اتخاذه عند إثارة شبهة عدم الدستورية في استجواب مقدم ضد رئيس مجلس الوزراء الكويتي. فقد أظهر تعامل مجلس الأمة تجاه هذه الشبهة التباين الشديد في مصير الاستجوابات؛ مما يزعزع التسليم بصحة هذه القرارات من جهة، ويحول دون نشوء العرف الدستوري المنظم لهذه المسألة. فكان لزاماً التطرق بالبحث لهذا الموضوع في محاولة لاقتراح الطريق الأسلم والإجراء الأصح في التعامل مع هذه الشبهة.
منهجية الدراسة: التزمت الدراسة بالمنهج التحليلي الذي تعرض لدراسة النصوص ذات العلاقة؛ حيث يتبين خلوها من بيان الإجراءات واجبة الاتباع للتعامل مع شبهة عدم الدستورية. كما تتبنى المنهج الوصفي لبيان حقيقة المعضلة الدستورية.
نتائج الدراسة: انتهت الدراسة إلى تأكيد أن الاستجواب حق مقيد يتطلب مراعاة الإجراءات الشكلية والمتطلبات الموضوعية لإمضائه. كما أنها تفترض حق المجلس في مناقشة دستوريته قبل مناقشته.
الخاتمة: تنتهي الدراسة بتبني وجوب مناقشة دستورية الاستجواب، والتصويت على هذه الدستورية، وانتهاء إلى ضمان إدراجه على جدول أعمال المجلس متى ما قرر دستوريته.
المصطلحات العلمية: الاستجواب، مجلس الأمة، رئيس مجلس الوزراء، الدستور.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

78704

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law