Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :32 العدد : 123 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العناصر الشعبية في القصة القصيرة عند ليلى العثمان

DOI :

المؤلف : د. نسيمة راشد الغيث

     ليلى العثمان اسم بارز بين كتاب القصة القصيرة في الكويت، وقد أنتجت ما بين عام ‍1976م وعام 1998م تسع مجموعات قصصية احتوت على ‍190 قصة.

     إنها ذات صوت مميز سواء بين الكتاب أم الكاتبات، تتسم تحليلاتها للشخصية الإنسانية بالدقة في التصوير والصراحة في التعليل.  أما الجانب الفني الذي يميز قصصها فهو ما تستمده من العناصر والطبائع والأفعال التي يمكن أن توصف بأنها “شعبية“، وليس القصد بذلك أن يكون أبطالها من عامة الناس، أو من البسطاء، فهذا طابع عام يسود فن القصة القصيرة في الكويت، وإنما القصد أن كتاباتها تخلو أو تكاد من التصنع الثقافي، والتفاصح، وتضخيم الأفعال البسيطة لتصبح قضايا عامة.  إنها تعنى بالحكايات والخرافات كما تعنى بالرقى وطقوس السحر فتصوغ القصة العجائبية على نحو طريف لا يخرج بها عن الممكن والإنساني.

     إن 63 قصة من مجموع ما كتبت ظهر فيه هذا الطابع الشعبي، وهذا العدد يمثل نسبة عالية (40%)، وهو يبلغ درجة من الإتقان الفني في عدد من القصص هي التي أفردنا لكل منها دراسة تحليلية، وإن تكن في مساحة محدودة، فإنها - كما نرجو - كاشفة عن التكامل في التشكيل، مؤكدة هذه الخصوصية التي كانت دافعنا لإجراء هذه الدراسة.                                                   
                                                                   

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96589

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law