Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :33 العدد : 124 2007      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام أنماط للتربية المقانة في تحليل نموذج ليبرمان لمهنة التدريس

DOI :

المؤلف : د. عيسى محمد الأنصاري

     تهدف الدراسة إلى محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:

- ما النمط المناسب من أنماط التربية المقارنة الذي يمكن استخدامه لتحليل عملية التدريس بوصفها مهنة، وفقاً لنموذج ليبرمان في تحليله للمهنة؟

     وللإجابة عن هذا التساؤل، فإن البحث قد تناول تحليلاً نظرياً لنظم البحث في التربية المقارنة، معتمداً على تحليل طبيعة المعرفة في العلوم الاجتماعية.  وتناول أيضاً دور الفلسفة الوصفية لكل من كومت وميل، إضافة إلى الأسس التي صاغها كارل بوبر التي استخدمت -  فيما بعد - أسساً للأساليب العلمية لدراسة التربية المقارنة.

     وقد تناولت الدراسة أيضاً بالتحليل الأنماط المثالية لماكس فيبر وما تحويه من أنظمة للقيم، والدور الذي أدته تلك الأنماط الاجتماعية في تشكيل أساليب الدراسة المقارنة.

     ثم تعرضت الدراسة بالتحليل لنموذج ليبرمان لمهنة التدريس ودور المنظمات المهنية في تطوير أوضاع المعلمين، ثم تناولت قائمة المعايير التي حددها ليبرمان والتي أمكن دمجها في ثلاثة محاور رئيسة.

     وتطرق البحث بعد ذلك إلى مناقشة النمط المقترح، وتناول كلاً من استخداماته وعيوبه، وقد عرضت الدراسة ثلاثة أساليب رئيسية لاستخدام نموذج ليبرمان في تحليل مهنة التدريس تحليلاً مقارناً مع الإشارة إلى أهم مميزات كل أسلوب وعيوبه على حدة.                             

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96653

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law