Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :45 العدد : 175 2019      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مظاهر التعصب العرقي في شعر عنترة بن شداد في السيرة والديوان.

DOI :

المؤلف : د. حصة السيد زيد الرفاعي

     على الرغم من أن والد عنترة بن شداد كان رئيس قبيلة بني عبس، فإن الشاعر عانى كثيراً من العبودية، والتعصب العرقي، والمولد الوضيع؛ نظراً لكون والدته أمة حبشية. لقد انعكست هذه الأمور في سلسلة من شعور النقص وتعويض النقص في شعر عنترة، في كل من السيرة، والديوان.
     يتناول البحث أثر التعصب العرقي في حياة عنترة بن شداد، وشعره. ويربط البحث بين مفهوم التعصب العرقي في الدراسات الغربية التي تناولت الشعوب البدائية، وبين المجتمع الجاهلي الذي وضحت فيه صورة التعصب العرقي على المستويين؛ القبلي، والعنصري. علاوة على تتبع ردة فعل عنترة تجاه هذه الظاهرة، وتأرجح عقدة اللون لديه ما بين الرفض والقبول. مع الكشف عن السبل التي اتخذها عنترة للتحرر من أسر الاستعباد، وإثبات وجوده ابناً لسيد قبيلة بني عبس، وأشجع فرسانها على الإطلاق؛ مما أكسبه شهرة واسعة في عصره، وفي عصور تالية. وتداول الرواة سيرته بطلاً قومياً، ومثلاً أعلى في الشجاعة والفروسية، ومكارم الأخلاق. علاوة على كونه شاعراً مفوهاً نال مكانته المائزة بين شعراء المعلقات. وهكذا نجد أن مفهوم البطولة لدى عنترة قد ارتبط بمسألة الحرية. لقد حظي عنترة بالحرية المنشودة. ولكنه ظل أسير حاجز اللون الذي استمر عائقاً بينه وبين تحقيق مراده في الزواج من حبيبته وابنة عمه عبلة.
     ونستشف مما سبق ذكره، أن التعصب العرقي ظاهرة تاريخية عالمية، تمثلت في نظرة الإنسان لكل ما هو غريب عما هو مألوف في مجتمعه. وهي على الرغم من وضوح صورتها في الدراسات الغربية التي تناولت المجتمعات البدائية، فإن جذورها الأولى قد وجدت في التاريخ العربي. ولكن الدين الإسلامي القائم على العدل والحق، أطفأ جذوتها، واتخذ من التقوى معياراً للمفاضلة بين الناس.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law