Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 176 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعرفة بالعوامل المسببة لنقص فيتامين (د) بين عينة من السكان الكويتيين : دراسة اجتماعية ثقافية.

DOI : 10.34120/0382-046-176-013

المؤلف : د. مها مشاري السجاري

تعتبر الكويت أحد أفضل المواقع الجغرافية للحصول على ما يكفي من الأشعة فوق البنفسجية للتركيب الأمثل لفيتامين (د)، ومع ذلك تم الكشف عن ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د) بين الكويتيين.
أهداف الدراسة: قياس الارتباط بين المتغيرات الاجتماعية والثقافية للمشاركين ومعرفة العوامل المسببة لنقص فيتامين (د)، الارتباط بين سلوكيات نمط الحياة للمشاركين ومعرفة العوامل المسببة لنقص فيتامين (د)، تقييم معرفة المشاركين بالأعراض المصاحبة لنقص فيتامين (د).
منهجية الدراسة: تم توزيع الاستبانة على 276 من البالغين،  وتحتوي الاستبانة على خمسة أجزاء من البيانات: المعلومات الاجتماعية - الثقافية، تقييم نمط الحياة، الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين (د)، مصدر المعلومات المتعلقة بنقص فيتامين (د). أجري التحليل ANOVA واختبار Chi-square لاختبار أسئلة الدراسة.
نتائج الدراسة: كشفت الدراسة أن معرفة المشاركين الكويتيين بالعوامل المسببة لنقص فيتامين (د) ترتبط إحصائياً بشكل كبير بالعمر ومؤشر كتلة الجسم والوضع المهني والحالة الاجتماعية. وأن معرفة أسباب نقص فيتامين (د) ترتبط إيجابياً بعدد  الساعات التي يتعرض لها المشاركون لأشعة الشمس وسلبياً بتناول العقاقير المكملة لفيتامين (د).


المصطلحات العلمية: نقص فيتامين (د)، المعرفة، العوامل المسببة، الكويتيون، الأنثروبولوجيا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96704

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law