Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 177 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأملات في الضريبة على القيمة المضافة وفقاً للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

DOI : 10.34120/0382-046-177-003

المؤلف : د. إبراهيم محمد الحمود

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعريف القانوني للضريبة على القيمة المضافة، ويرجع اختيار هذا الموضوع إلى قرب تطبيق الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت، وعدم وجود دراسات متخصصة عن هذه الضريبة.
منهجية الدراسة: لقد اتبعنا المنهجية التحليلية التكاملية من أجل بيان الطبيعة القانونية للضريبة على القيمة المضافة وإظهار انتمائها بين أنواع الضرائب وتقديرها، وكذا مقارنة إيجابياتها بسلبياتها؛ وصولاً إلى محاكاة الرقابة القضائية الدستورية على فرضها وتعديلها أو إلغائها بحسبانها تنتمي لحقل الضرائب العامة.
إشكالية الدراسة: لعل أهم إشكالية تتعرض لها الدراسة هي معرفة الطبيعة القانونية للضريبة على القيمة المضافة، أهي ضريبة عينية أم شخصية؟ وكذلك أهي ضريبة عامة أم ليست كذلك؟ أيستوجب إنشاء هذه الضريبة وتعديلها أو إلغاؤها صدور قانون أم أنه يمكن عمل ذلك بالبناء على القانون أو في حدود القانون بلوائح وقرارات؟
أهمية موضوع الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من أن الضريبة على القيمة المضافة أصبحت حقيقة في دولة الكويت.
نتائج وتوصيات: - ضرورة خلق وعي ضريبي لدى جميع أفراد المجتمع. - تنظيم برامج تدريبية للشركات والمؤسسات التي سوف تخضع للضريبة على القيمة المضافة. - تدريب كوادر إدارة الضرائب الكويتية وتأهيلها للضريبة على القيمة المضافة لعدم وجود أية خبرات سابقة في دولة الكويت. - إنشاء مجلس دولة يختص في حسم المنازعات الضريبية ولاسيما أن قضاء الضرائب هو قضاء إلغاء من ناحية وهو قضاء كامل من ناحية أخرى. - الاستعانة بخبرات عالمية لبناء جهاز ضريبي متطور. - إن تطبيق الاتفاقية يحتاج إلى تعيين عدد كبير من المهنيين والمتخصصين في الضرائب في سوق العمل.
الخاتمة: إن الضريبة على القيمة المضافة - كتشريع - أصبحت قاب قوسين أو أدنى لنفاذها في دولة الكويت؛ إذ وقّعت الدولة على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ 27/1/2016.

المصطلحات العلمية: دول مجلس التعاون الخليجية، الضريبة على القيمة المضافة، ضريبة عينية، ضريبة شخصية، ضريبة غير مباشرة، معدل الضريبة، إعفاءات ضريبية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law