Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

" الكنادرة " في الكويت من 2018 – 1900.

DOI : 10.34120/0382-046-178-007

المؤلف : د. مريم محمد الكندري

أهداف الدراسة: هذه الدراسة تركز على عملية إدماج "الكنادرة"، بوصفهم مكوناً من المكونات الاجتماعية للنظام السياسي الكويتي، وتسلط الضوء على العناصر الرئيسية: الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية التي دفعت هذه الجماعة البشرية إلى الهجرة من الساحل الشرقي للخليج إلى الساحل الغربي منه وبخاصة للكويت، وكيف جذبت هذه الإمارة الناشئة - آنذاك - المهاجرين من مجتمعات مجاورة؛ لتصبح بعد ذلك دولة قومية حديثة.
منهج البحث وأدواته: لتحقيق هدف الدراسة بشكل علمي استخدمت الباحثة مناهج وأدوات لجمع البيانات والمعلومات، منها المنهج التاريخي؛ وذلك لحاجة الاطلاع على تاريخ هذه الجماعة وموطنها وهجرتها إلى الساحل الشرقي للخليج. وشكلت الوثائق المتخصصة مصدراً آمناً لرصد الحقائق والمعلومات. كما تم الاستعانة بالكتب والمراجع من مصادر موثوق بها، توافرت في مراكز علمية خليجية. بالإضافة إلى ذلك استخدمت المقابلة كأسلوب آخر لجمع المعلومات وشملت عدداً من الأكاديميين والمهتمين وأصحاب الخبرة في تاريخ المنطقة وتاريخ الكويت. وشملت المقابلات مشتركين من الذكور والإناث من هذه الجماعة الإثنية الذين أسهموا من خلال استرجاع ذكرياتهم ومعلوماتهم بجوانب هذه الدراسة، وبخاصة أبرز الأحداث التي تفاعلت من خلالها المكونات البشرية للمجتمع الكويتي.
نتائج الدراسة: تبين من تقصي الحقائق والمعلومات أن من يطلق عليهم "الكنادرة" استفادوا، كما استفادت أغلب الجماعات البشرية، من سياسة الكويت العامة التي تبنتها في فترتي ما قبل النفط وبعده. فضمان الأمن الاجتماعي، وفرص العمل في فترة الكويت القديمة، وبعد ذلك توفير التعليم مجاناً، وضمان الصحة، وفرص العمل في القطاعين العام والخاص، وبرامج التدريب أسهمت في تدعيم عمليتي الحراك والاندماج الاجتماعي، والمشاركة في المنظمات المدنية التطوعية، والتفاعل مع النشاط السياسي داخل المجتمع الكويتي، كما أسهمت في تكوين هوية قومية جديدة لأبناء هذه الجالية امتدت من عهد المهاجرين الأوّل إلى يومنا الحاضر.
توصيات الدراسة: الاهتمام بهذا النوع من الدراسات غير التقليدية لقراءة المجتمعات الخليجية التي صورتها بعض الدراسات على أنها مجتمعات نفطية، أو ريعية، أو غيرها. وتأمل هذه الدراسة أن تكون فاتحة لدراسات مماثلة تثري قراءة المهتمين في هذا المجال وفي هذه المنطقة الجغرافية ذات الثقافة الخاصة بها.

المصطلحات العلمية: المجتمع الكويتي، الاندماج الاجتماعي، الهوية، الدولة القومية الحديثة، الكنادرة، صحراء فارس (بر فارس)، جماعة إثنية في الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96548

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law