Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حرية الحصول على المعلومات الاقتصادية لصندوق الثروة السيادي الكويتي وتعزيز شــفـافيـة الإفصاح في وسـائـل الإعلام: "دراسة ميدانية.

DOI : 10.34120/0382-046-178-003

المؤلف : د. أنور عبدالوهاب مساعد الجزاف

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الحصول على المعلومات والبيانات المالية لصندوق الثروة السيادي، ووسائل الإعلام التي يستقصي منها الصحفيون هذه المعلومات، وأسباب ضعف النشر والإفصاح فيما يخص المعلومات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، وتأثير حرية الحصول على المعلومات في إرساء قيم الشفافية في البيانات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، وتناول الصحافة القضايا المتعلقة بصندوق الثروة السيادي، كما هدفت الدراسة إلى تعرّف العلاقة بين صعوبة حصول وسائل الإعلام على بيانات صندوق الثروة السيادي ومعلوماته ودور ذلك في إرساء قيم الشفافية.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي.البيانات وعينة الدراسة: تكونت العينة من (١٥٠) مفردة من الصحفيين العاملين في الصحف والإعلاميين العاملين في الحقل الإعلامي بدولة الكويت.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن أسباب ضعف النشر والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بصندوق الثروة السيادي تمثلت في الأسباب القانونية بنسبة (٤٨.٧٪)، ثم الإستراتيجية الحكومية بنسبة (٢٣.٣٪)، وأن وسائل الإعلام المحلية كانت أهم وسائل الإعلام الكويتية التي تستقصي منها العينة معلوماتها المتعلقة ببيانات صندوق الثروة السيادي بنسبة (٤١.٤٪)، وجاءت وسائل الإعلام الأجنبية بنسبة قريبة بلغت (٤٠.٠٪). وتبين أن صعوبة حرية حصول وسائل الإعلام على بيانات صندوق الثروة السيادي ومعلوماته جاءت بنسبة (٩٤.٧٪)، وأن القدرة على الحصول على المعلومات والبيانات المالية لصندوق الثروة السيادي بدولة الكويت جاءت بدرجة قليلة.
الخاتمة: أوضحت الدراسة ضرورة مناقشة البيانات المالية للحالة المالية للصندوق السيادي بجلسة علنية تحت قبة مجلس الأمة وليس كما يحصل الآن في جلسة سرية، وعلى الهيئة العامة للاستثمار تبني سياسة الإفصاح والشفافية.

المصطلحات العلمية: صناديق الثروة السيادية، وسائل الإعلام، الشفافية، حرية الحصول على المعلومات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law