Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم من وجهة نظرهم.

DOI : 10.34120/0382-046-178-002

المؤلف : د. أمل عبد الوهاب الصالح

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، واتجاهاتهم نحو مهنة التعليم وعلاقتها بالمناخ الأخلاقي المدرسي.
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت أداتين، هما: مقياس المناخ الأخلاقي، وتكون من (٢١) بنداً، ومقياس الاتجاهات نحو مهنة التعليم، وتكون من (١٢) بنداً.

البيانات وعينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (١٣٥١) معلماً ومعلمة في مدارس الكويت بمختلف المراحل التعليمية.
نتائج الدراسة: كانت استجابة المعلمين نحو أبعاد المناخ المدرسي متوسطة، وكان المناخ الأخلاقي السائد في مدارس التعليم العام هو المناخ الاستقلالي، في حين كانت اتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم مرتفعة إلى متوسطة، ووجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من المناخ الاستقلالي والمناخ النفعي ومناخ الكفاءة ومناخ الرعاية من جهة واتجاه المعلمين نحو مهنة التعليم من جهة أخرى.
الخاتمة: أوصت الدراسة بتصميم برامج ودورات تدريبية متخصصة لإعداد قيادات المدارس، تعنى بتنمية المهارات القيادية الخاصة بتعزيز المناخ الأخلاقي الدرسي، وتمكين المديرين وإعطائهم مزيداً من الصلاحيات في قيادة المدارس وإدارتها.

المصطلحات العلمية: المناخ الأخلاقي، توجهات المعلمين، مدارس التعليم العام.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96704

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law