Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 178 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نموذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية.

DOI : 10.34120/0382-046-178-001

المؤلف : أ. د. فيصل حميد الملا

أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى بناء وتصميم نموذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية في كليات التربية الرياضية، والتحقق من خصائصه السيكومترية في ضوء الأدبيات العلمية والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الصورة الأولية لنموذج المعايير المقترح من (٧٣) مؤشراً، وبعد الأخذ بالملاحظات الناتجة من عملية التحكيم والتحليل أصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (٦٥) مؤشراً (Indicators) موزعة على تسعة معايير (Standards) رئيسة.
بيانات عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على (١٠٠)  عضو من بين أعضاء هيئة التدريس في أقسام وكليات التربية الرياضية بجامعات الدول العربية. ولتحليل بيانات الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتوزيعات التكرارية، والنسب المئوية، واختبار "ANOVA".
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
- أن مقياس معايير النموذج المقترح لجودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية يتكون من: التنظيم الإداري، تصميم البرنامج، تصميم المقررات، عرض المحتوى، تقييم المقررات، دعم الطلبة، دعم هيئة التدريس، مصادر التعلم، ضمان الجودة وتحسينها.
-  أن مقياس النموذج المقترح يتمتع بدرجة عالية من الصدق البنائي، حيث بلغ معامل الارتباط (٠.٧٤)، أما دلالات ثبات المقياس المقترح فقد استخرجت من خلال ثبات الاتساق؛ حيث بلغ معامل ألفا (٠.٧٨)، وثبات الاستقرار حيث بلغ معامل الارتباط (٠.٧٩).
التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة استخدام النموذج المقترح كمعيار لقياس جودة البرامج الأكاديمية في كليات وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي.

المصطلحات العلمية: معايير الجودة، البرامج الأكاديمية، مؤشرات الجودة، كليات العلوم الصحية والرياضية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law