Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :46 العدد : 179 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم دور صندوق التنمية العقارية في تيسير الإسكان من وجهة نظر المستفيدين في مدينة الرياض.

DOI : 10.34120/0382-046-179-008

المؤلف : م. محمد بن إبراهيم اليحيى - د. وليد بن سعـد الزامل

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تقييم دور صندوق التنمية العقارية بوصفه أحد برامج الدعم السكني بالمملكة العربية السعودية في تحقيق مبدأ تيسير الإسكان.
المهنج: تم استخدام المنهج النظري والوصفي باستقراء آراء عينة من المستفدين بمدينة الرياض، ومراجعة الأدبيات المتعلقة ببرامج الدعم الحكومي ومقارنة التجارب الدولية. كما استخدم المنهج التاريخي لرصد تطور الصندوق وتأثيره على قطاع الإسكان منذ بداية عمله عام 1394هـ حتى نهاية 1436هـ. تم استخدام العينة العشوائية المنتظمة، التي طٌبقت على نموذج الحالة الدراسية (مدينة الرياض)، وبلغ حجمها 384 مستفيداً.
النتائج: إن قروض الصندوق تغطي 60% من القيمة الفعلية للمسكن، وعلى الأسر توفير 40% من القيمة المتبقية. كما أن إنفاق الأسر محدودة الدخل يصل إلى 55% من إجمالي دخلها، وهو ما يتجاوز المعدل العالمي في الإنفاق على السكن، المقدر بـ 30%. لقد وجدت الدراسة أن القروض لا تميز بين خصائص المستفيدين الاقتصادية، والاجتماعية، وتفتقر إلى سياسات ضابطة لعمليات تحصيل القروض، وهو ما يزيد من تراكم قوائم الانتظار ونقص الموارد المالية للصندوق.
الخاتمة: تطوير مبادئ توجيهية تضمن التوزيع العادل للمستحقين بما يتوافق مع دخلهم والقيمة السوقية للإسكان وتنويع مصادر دخل الصندوق لتغطية الطلبات المتراكمة، وإعادة النظر في أنظمة البناء؛ بما يحقق خفض كلفة المسكن وجعله ميسراً.

المصطلحات العلمية: تقييم، صندوق التنمية العقارية، تيسير الإسكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96590

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law