Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مرونة نظام العفو الشامل في القانون الكويتي

DOI : 10.34120/0382-047-180-003

المؤلف : د. أحمد حمد القحطاني

الأهداف: يعرف العفو الشامل بأنه الآلية التي بمقتضاها يقرر المشرع زوال الصفة الجرمية عن أفعال ارتكبت خلال فترة سابقة، وقد تبنى النظام القانوني الكويتي هذه الآلية في المادة 75 من الدستور. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نظام العفو الشامل في القانون الكويتي، وذلك بدراسته من حيث المفهوم والتطبيق؛ فعلى الرغم من قدم هذه الآلية في النظام القانوني الكويتي، فإنها لم تطرح في الحياة البرلمانية إلا مؤخراً عبر اقتراحات بقوانين قدمها بعض أعضاء البرلمان، بالتزامن مع ظهور بعض الآراء القانونية حول الاستخدام الصحيح لهذه الآلية. لذا فإن هذ الدراسة تلقي نظرة على هذا النظام من حيث نشوءه وتوظيفه وموضعه في القانون الكويتي، وفي كيفية تفعيله كآلية من آليات انتهاء العقوبة في القانون الجزائي.
المنهج: تعتمد هذه الدراسة على المنهج التحليلي في الأصل للمواد الواردة في الدستور الكويتي وفي القانون الجزائي الكويتي، دون أن تخلو هذه الدراسة من اللجوء إلى القانون الفرنسي باعتباره أحد الأنظمة القانونية الغنية في هذا المجال.
النتائج: خلصت هذه الدراسة إلى أن آلية العفو الشامل تتمتع بنظام مرن، سواء من الناحية البنيوية أو من الناحية الوظيفية، وأن السلطة التي يمتلكها المشرع في هذا الشأن تعتبر سلطة واسعة، وذلك في تحديد ملاءمة إصداره وتحديد نطاقه.
الخاتمة: ختمت هذه الدراسة بضرورة أن يلتزم المشرع الموضوعية في تحديد نطاق وتطبيق أي قانون يتعلق بالعفو الشامل نظراً لمرونة نظامه.

الكلمات المفتاحية: العفو الشامل، العقوبة، سلطة تشريعية، نطاق العفو الشامل.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law