Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المضامين السياسية في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان.

DOI : 10.34120/0382-047-180-004

المؤلف : د. سيف بن ناصر المعمري - أ. علياء بنت سعيد المسكري

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تحليل المضامين السياسية الصريحة والضمنية في كتب اللغة العربية لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، وكيفية توزعها فيها.
المنهج: تمثلت منهجية الدراسة في إعداد استمارة تحليل محتوى، طبقت على عينة من النصوص الأدبية الشعرية والسردية المضمنة في كتاب المؤنس بجزأيه: الأول والثاني، لكل من الصفين الحادي عشر والثاني عشر.
النتائج: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: أن المضامين السياسية تكررت (149) مرة على مستوى المفردة الظاهرة والمفردة الخفية في (22) موضوعاً في كتاب المؤنس للصف الحادي عشر، و(32) موضوعاً في كتاب المؤنس للصف الثاني عشر، وجاء مضمون السلام في المرتبة الأولى؛ إذ بلغت تكراراته (20) مرة، وجاء التكرار لصالح كتاب المؤنس للصف الحادي عشر، كما جاء مضمون الحرية في المرتبة الثانية، وتكرر في كتاب المؤنس للصف الحادي عشر (12) مرة.
الخاتمة: لابد أن يعطي معلم اللغة العربية أهمية للقيم السياسية وغيرها الكامنة في النصوص من أجل إكساب الطلبة المعاني التي تحملها، والمساهمة في تحقيق الهدف العام للمدرسة؛ وهو بناء مواطن واعٍ يمتلك وعي سياسي.

الكلمات المفتاحية: التنشئة السياسية، اللغة العربية، التعليم في عُمان، تحليل المحتوى.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law