Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الممارسات الديمقراطية لمعلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظر طلاب الصف الثاني عشر.

DOI : 10.34120/0382-047-180-007

المؤلف : د. فرح عبدالعزيز المطوع - أ. لطيفة فيصل مندني

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الممارسات الديموقراطية للمعلمين من وجهة نظر الطلاب، وتأثير المتغيرات: (الجنس، والتخصص العلمي، ونوع المدرسة، والمنطقة التعليمية، والمعدل العام) في استجابات أفراد عينة الدراسة.
المنهج: تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبانة، والتي اشتملت على (26) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات. تكونت من (782) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني عشر في التعليم الحكومي والخاص في دولة الكويت للعام الدراسي 2015/2016.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن درجة الممارسات الديمقراطية للمعلمين من وجهة نظر العينة كانت كبيرة بشكل عام، كذلك جاءت بدرجة عالية في مجال العدل والمساواة، بينما جاءت درجة الممارسات بدرجة متوسطة في مجالي حرية التعبير عن الرأي وأسلوب التدريس. وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للديموقراطية باختلاف التخصص العلمي ولصالح القسم الأدبي، نوع التعليم ولصالح المدارس الخاصة الأجنبية، المنطقة التعليمية ولصالح منطقة حولي التعليمية، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والمعدل العام.
الخاتمة: تمت صياغة مجموعة من التوصيات والتي كان من أبرزها، أهمية رفع الوعي الديمقراطي للمعلم، والتأكيد على الممارسات الديمقراطية في البيئة المدرسية.

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية، الممارسات الديمقراطية، التعليم الثانوي، المعلم الديمقراطي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law