Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محددات الطلب على الاحتياطيات الدولية في الاقتصاد السعودي.

DOI : 10.34120/0382-047-180-009

المؤلف : د. محمد صلاح عفيفي

الأهداف: حاولت الدراسة تحليل دالة طلب الاقتصاد السعودي على الاحتياطيات الدولية خلال الفترة من 1980-2015.
المنهج: اعتمدت على التحليل الوصفي لتطورات أرصدة الاحتياطيات الدولية والمتغيرات المرتبطة بها، واستخدمت الأسلوب القياسي بطريقة التكامل المشترك وتصحيح الخطأ في الوصول إلى أهم المحددات التي أثرت في دالة الطلب على الاحتياطيات الدولية السعودية.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن كلاً من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والأهمية التي يحتلها قطاع التجارة الخارجية، وسعر الفائدة الحقيقي في الاقتصاد الأمريكي، يرتبط بعلاقة طردية معنوية مع طلب الاقتصاد السعودي على الاحتياطيات الدولية. وفي المقابل، ارتبط سعر الصرف الحقيقي الفعال ونسبة رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر للناتج المحلي الإجمالي بعلاقة عكسية معنوية مع هذه الاحتياطيات في الأجل الطويل. واتفق تحليل الأجل القصير وفق منهجية تصحيح الخطأ مع نتائج الأجل الطويل، باستثناء انعدام تأثير سعر الصرف الحقيقي الفعال في الطلب على هذه الاحتياطيات.
الخاتمة: نتيجة لارتفاع مؤشرات التركز في الاقتصاد السعودي، طالبت الدراسة السلطات النقدية بضرورة الوصول بتلك الاحتياطيات إلى المعدلات الدولية المتعارف عليها، وذلك بالفصل الوظيفي بين منهجية تكوين الاحتياطيات الدولية وإدارتها وبين منهجية تكوين صناديق الثروة السيادية وإدارتها، كما طالبتها بتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي الموجه للتصدير، لما له من تأثير إيجابي على تقليل تكلفة الاحتفاظ بالاحتياطيات الدولية في الأجلين القصير والطويل.

الكلمات المفتاحية: تحليل دالة الطلب، السعودية، الاحتياطيات الدولية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96653

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law