Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 180 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صراع القيم العمودية والقيم الأفقية وعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية: دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

DOI : 10.34120/0382-047-180-010

المؤلف : د. مها ناجي غنام - د. محمد منيف العجمي

الأهداف: الهدف الرئيس في هذه الدراسة هو تعرف الصراع القائم بين القيم العمودية والقيم الأفقية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية.
المنهج: اتبعت الدراسة المنهج التحليلي، واستخدمت أدوات بحث قياسية، يمكن الوثوق بها وبإجراءاتها الإحصائية. ومن أهم هذه الأدوات (الاستبانة). طبقت الدراسة على عينة غير عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في جميع الأقسام العلمية بالكلية، شملت 113 مبحوثاً من الجنسين، وقد صمم الباحثان مقياساً خاصاً لقياس درجة صراع القيم العمودية والأفقية ضمن ثلاثة محاور حددتها الدراسة، واشتمل المقياس على بعض المتغيرات الاجتماعية والثقافية، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات للأداة، وأٌدخلت البيانات في البرنامج الإحصائي SPSS.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع درجة القيم الأفقية مقابل القيم العمودية في المحاور الثلاثة لمقياس الدراسة لصالح محور القيم وزملاء العمل، يليه في الدرجة محور الطلبة. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغيري العمر والدرجة العلمية فقط، وبينت وجود علاقة دالة إحصائياً بين محاور الدراسة الثلاثة.
الخاتمة: بينت الدراسة وجود علاقات متقاطعة إيجابية بين جميع قيم المحاور الثلاثة، وأوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول موضوع القيم العمودية والأفقية في كل من مؤسسات التعليم العالي ومدارس التعليم العام، وتسليط الضوء على المتغيرات الاجتماعية والثقافية التي لم تتناولها هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: صراع القيم، القيم العمودية، القيم الأفقية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96590

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law