Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أهم خصائص أنماط التنقل لمنسوبي جامعة نجران وطلابها.

DOI : 10.34120/0382-047-181-005

المؤلف : د. سعد محمد القحطاني


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تقييم وتحليل أنماط رحلة العمل والتعليم الجامعي لمنسوبي جامعة نجران وطلابها؛ في ظل أن مقر الجامعة يبعد نحـــو 50 كيلو متراً عن وسط المدينة ولا يوجد أحياء سكنية مطورة بجوار الجامعة.
المنهج: تم إجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع 1150 استبانة على جميع أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة وطلابها وطالباتها؛ وذلك لتعرف خصائص رحلاتهم إلى مقر الجامعة، ورغباتهم المستقبلية في وسائل التنقل وإمكانية السكن بالأحياء المجاورة للجامعة.
النتائج: خلصت الدراسة إلى أن هناك انفصالاً بين مقر الجامعة وسكن معظم منسوبيها، وأن الوسيلة المسيطرة على التنقلات هي المركبة الخاصة، وأن كلاً من مسافة الرحلة ووقتها طويل نسبياً مقارنة بالدراسات الأخرى، والعديد من منسوبي الجامعة لديهم الرغبة في استخدام القطارات والحافلات في حال توافرها، ويرغبون في السكن بالأحياء السكنية المجاورة للجامعة بعد تطويرها.
الخاتمة: اختتمت الورقة بمجموعة من السياسات والإجراءات التي يمكن اتباعها لتحسين الوضع الراهن وتطوير نظام نقل مستدام؛ كتشجيع السياسات التخطيطية والاقتصادية التي تٌقلل الاعتماد على المركبة الخاصة، وتفعيل سياسات تقريب المسافة بين أماكن السكن والمدينة الجامعية.

الكلمات المفتاحية: أنماط التنقل، الرحلة، النقل العام، إدارة الطلب على النقل، جامعة نجران.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law