Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 91 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مواصفات المياه الصناعية لبعض الصناعات الخفيفة السائدة وطرق التحكـم فيها .

DOI :

المؤلف : د. مشعل عبد الله المشعان ،م. فرحات محروس أحمد

 

تختلف كمية ونوعية وطبيعة المياه الصناعية المتولدة عن أي صناعة على نوعية الصناعة نفسها ، وتعتمد بشكل كبير على طبيعة ونوعية وكمية المواد الخام والمنتجات بجانب المعدات والعملية الصناعية المستخدمة ، وتتولد المياه الصناعية بشكل عام من مياه التبريد أو من المياه التي قد تستخدم أثناء العملية الصناعية في نقل بعض المواد الخام ، والمياه المتولدة من مراحل العملية الصناعية نفسها بما فيها الكميات المنسكبة من المواد الخام والمنتجات ، بالإضافة إلى مياه غسيل خطوط الإنتاج والخزانات والأرضيات .

وتتميز المياه الصناعية بشكل عام بتعدد ألوانها واحتوائها على تراكيز مختلفة من الأحماض والمذيبات والزيوت والشحوم والدهون والبروتين والمواد العضوية والكربوهيدراتية والحاجة البيولوجية والكيميائية للأكسجين والجسيمات العالقة والمذابة والعناصر الثقيلة ، والكبريتات والكلوريدات والفوسفات والنترات والسيانيد .. وغيرها .

وتعتمد المراحل اللازمة لعملية المعالجة وطريقة تنفيذها على حجم ومواصفات ونوعية المياه المراد معالجتها ، ودرجة النقاوة المطلوبة للمياه المعالجة ونوعية استخدامها أو طريقة تصريفها بعد المعالجة ، وتشتمل عملية المعالجة بالنسبة للمياه الصناعية على إحدى عمليات المعالجة من الترسيب والترويق والطفو والتجميع والامتصاص على الكربون النشط أو الترشيح والفلترة والمعادلة والتبخير وعملية التبادل الأيوني أو استخدام الأوزون والكلورة أو الترسيب الكيماوي للعناصر الثقيلة أو عملية استرجاع المذيبات وغيرها . أما الحمأة الناتجة عن بعض مراحل المعالجة السابقة فيمكن معالجتها بعملية التحلل اللاهوائي أو تجفيفها أو حرقها وغيرها .

وقد أوضحت الدراسة أهمية استخدام نتائج الدراسات العملية في تنفيذ دراسات المردود البيئي وعدم الاعتماد فقط على القيم المذكورة بجداول حسابات التقدير السريع والموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية وذلك لوجود اختلاف كبير بين القيم المقاسة والنظرية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law