Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 87 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

صورة المرأة الكويتية لدى طلاب الجامعة : دراسة مقارنة بين الجنسين .

DOI :

المؤلف : د. عبد اللطيف محمد خليفة .

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التنميطات الشائعة عن المرأة الكويتية لدى طلاب الجامعة من الجنسين . واشتملت عينة الدراسة على (580) مبحوثا : منهم 280 من الذكور ، و300 من الإناث ، يدرسون بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ، متوسط أعمارهم 20-22 سنة ، وانحراف معياري 11ر2 سنة . أما الأداة فهي عبارة عن مقياس للقوالب النمطية ( من أعداد الباحث القائم بالدراسة ) ، يشتمل على 90 بندا أوصفه لقياس المجالات الستة التالية : المعرفية ، والاجتماعية ، والانفعالية ، والأخلاقية ، والاقتصادية ، والجمالية في شخصية المرأة الكويتية . وتم حساب ثبات هذه الآداة وصدقها .

وأسفرت هذه الدراسة عن عدة نتائج ، من أهمها ما يأتي :

  1. توجد الكثير من التنميطات السلبية الشائعة حول المرأة الكويتية لدى الطلاب من الجنسين ، وإن كانت هناك فروق جوهرية تشير إلى تزايد هذه التصورات السلبية لدى الذكور بالمقارنة بالإناث ، في مقابل تزايد الصفات الإيجابية لدى الإناث .
  2. أوضحت النتائج أن أكثر السمات السلبية في شخصية المرأة الكويتية من وجهة نظر الذكور ، هي : تحب المظاهر ، مسرفة ، كثيرة الكلام ، غيورة ، مقلدة للآخرين ، مدللة ، مادية ، شكاكة ، كلامها أحسن من فعلها ، زنانة ، خوافة ، مغرورة ، في مقابل ذلك ترى الإناث أن أكثر الصفات السلبية هي : تحب المظاهر ، مسرفـة .
  3. أظهرت نتائـج التحليل العاملي أن جميع مكونات المقياس تنتظم في عاملين : أحدهما يتضمن المكونات الإيجابية لصورة المرأة ، ويشتمل الثاني على المكونات السلبيـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96653

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law