Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 86 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التكيف المعيشي للمرأة الكويتية بعد الطلاق .

DOI :

المؤلف : أ.د. فهـد ثاقب الثاقـب .

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الوضع المعيشي للمرأة المطلقة الكويتية وعلاقته بمجموعة من العوامل كمكان الإقامة ، والعمر الحالي ، والعمر الحالي للمطلقة ، ووجود الأبناء ، وعدد سنوات الزواج ، وعمل المطلقة ، وعدد المقيمين مع المطلقة ، والدخل الشهري للمطلقة ، ومستوى التعليم ، وحالتها المالية مقارنة بمطلقها . وتحقيقا لهذا الهدف تحاول الدراسة الإجابة على مجموعة من الأسئلة .

تم اختيار عينة عشوائية من المطلقات الكويتيات للسنوات 90-91-1992- بلغ ثلاثمائة حالة تمت مقابلة 258 حالة منهن . واستخدمت لغرض الدراسة استبيان احتوى على مائتين وخمسة وأربعين سؤالا . وتشير نتائج الدراسة أن الأغلبية العظمى من المطلقات مقيمات مع الأبوين أو الأخوة والأخوات أو الأقارب . وهناك نسبة قليلة مقيمات مع الزوج الحالي ، ونسبة أقل مقيمة هي وأبناؤها بشكل مستقل مع المطلق . وتؤكد البيانات أن أكثرية المطلقات مع الأب والأخوة يعتقدن أن الوضع المالي أفضل أو لم يتغير بعد الطلاق . في حين ترى المقيمات مع المطلق أو الأقارب أن الوضع أفضل بعد الطلاق . أما أكثرية المقيمات مع الزوج الحالي فترى أن الوضع أفضل في إثناء الزواج الحالي أو لا يوجد تغيير . ونجد أن هناك نسبة قليلة ممن تتسلم نفقة الأبناء نظرا لجهل المطلقة بحقوقها أو تخوفها وأسرتها من المواجهة في المحاكم . وحتى تلك القلة ممن تتسلم النفقة فإنها لا تتجاوز 50 د.ك شهريا للطفل الواحد ، وهكذا نجد أن هناك نسبة كبيرة بين المطلقات ممن تفكر في الزواج ثانية كحل للتخلص من المشاكل المترتبة عن الطلاق .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96589

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law