Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 84 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعالجة الإعلامية لقضايا الإرهاب في الصحافة العربية : دراسة تحليليـة مقارنة ، صحيفة الوطن الكويتية وصحيفة الأهرام المصرية .

DOI :

المؤلف : د. حسن إبراهيـم مكـي .

اهتمت هذه الدراسة ببحث وتفسير خصائص المعالجة الأخبارية لقضايا الإرهاب باعتباره واحدا من أهم المقلقات في العالم المعاصر . وقد أجريت الدراسة على المحتوى الخاص بقضايا الإرهاب في جريدة الأهرام المصرية ، وجريدة الوطن الكويتية خلال الفترة من يناير حتى يونيو 1995م . واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على صحيفة (استمارة) تحليل محتوى ، وهي استمارة تم تقنينها من حيث الصدق والثبات . وخلصت الدراسة إلى مجموعة نتائج تتلخص في :

  1. تتوزع الموضوعات الخاصة بالإرهاب بين جريدة الأهرام بنسبة (59,3%) وجريدة الوطن بنسبة (40,7%) ، وقد تم تناول هذه الموضوعات بصفة أساسية من خلال الأخبار البسيطة .
  2. تم تناول قضايا الإرهاب في الصفحات الداخلية بنسبة (80%) تقريبا في الجريدتين ، ولم تظهر الصورة الصحفية سوى في (21%) من إجمالي الموضوعات الخاصة بالإرهاب ، كما أن (81%) تقريبا من هذه الموضوعات مصدرها وكالات الأنباء والمحررين والمندوبين ، كما أن ثلاثة أرباع المادة تقريبا اعتمدت على تصريحات رجال الشرطة ورؤساء الحكومات .
  3. تتصدر مصر والجزائر الدول التي تقع فيها عمليات إرهابية ، وقد قام بهذه العمليات جماعات بنسبة (64%) وأفراد بنسبة (36%) ويأتي المسلمون المتطرفون في مقدمة مرتكبي أعمال الإرهاب (53,3%) .
  4. حوالي 70% تقريبا من عمليات الإرهاب تمثل في الاغتيالات وتفجير المنشآت وذلك لأهداف سياسية أو انتقامية غالبا ، واستخدمت الأسلحة النارية والمتفجرات في (80%) من عمليات الإرهاب .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96590

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law