Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 84 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر تكنولوجية النشر المكتبي على ست من دور النشر الصحفي في دولـة الكويـت .

DOI :

المؤلف : د. نبيل عـارف الجـردي .

تشهد فنون الطباعة في الوقت الحالي تغيرات جذرية لتواكب التقنية الحديثة ، فاستخدام مناهج المعالجات الدقيقة (Microprocessors) وأشعة ليزر والترقيم وتقنيات المتابعة من خلال الشاشة والتواصل بمختلف شبكاته هي جميعا عناصر على سبيل المثال لا الحصر تمثل كما هائلا من المدخلات الجديدة التي أحدثت ثورة في عالم النشر . واليوم فإن العديد من دور الطباعة والنشر في بلدان الغرب قد تحولت أو في سبيلها إلى التحول بحيث تصبح بيئة هجينة Hybrid Environment تتبنى على منظومة تكنولوجية النشر المكتبي (D.T.P) بما في ذلك معالجة الصور والصفحات إلكترونيا ، وفرز الألوان بالطريقة الرقمية ، والتحكم الطباعي ، بحيث أصبح هذا النظام يعبر عن التكامل الذي يتجاوز الطرق القديمة التقليدية المضنية والمعقدة التي كانت ولا تزال متبعة في بعض دور النشر .

والتفكير في نقل مثل هذه المنظومة الخاصة بتكنولوجيا النشر المكتبي (D.Y.P) إلى دولة الكويت أمر يقتضي أن تسبقه دراسة علمية مستفيضة .. ذلك أن حي الصحافة في دولة الكويت له بنيته الاجتماعية بخصوصياتها وقيمها وطرائقها وتقاليدها ، والتي تنتمي في أغلبها للتراث العربي وخصائص اللغة العربية . وليس من السهل أبدا تناول هذه العوامل الاجتماعية والثقافية بالتغيير . ولهذا فإن البدائل عند إدخال نظام مثل نظام (D.T.P) في عالم الصحافة ينبغي أن يأخذ في الاعتبار البنية القائمة بالفعل ويتمثلها ثم يخرجها من داخل أطر التقنية الحديثة دون أن يمثل هذا تحديا وافدا من الغرب يهدد المنظومة التراثية العربية الكويتيـة .

وفي هذا الطرح الجديد نعرض لهذه القضية ، قضية المدخلات وأثر هذه التقنية على العاملين في ست من دور النشر في شارع الصحافة الكويتي وهي آرب تايمز ، كويت تايمز ، الأنباء ، القبس ، السياسة ، وصحيفة الوطـن .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96704

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law